مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يؤيد حلاً ديبلوماسياً يؤدي الى رفع الحظر . واشنطن تنفي مبادرات ... و باريس ولندن تجددان التحذير باستخدام القوة
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 1998

باريس، واشنطن، موسكو، بروكسيل، القاهرة، بغداد - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - ظهر شبه إجماع اوروبي الى جانب الولايات المتحدة يؤكد ضرورة انصياع العراق الى قرارات مجلس الامن ومعاودة تعاونه مع اللجنة الدولية الخاصة المكلفة إزالة اسلحته للدمار الشامل "اونسكوم"، فيما اكدت بغداد انها تؤيد "الحل الديبلوماسي على قاعدة تؤدي الى رفع الحصار". لكن واشنطن اكدت عدم وجود اي مبادرة ديبلوماسية مباشرة او غير مباشرة في هذا الشأن تنهي الازمة وتحفظ ماء الوجه للعراق.
وتردد صدى هذا الموقف في باريس التي اعلنت امس بوضوح ان الضربة العسكرية للعراق "خيار" مطروح، فيما دعا الاتحاد الاوروبي الى تفعيل العقوبات المفروضة على العراق. وجددت بريطانيا تحذيرها باستخدام القوة ضده.
الموقف العراقي
وقال وزير الخارجية العراقي السيد محمد سعيد الصحاف في حديث الى "قناة الجزيرة" الفضائية القطرية "ان العراق مع الحل الديبلوماسي القائم على قاعدة سليمة تؤدي الى رفع الحصار". واكد ان "هناك مشاورات بين العراق وفرنسا وروسيا والصين ودول اخرى داخل مجلس الامن في شأن التطورات الجارية" لايجاد مخرج من الازمة وان العراق يسعى الى تعديل قرار مجلس الامن الرقم 1205. وقال ان هذا القرار الذي يطالب العراق باستئناف التعاون مع مفتشي "اونسكوم" "فيه نواقص بالامكان سدها".
واكد الصحاف "نحن لا نخاف من ضربة لاننا نطالب بحقوقنا" مشدداً على ان "استخدام القوة لن يؤدي سوى الى هز المنطقة هزاً عنيفاً ولن يؤدي الى اي حل بل الى تدهور خطير في الوضع".
الى ذلك، اعلن وزير التجارة العراقي السيد محمد مهدي صالح امس، ان اقل ما يمكن ان يقبل به العراق لاستئناف تعاونه مع "اونسكوم" هو رفع الحظر النفطي المفروض عليه منذ ثماني سنوات. وقال للصحافيين ان "الحد الادنى هو تطبيق الفقرة 22 من القرار 687 وعودة اللجنة الخاصة لتشكيلة وممارسة مهنية تبتعد عن التجسس".
واضاف الوزير العراقي "لو كان هناك برنامج لرفع الحصار في زمن محدد وواضح ومعلوم وخلال فترة قصيرة مع تجنب ممارسة اللجنة الخاصة اعمالها التي لم يعترض عليها العراق لكانت الازمة تحل سلمياً". وقال ان العراق "لا يخشى ضربة" عسكرية لان "قنابل هيروشيما وناكازاكي قتلت 300 الف نسمة والحصار قتل اكثر من ذلك بخمس مرات". وتابعت الصحف العراقية امس نشر كتابات تؤكد إصرار العراق تمسكه بقراره رفض التعاون مع اللجنة الخاصة، وتؤكد استعداد العراقيين لمواجهة ضربات عسكرية محتملة. ونشرت صحيفة "القادسية" ان العراقيين يفضلون "الموت واقفين" من اجل رفع الحظر على قبول "الموت البطىء".
واعتبرت "بابل" التي يشرف عليها عدي صدام حسين النجل الاكبر للرئيس العراقي ان الولايات المتحدة تتذرع بقرارات الامم المتحدة لكن لها اهدافا سياسية في العراق. وأضافت "انهم يقولون انهم يريدون تطبيق قرارات مجلس الامن ذات الصلة بالعراق، ويكررونها هم واذنابهم في المحافل الرسمية وغير الرسمية، ثم ينسون انفسهم فجأة ليعلنوا ان هدفهم هو اسقاط النظام في العراق". وانتقدت دول الخليج بعدما سمحت لوزيري دفاع الولايات المتحدة وليام كوهين وبريطانيا جورج روبرتسون بزيارة المنطقة للحصول على دعم في اتخاذ إجراءات عسكرية محتملة ضد العراق.
لا وساطة
وفي واشنطن، نفى مسؤولون في الادارة الاميركية اي مبادرة ديبلوماسية مباشرة مع بغداد، او عبر وسطاء، للتوصل الى وسيلة تمكّن العراق من الخروج من ورطته الحالية وتحفظ له في الوقت نفسه ماء الوجه. ورغم ان واشنطن تدرك ان هناك اطرافاً اخرى تتحدث الى بغداد، فان الرسالة التي يُفترض انهم يقومون بايصالها هي رسالة صارمة: يتعيّن على العراق ان يتراجع عن قراره وقف التعاون مع مفتشي الاسلحة الدوليين او سيكون عليه ان يتوقع حملة عسكرية تقودها الولايات المتحدة تبدأ في وقت ما في المستقبل القريب ولا يُعرف بعد مدى قوتها ومدتها.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية جيمس روبن اول من امس "نتحدث بالطبع الى اصدقائنا في المنطقة. والمسألة واضحة الى حد بعيد. اما ان يلغي العراق قراره ويعود الى الانصياع او الاّّ يفعل ذلك. المشكلة هنا ليست مشكلة اتصالات، بل انها مشكلة سياسة تتعلق به صدام".
واوضح مسؤول في البيت الابيض انه اياً كان الخيار "الديبلوماسي" الذي يُنظر فيه، فانه لن يتناول اطلاقاً التفاوض على شروط مع بغداد. ولفت الى ان "الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اعلن امس ان العراق ينتهك التزاماته بشكل صارخ. ويعني هذا بالنسبة الى العراق انه اذا كانوا يفكرون بزيارة اخرى لأنان الى بغداد، مع "مذكرة تفاهم" اخرى او خطوة لحفظ ماء الوجه من نوع ما، فان عليهم ان يفكروا مرة اخرى". واوضح ان "هناك الكثير من الديبلوماسية على صعيد الاستمرار في التشاور مع بلدان في المنطقة على مستويات مختلفة. وهناك بلدان اخرى تتحدث الى العراق وتنقل رسالة مفادها ان الوضع الحالي لا يمكن ان يستمر الى ما لا نهاية. هكذا، لا يعني عدم ذهاب مبعوثين عدة الى المنطقة انه لا توجد مساعٍ ديبلوماسية".
واكد المسؤول الاميركي ان اجتماعاً اخر لكبار مستشاري الرئيس كلينتون عقد اول من امس لمراجعة بعض "خطوات المتابعة" استجابة لطلب الرئيس بيل كلينتون خلال اجتماعه معهم الاحد الماضي في منتجع كمب ديفيد. وحضر الاجتماع الاخير، الذي اداره مستشار الامن القومي صموئيل بيرغر، وزير الدفاع وليام كوهين ووزيرة الخارجية مادلين اولبرايت ورئيس الاركان المشتركة الجنرال هنري شيلتون ورئيس موظفي البيت الابيض جون بوديستا ومدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أي" جون تنيت. وغاب عن الاجتماع الجنرال انتوني زيني القائد العام للقيادة المركزية الاميركية التي يوجد مقرها في قاعدة ماكديل التابعة لسلاح الجو قرب تامبا في فلوريدا.
وفي باريس، صرّح الناطق المساعد باسم وزارة الخارجية الفرنسية فرانسوا ريفاسو امس ان احتمال توجيه ضربات عسكرية للعراق هو بمثابة "خيار"، وأن ليس هناك أي "ردة فعل مستبعدة" في اطار معالجة الازمة العراقية.
ورفض ريفاسو كشف ما اذا كانت فرنسا مستعدة للمشاركة ام لا في مثل هذه الضربات. وقال ان "هدفنا هو الحفاظ على مكاسب الجهاز التابع للأمم المتحدة في العراق سواء على صعيد نزع الاسلحة المحظورة او على الصعيد الانساني". وأوضح انه "على صعيد إزالة الاسلحة هناك القرار الرقم 1205 الذي اتخذه مجلس الامن اخيراً، وهو قرار مقتضب وواضح ومباشر وحازم"، ويجدد في الوقت ذاته "استعداد مجلس الامن للالتزام بالقرار 987 المتعلق برفع العقوبات واجراء المراجعة الشاملة. بمجرّد عودة السلطات العراقية عن قرار قطع تعاونها مع اللجنة الخاصة".
وأضاف "من الممكن ان يغيّر العراق موقفه، وما زلنا نأمل بذلك"، لكنه شدد على ان اي "ردة فعل ليست مستبعدة" اذ ان القرار 1205 "يؤكد عزم مجلس الامن على مواصلة العمل بنشاط في الموضوع" وانه "مستعد لتقدير كل المواقف واستخلاص النتائج".
وزاد، أن القرار "مفتوح بالنسبة الى الخيارات المطروحة على المجلس" وأن الموقف العراقي "لا يؤدي سوى الى تأخير موعد رفع العقوبات".
وكانت الدول ال 15 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اكدت الاثنين استعدادها "لتفعيل" تطبيق العقوبات المفروضة على العراق واعتبرت ان قرار بغداد وقف تعاونها مع اللجنة الخاصة "غير مقبول بتاتاً". وطلب وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي المجتمعون في بروكسيل في بيان من العراق "بالحاح ان يعاود فوراً تعاونه من دون تحفظ مع لجنة اونسكوم ومع الوكالة الدولية للطاقة الذرية" واعربوا عن دعمهم للجنة والوكالة.
بريطانيا
وقال وزير الخارجية البريطاني روبن كوك "اذا تمكنا الاتحاد الاوروبي من تفعيل العقوبات يمكننا ان نقلل من قدرة الرئيس العراقي صدام حسين على تحدي العالم".
واضاف في تصريحات صحافية في بروكسيل مساء الاثنين، انه لا يري بديلا لنظام المراقبة الذي تطبقه "اونسكوم" ما دامت بغداد تمتلك اسلحة الدمار الشامل او وسائل انتاجها.
وعبر عن اعتقاده ان روسيا "زادت من انتقاداتها لبغداد مقارنة مع ما كان عليه الحال في شباط فبراير الماضي"، وان روسيا تحاول اقناع صدام بالصواب.
لكن ديبلوماسياً رفيع المستوى اكد ل "الحياة"، في موسكو امس، ان روسيا ستعارض بشدة اي عمل عسكري ضد العراق. واوضح ان موقف موسكو يتلخص في ضرورة "إيجاد صيغة" لالغاء القرارين العراقيين الصادرين في الخامس من آب اغسطس و30 تشرين الاول اكتوبر في شأن التعامل مع "اونسكوم"، وان على الامم المتحدة في هذه الحال ان تتعهد انجازاً سريعاً للمراجعة الشاملة لما تحقق على صعيد نزع الاسلحة المحظورة تمهيداً لتفعيل الفقرة 22 من القرار الرقم 687.
وفي القدس المحتلة، بث التلفزيون الاسرائيلي ان وزير الدفاع اسحق موردخاي اعرب عن دعمه للولايات المتحدة في الازمة مع العراق، وانه اعرب عن ذلك في اتصال هاتفي اجراه مع نظيره الاميركي وليام كوهين.
وفي القاهرة، وجه الامين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد رسالة الى الرئيس صدام حسين شدد فيها على ان هناك مصلحة عربية في عدم حصول ازمة بين العراق والامم المتحدة.
وعلى صعيد عمليات فرق التفتيش التي لا تزال في العراق، صرحت المساعدة الخاصة لمدير مركز المراقبة والتحقق في بغداد كارولين كروس ان خمسة فرق تفتيش تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية خرجت امس في عمليات لمراقبة مواقع نووية مشتبه بها في العراق.
وكان العراق سمح لمفتشي الوكالة مقرها فيينا بمواصلة عمله في العراق، في حين منع فرق المفتشين عن الاسلحة من العمل باستثناء صيانة معداتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.