رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط سجل تحسناً طفيفاً قبل ساعات من اجتماع الوزراء في فيينا . أسواق النفط لا تتوقع خفوضات جديدة وتشكك في التزام "اوبك" الاتفاقات السابقة
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 1998

فيينا، لندن - "الحياة"، رويترز - سجلت اسعار النفط في الاسواق الدولية زيادة طفيفة أمس في وقت بدأ فيه وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك مؤتمرهم نصف السنوي للبحث في سبيل لجم تدهور الأسعار التي بلغت في اواخر التعامل أول من أمس مستويات دنيا تاريخية لم تصلها منذ نحو 12 عاماً.
وبدأ التعامل في بورصة النفط الدولية في لندن أمس بارتفاع سعر خام القياس البريطاني "برنت" تسليم كانون الثاني يناير نحو 15 سنتاً الى 11.35 دولار للبرميل. وكان سعر النفط تدهور الاسبوع الماضي الى 11.15 دولار للبرميل قبل ان يتحسن نسبيا الى الاسعار التي وصلها خلال اليومين الماضيين.
ولكن على رغم التحسن النسبي في اسعار النفط خلال اليومين الماضيين يتوقع المحللون في الاسواق النفطية استمرار تدهور الاسعار بنحو دولار واحد على الاقل اذا قرر وزراء "اوبك" في فيينا اليوم استمرار العمل باتفاق الخفض السابق.
وتواجه الدول المنتجة للنفط، التي تعتمد على ايرادات النفط مصدراً اساسياً للدخل، تدهور متوسط سعر النفط الى نحو 13.66 دولار للبرميل خلال السنة الجارية وهو ادنى متوسط سعري يسجله النفط منذ عام 1976. وعند تعديل الاسعار للاخذ في الاعتبار معدلات التضخم يتضح ان اسعار النفط وصلت السنة الجارية الى متوسط مماثل لتلك التي سجلتها عام 1973.
ويشكك المحللون في مدى التزام الدول المنتجة في "اوبك" قرارات خفض الانتاج التي توصلت اليها المنظمة في آذار مارس وحزيران يونيو الماضي والتي تقضي بخفض انتاج المنظمة بنحو 2.6 مليون برميل يومياً. وعلى رغم ان الامين العام ل "اوبك" ريلوانو لقمان اصر امس على ان دول "اوبك" التزمت الخفض المقرر بنسبة 90 في المئة، الا ان المحللين يشككون في التزام دول "اوبك" خفض الانتاج.
وقال متعاملون في السوق النفطية في لندن ان افضل ما يمكن ان تفعله "اوبك"، بعد استبعاد التوصل الى اتفاق جديد لتبني مزيد من الخفوضات، هو التأكيد على الالتزام التام بالخفوضات الحالية.
ويعتبر موضوع خرق كل من فنزويلا وايران اتفاق خفض الانتاج من المواضيع الشائكة في محادثات المنظمة والتي يتوقع ان تسيطر على مداولات الوزراء في فيينا.
وتوجه اتهامات الى فنزويلا بتجاوز حصتها لاسباب سياسية محلية تتعلق بانتخابات الرئاسة الشهر المقبل. واعترفت كاراكاس بانها تنتج 125 الف برميل أكثر من حصتها التي حددت في فيينا في حزيران الماضي، فيما قالت مصادر في الصناعة النفطية ان فنزويلا تتجاوز حصتها بنحو 400 الف برميل يومياً. ونظراً الى ان الانتخابات ستجري خلال اسبوعين لا يتوقع ان تبحث فنزويلا في خفوضات جديدة في فيينا. ولا تستبعد اسواق النفط ان تتراجع ايران عن وعودها بتقليص انتاجها النفطي نظراً الى انها تقول دائماً ان انتاجها ضعيف اساساً.
وبدأ وزراء "اوبك" بعد ظهر أمس جلسة مغلقة تمهيداً لبدء الاجتماع الرسمي في وقت لاحق أمس. وقبل الاجتماع تواصلت اللقاءات الثنائية بين الوزراء في فنادق العاصمة النمسوية وسط جو متوتر.
وقبل بدء محادثات فيينا أمس قال مصدر خليجي ان السعودية ترى ان تمديد العمل بالاتفاق الحالي لستة أشهر اضافية هو نتيجة طبيعية لاجتماع فيينا. وتطالب السعودية بالالتزام بالكامل بالخفوضات السابقة قبل اتخاذ اجراءات جديدة. واعتبر وزير النفط الليبي عبدالله البدري أمس انه يجب على "اوبك" ان تخفض انتاجها بمقدار مليون برميل او اكثر يومياً اضافة الى الخفوضات الحالية.
ورأى خبراء نفطيون ان دول المنظمة ال 11 يجب ان تخفض انتاجها بما يزيد على مليون برميل اضافية لخفض المخزون الهائل في الاسواق ومواجهة ركود الطلب العالمي على النفط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.