مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قابوس أنهى زيارة للإمارات : لا وساطة عمانية مع إيران
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 1998

غادر السلطان قابوس أبو ظبي أمس عائداً الى بلاده عن طريق البر مروراً بمدينة العين الاماراتية الى واحة البريمي المجاورة. ولم يعلن شيء عن محادثات أجراها مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات خلال زيارة لأبو ظبي استغرقت ثلاثة أيام. وتستعد أبو ظبي لاستقبال أمير قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الذي يصل الى أبو ظبي غداً.
لكن مصادر ديبلوماسية نفت ان تكون زيارة السلطان قابوس لدولة الامارات مرتبطة بوساطة بين الامارات وايران بشأن تسوية سلمية للنزاع الدائر بين البلدين في شأن الجزر الاماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.
ولفتت المصادر نفسها الى ان مسألة الجزر الاماراتية كانت موضع محادثات أجراها الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان وزير الدولة للشؤون الخارجية في الامارات مع السيد يوسف بن علوي بن عبدالله وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عمان الذي رافق السلطان قابوس في زيارته للامارات وذلك في اطار البحث في الوضع في منطقة الخليج والعلاقات مع ايران.
وأكد الوزيران في هذا الصدد أهمية بناء الثقة بين دول منطقة الخليج العربي ومراعاة علاقات حسن الجوار وحل النزاعات بالطرق السلمية.
وتطرق الوزيران الى تطورات الوضع في العراق في ضوء الاتفاق الأخير بين الامم المتحدة والحكومة العراقية. وأعربا عن ارتياحهما الى حل الأزمة بالطرق الديبلوماسية لتجنيب المنطقة مخاطر الخيار العسكري. وأكدا أهمية التزام العراق الاتفاق وكل قرارات مجلس الأمن كخطوة نحو رفع الحصار والمعاناة عن الشعب العراقي.
واستعرض حمدان بن زايد ويوسف بن علوي تطورات مسيرة السلام في الشرق الأوسط وحضا المجتمع الدولي، خصوصاً راعيي عملية السلام الولايات المتحدة وروسيا، على دفع العملية والضغط على الحكومة الاسرائيلية لتكف عن وضع العراقيل امام تقدمها وتتوقف عن بناء المستوطنات.
وتؤكد مصادر ديبلوماسية ان الجانبين ركزا على علاقات التعاون بين البلدين. وأعرب الوزيران عن ارتياحهما الى نمو العلاقات في مختلف المجالات.
وتقول هذه المصادر ان زيارة السلطان قابوس الى الامارات وهي تقليد سنوي منذ عام 1995 جاءت بهدف توفير دعم وغطاء كبيرين لمحادثات اجراها الوفد العماني المرافق مع عدد من المسؤولين في الامارات لدفع انشطة اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.
واجتمع السيد أحمد خليفة السويدي الممثل الشخصي لرئيس دولة الامارات بحضور محمد خلفان بن خرباش وزير الدولة لشؤون المال والصناعة ومسؤولي مختلف الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية مع الوفد الاقتصادي المرافق للسلطان قابوس، وبين اعضائه السيد مقبول بن علي وزير الاقتصاد والتجارة. وتم البحث في تنشيط التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.
وكان البلدان أقاما شركة برأسمال مشترك "شركة عُمان والامارات" برأسمال 80 مليون ريال عماني حوالى 240 مليون دولار ونفذت الشركة مشاريع استثمارية وصناعية عدة في السلطنة وفي أبو ظبي وحققت أرباحاً قياسية العام الماضي.
وتقول المصادر ذاتها ان زيارة السلطان قابوس تهدف بشكل أساسي الى زيادة حجم التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، وتؤكد انه وجد تجاوباً كاملاً من مضيفيه في أبو ظبي.
وأضافت ان الزيارة كانت مناسبة لعرض التطورات والأوضاع في المنطقة وتبادل الآراء في شأن مجمل القضايا العربية والدولية الراهنة.
زيارة امير قطر
من جهة اخرى، يبدأ أمير دولة قطر غداً زيارة لأبو ظبي وصفتها مصادر ديبلوماسية بأنها تشكل بداية جديدة مهمة على صعيد العلاقات بين البلدين التي سادها نوع من "سوء الفهم" إثر استضافة أبو ظبي الأمير السابق لدولة قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني وتوتر العلاقات بين قطر ومصر بسبب مؤتمر القمة الاقتصادية للشرق الأوسط وشمال افريقيا الذي استضافته الدوحة العام الماضي.
وتؤكد مصادر ديبلوماسية ان الامارات تبدي اهتماماً كبيراً بهذه الزيارة "وتتطلع لأن تكون تتويجاً لمرحلة جديدة من العلاقات الاخوية المتميزة بين البلدين".
وتعتبر زيارة الشيخ حمد بن خليفة لأبو ظبي الأولى لدولة الامارات بعد توليه مقاليد الحكم في 27 حزيران يونيو 1995.
ولفتت هذه المصادر الى ان دولة الامارات اعترفت بالوضع الجديد في الدوحة منذ اليوم الأول رغم استضافتها في ما بعد الأمير السابق "اعتباراً منها لواجبها تجاه الأشقاء الخليجيين". اذ استقبل الشيخ زايد في اليوم الثاني لتغيير الأوضاع في الدوحة الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقتذاك رئيس الوزراء الحالي وأعرب عن "تمنياته بالتوفيق والنجاح للشيخ حمد بن خليفة وللشعب القطري بالتقدم والازدهار".
وأكد الشيخ زايد حرصه على العلاقات والتعاون المشترك بين البلدين في اطار مسيرة مجلس التعاون.
وأعلن أمير دولة قطر عن نيته زيارة أبو ظبي خلال الزيارة التي قام بها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الامارات للدوحة في كانون الأول ديسمبر الماضي.
كما قام الفريق الركن الطيار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس أركان القوات المسلحة في الامارات بزيارة لدولة قطر في 20 كانون الثاني يناير الماضي، أعلن في ختامها ان أمير دولة قطر سيزور الامارات قريباً.
وأشار تقرير رسمي وزع في أبو ظبي امس الى ان الشيخ زايد والشيخ مكتوم بن راشد نائب رئيس دولة الامارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي ارسلا وفداً رفيع المستوى في 28 حزيران تموز 1995 الى الدوحة يضم ولي عهد دبي وزير الدفاع الشيخ محمد بن راشد المكتوم ووزير الدولة للشؤون الخارجية الشيخ حمد بن زايد ومسؤولين آخرين نقل للشيخ حمد بن خليفة تهاني شعب الامارات والتمنيات بالتوفيق والنجاح في مواصلة مسيرة البناء في دولة قطر الشقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.