حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتصالات من النيجيريين لتأمين مصالح اللبنانيين . كباح يوفد نائبه الى سييراليون لادارة شؤون البلاد موقتاً
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 1998

أخذ الهدوء يخيم على العاصمة السييراليونية فريتاون، بينما لا يزال الغموض يسيطر على المدن الرئيسية الأخرى، لا سيما بو التي تشهد اشتباكات متقطعة. وفي حين تمت تسمية أعضاء اللجنة الخاصة لتنظيم عودة اللبنانيين إلى سييراليون، عُلم ان الرئيس أحمد تيجان كباح الموجود في كوناكري، ارسل نائبه الدكتور جو دانبي وبعض مساعديه إلى فريتاون وكلفه إدارة شؤون البلاد وتحضير الأجواء لعودة الرئيس كباح.
وكشفت مصادر الجامعة الثقافية اللبنانية في العالم، أسماء أعضاء "لجنة العودة" وهم من خارج سييراليون: أحمد ناصر ونجيب زهر وجميل سعيد الرئيس العالمي الفخري للجامعة، وعلي سعادة وعبدالإله ناصر وعارف حلاوي. ومن داخل سييراليون: حسين جواد وعادل الملا وأديب حويك وزهير قدسي وسمير حسنية والدكتور محمد بنصور. وذكر السيد ناصر ان اللجنة ستنسق عملها مع وزارتي المغتربين والخارجية.
وفي فريتاون، أفاد الحاج حسين جواد، المكلف إدارة شؤون اللبنانيين في سييراليون، ان القوات الغرب افريقية، بقيادة نيجيريا، نجحت في وقف التعديات والسرقات التي تعرضت لها العاصمة، خصوصاً بيوت اللبنانيين ومكاتبهم ومحلاتهم.
وذكر "ان اتصالات لبنانية مع الحكومة النيجيرية أسفرت عن إصدار تعليمات إلى القوات النيجيرية في فريتاون للمحافظة على أمن اللبنانيين وممتلكاتهم".
وأكد ان اتصالات جرت مع الرئيس المنتخب تيجان كباح في كوناكري لبذل جهوده للحفاظ على اللبنانيين في مدينة بو، خصوصاً أن له سلطة رسمية على الصيادين الكاماجورا.
وأعرب جواد عن "شكر الجالية اللبنانية دول غرب افريقيا، لا سيما الحكومة النيجيرية، لجهودهم في إعادة الاستقرار إلى سييراليون ووقف التحديات على اللبنانيين".
يذكر ان السفير اللبناني في سييراليون محمد ديب كان غادر فريتاون بعد الانقلاب العسكري، بعدما أمّن سفر اللبنانيين الذين لجأوا إلى السفارة اللبنانية في فريتاون اثر تدهور الأوضاع الأمنية. وكان ديب غادر إلى بيروت مع قرار سحب كل الدول سفراءها من فريتاون احتجاجاً على الانقلاب العسكري، في خطوة وُصفت بأنها للتعبير عن عدم الاعتراف بالنظام الجديد.
وفي مدينة بو لا يزال الوضع غامضاً، إذ يتناوب السيطرة على المدينة المسلحون الموالون للانقلابيين والصيادون الكاماجورا. وذكرت المصادر إلى "الحياة" ان القتال هناك يدور بين كر وفر، من دون أن يسيطر طرف على المدينة.
يذكر ان اللبنانيين الباقين في بو، الذين يقدر عددهم ب 50 شخصاً، تجمعوا في بيتين، إلا أن الاتصال معهم انقطع منذ 5 أيام.
وكانت مجموعة من 43 لبنانياً وصلت السبت إلى منروفيا، تلتها مجموعة من 8 أشخاص وصلت أول من أمس، هرباً من مدينة كنما 50 ميلاً عن الحدود الليبيرية، وكانت المجموعتان وصلت إلى داخل الحدود الليبيرية سيراً على الأقدام، قامت بعدها طائرتا هليكوبتر، استأجرهما لبنانيون، بنقلهم إلى منروفيا.
وتؤكد المصادر أن حوالى مئة لبناني ما زالوا في كنما انقطع الاتصال معهم ولا يعرف مصيرهم. ويقول اللاجئون من هذه المدينة إنه لا خسائر في الأرواح بين اللبنانيين، إلا أن بيوتهم ومكاتبهم ومحلاتهم تعرضت للنهب والسرقة.
كما وصلت الاثنين مجموعة من 58 لبنانياً إلى كوناكري هرباً من مدينة صفدو الغنية بالألماس.
توقيف عسكريين فارين
إلى ذلك أ ف ب، أعلنت اذاعة سييراليون أمس أن خمسة مسؤولين في المجموعة العسكرية التي طردت من فريتاون نهاية الأسبوع الماضي أوقفوا خلال الأسبوع الجاري، بينهم ثلاثة تم اعتراضهم على الحدود الغينية.
وأوضحت الاذاعة ان رئيس أركان الجيش الكولونيل صموئيل وليامز ووزير العمل السابق في المجموعة الحاكمة الكولونيل سابا كامارا وضابط ثالث هو اللفتنانت باندا، اوقفوا في مدينة باميلاب الحدودية الثلثاء وهم معتقلون حالياً في غينيا بانتظار إعادتهم إلى فريتاون.
وأضافت الاذاعة انه تم أيضاً اعتقال ضابطين آخرين هما الكولونيل المتقاعد ماكس كانغا والكومندان حميد بانغورا في فريتاون.
من جهة اخرى أعلنت اذاعة سيراليون الوطنية امس ان صيادين في كوناكريدي، على بعد اربعين كيلومتراً شمال فريتاون، عثروا على جثث 140 شخصاً قضوا في حادث غرق سفينة في المحيط الاطلسي، في حين اعتبر باقي الركاب المائتين مفقوداً.
ووقع الحادث قبل خمسة ايام، إلا ان الفوضى التي تسود غرب سيراليون، بعد اطاحة المجموعة العسكرية الحاكمة في فريتاون، حالت دون بث النبأ قبل الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.