وكالة "شؤون المسجد النبوي" تقيم مبادرة للكشف عن داء السكري    اهتمامات الصحف المصرية    سمو ولي العهد يهنئ رئيس المجلس الانتقالي رئيس جمهورية تشاد بذكرى استقلال بلاده    "الأرصاد": أمطار رعدية وتساقط للبرد وجريان للسيول على منطقة جازان    سمو أمير القصيم يوجه بإطلاق مسمى "كرنفال التمور " ببريدة اعتبارا من العام القادم    مشروع مرتقب لفتح فروع للجامعات الأجنبية في السعودية    الفنون الجميلة صناعات اصيلة في المجتمع السعودي    فلسطين ليست صندوق رسائل    "مدن" تدشّن 58 مصنعاً جديداً في مدينة سدير للصناعة والأعمال    طقس اليوم.. استمرار الغبار على الرياض والشرقية وأمطار بالأجزاء الغربية والجنوبية    الجهات الأمنية تنجح في تسهيل عبور المركبات بتبوك    الأمير فهد بن جلوي يزور البعثة السعودية في قونية .. وفضيتان تضاف لرصيد الأخضر في الدورة الإسلامية    في ختام دور مجموعات «الألعاب الإسلامية»الأخضر الأولمبي يواجه المغرب للتأهل لربع النهائي    الرئيس التركي يفتتح دورة ألعاب التضامن الإسلامي الخامسة    من زمن «المشالح» إلى زمن الميدان    أمير تبوك: المنطقة تشهد نقلة حضارية كبرى    «الغضب العارم».. تمرين لمشاة البحرية السعودية والأمريكية في ينبع    مساعدات سعودية للاجئي أوكرانيا ب10 ملايين دولار    «المظالم» ينظم برنامجاً للقضاء الإداري    أمير الرياض بالنيابة يؤكد أهمية المعالجة العاجلة للتشوه البصري    أمير نجران يدشن مركز إدارة الأزمات والكوارث    منصات حوارية ومحاضرات تفاعلية في معرض الرياض للكتاب    بدء التقديم على «جائزة المحتوى المحلي»    قصة الترويج للشذوذ الجنسي في العالم    سمو أمير القصيم يدشّن الإهداء المقدم من موسم عنيزة للتمور لأبطال الحد الجنوبي    «أخضر السلة» جاهز لتصفيات كأس العالم    في الشباك    «السوبر الأوروبي» بين سطوة الريال وطموح إنتراخت                        مجلس التعاون يعقدُ اجتماعاً مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن    انطلاق الملتقى التوعوي لمكافحة الاتجار بالأشخاص في المدينة                    جامعة الصحافة السعودية ومدرستها الشمولية                «MBC» تُطلق مسلسل "قيامة الساحرات" في العُلا    سعد لمجرّد يغني "العاشق الهايم" للموسيقار طلال    أمير القصيم ينقل تعازي القيادة لأسرة الشهيد الحربي                    أقترح جمعية لحماية المريض..    أمير تبوك ينوه بالنقلة الحضارية الكبيرة التي تشهدها المنطقة من خلال مشروعات رؤية المملكة    المملكة تستضيف أول ورشة عن المراصد الحضرية الوطنية تفعيلاً للعمل الخليجي المشترك    قائد القوات المشتركة يشيد بجهود "الشؤون الإسلامية"    وطن الأمن والإيمان    أمير مكة المكرمة يستقبل القنصل العام المغربي    رفقاً بمشاعر الناس    بناء الجسور بين أتباع المذاهب الإسلامية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موفد أوغندي الى القاهرة لبحث التصعيد في السودان
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 1998

اعلنت الحكومة السودانية ان عدداً كبيراً من المجندين الشبان السودانيين قتلوا في المعارك المتواصلة منذ منتصف ايلول سبتمبر في جنوب البلاد. وأذيع في القاهرة ان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الاوغندي كاتا جايا سيزور مصر الاربعاء المقبل موفداً من الرئيس يوويري موسيفيني لاجراء محادثات مع الرئيس حسني مبارك تركز على الازمة السودانية، خصوصاً على المعارك التي تصاعدت حدتها اخيراً في الجنوب والتي تتهم الخرطوم كمبالا بالمشاركة فيها وارسال قوات الى جانب "الجيش الشعبي لتحرير السودان" بزعامة العقيد جون قرنق.
وتأتي زيارة المبعوث الاوغندي بعد اتصال هاتفي بين الرئيسين مبارك وموسيفيني تبادلا خلاله وجهات النظر في شأن الأوضاع في منطقة القرن الافريقي وجنوب السودان، وبعد تلقي الجامعة العربية ومصر مذكرة سودانية تتهم أوغندا بقصف مدن سودانية ومشاركتها في "العدوان" على أراضيها و"الاعتداء على السيادة الاقليمية وتهديد وحدة البلاد، وانتهاك الشرعية الدولية".
وكانت الخلافات بين الخرطوم وكمبالا تصاعدت أخيراً وهدد الرئيس السوداني عمر البشير أوغندا الثلثاء الماضي بتوسيع دائرة المعارك مع "الجبهة الشعبية" الى الاراضي الاوغندية.
وسينقل كاتا جايا رسالة الى مبارك من موسيفيني يشرح فيها موقف بلاده من الازمة وتفند الاتهامات السودانية، كما سيعقد محادثات مع نظيره المصري السيد عمرو موسى تتناول الجهود المبذولة لحل هذه الازمة وسبل إحلال السلام في جنوب السودان.
وفي الخرطوم أ ف ب نقلت صحيفة "الرأي العام" السودانية امس عن الناطق باسم مديرية التجنيد في الجيش السوداني كمال حسن علي ان الجيش "يحيي تضحية المجندين في المعارك التي تدور في ولاية شرق الاستوائية حيث استشهد عدد كبير منهم". ولم يوضح العدد المحدد للضحايا وبينهم حائزون شهادات جامعية وثانوية لكنه قال ان الجيش "قدم تعازيه" الى عائلات الضحايا.
ووجهت مديرية التجنيد نهاية ايلول الماضي بلاغاً الى كل الموظفين والعاملين في القطاع الخاص الذين تراوح اعمارهم بين 18 و40 عاماً لاداء الخدمة العسكرية لمدد تراوح بين 12 و18 شهراً ستؤخذ في الاعتبار في سن التقاعد.
واعلنت المديرية ان "الذين سيحاولون التهرب سيعرضون انفسهم لعقوبات قاسية قد تصل الى تعليق اجورهم لفترة ثلاث سنوات".
وقال حسن علي انه يأمل في ان يبدأ سبعة آلاف عامل وموظف في ولاية الخرطوم تدريباً عسكرياً في 17 الشهر الجاري.
ولا يسمح لحملة الشهادة الثانوية الالتحاق بالجامعة او العمل قبل اداء الخدمة العسكرية وكذلك الحال بالنسبة لحاملي الشهادات الجامعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.