مكة المكرمة تسجّل اليوم أحمالاً كهربائية الأعلى في تاريخها ب 5361 ميجاوات    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    إعادة النبض لحاج خمسيني بالمدينة المنورة    عسير: إحباط تهريب 23 كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    جاهزية مقرات ضيوف خادم الحرمين الشريفين في المشاعر المقدسة بخدمات نوعية    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الخرمة تقيم حفلها السنوي بمناسبة مرور 25 عامًا    شركات الطيران تواجه نقصاً في وقود الطائرات في المطارات اليابانية    أمانة عسير تنهي استعداداتها لموسم الصيف والعيد    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    خطر حقيقي من مجاعة في السودان    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    بريد القراء    القيادة تعزي رئيس جمهورية ملاوي    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    وزير الصحة يزور مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    الفريق البسامي يتفقد قوات أمن الحج والجهات العسكرية المساندة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    جمعية الكشافة تصدر الخرائط التفاعلية الإرشادية لخدمة الحجاج    مجموعة السبع: اتفاق لدعم أوكرانيا بأصول روسية مجمدة    القصبي يشارك في احتفال (UNCTAD) بالذكرى ال 60 لتأسيسها    بنك البلاد يطلق مبادرة "هدية الحاج " لخدمة ضيوف الرحمن    إلزام 10 مستثمرين ومستثمرة بدفع 101.7 مليون ريال وسجن أحدهم    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    اسطول متنقل للحجاج المرضى    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    النفط في صعود والدولار إلى هبوط    الساطي يرأس وفد المملكة في الاجتماع التشاوري بشأن تنسيق مبادرات وجهود السلام في السودان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    الزميلة ولاء تنال الماجستير بتقدير ممتاز    اللواء الزهراني يحتفل بزواج إبنه الدكتور عبدالله    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    سطوة ريال مدريد    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    الطواف صلاة ولكن !    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    «إش ذي الهيافة»    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من التلفزيون إلى المسرح مع جواد الأسدي . رلى حمادة: النجومية الفنية هي خدمة الناس !
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 1998

مَن يشاهد رلى حمادة في مسرحية جواد الأسدي "المصطبة" تقدّم على خشبة مسرح بيروت يجدها مختلفة عن اطلالتها التلفزيونية السابقة في البرنامج الشعبي "العاصفة تهبّ مرتين"، وفي اطلالتها في برنامج "نساء في العاصفة". وفي البرنامجين استطاعت رلى حمادة ان تكون صاحبة حضور مميز في أدائها العفوي والمتقن في الوقت نفسه. اما على الخشبة فبدت ممثلة قديرة وقد أدت شخصية امرأة تدعى "مارلين" تعاني هموماً كثيرة حملتها في روحها منذ طفولتها.
هنا لقاء مع رلى التي تُعتبر من الممثلات الشابات البارزات:
استغرب بعضهم وجودك في عمل مع جواد الأسدي ربما لأن اتجاهه المسرحي خاص ومختلف عن توجهك. كيف حصل اللقاء وما هو رأيك بالموضوع؟
- اتصل بي المخرج جواد الأسدي وعرض عليّ العمل في "المصطبة"، وافقت بعد أن شرحت له ظروفي والتزامي بتصوير اعمال تلفزيونية. اتفقنا على اجراء فترة اختبارية، وبعد عشرة ايام من التمارين اتفقنا بشكل نهائي. اما الاستغراب لوجودي في اعمال كلاسيكية وجادة، فقد سبق لي ومثّلت في اعمال مسرحية كبيرة وجادة مثل "الطرطور" ليعقوب الشدراوي و"زلمك يا ريّس" مع جلال خوري. ربما للمرة الأولى اقدّم عملاً على مسرح جاد هو "مسرح بيروت" الذي يحمل صفة ثقافية معينة، ولكن بالنسبة اليّ لا يوجد مسرح للمثقفين ومسرح للناس، كل الناس تشعر مثل بعضها والجميع يحسّ بالشخصيات التي نمثّلها بالمقدرة ذاتها. المهم ان يجد الجمهور نفسه من خلال العمل.
هل يمكن ان تلخّصي لنا دورك في المسرحية؟ وهل يؤدي الممثل احياناً دوراً لا يحبه؟
- العب دور امرأة تواجه في حياتها ظروفاً قاسية، فهي تتكفّل بتربية ابن شقيقتها وتحاول تربيته تربية محددة تشبه الى حد بعيد تربيتها، وتتعرف على رجل فتفتح له قلبها ويخرجها من عزلتها، وفي النهاية تكتشف ان الرجل يخدعها. نعم احياناً تحب الدور وأحياناً لا تحبه، بمعنى انه يستفزّك ولا يشبهك ومع ذلك تحب ان تلعبه، فتؤدّيه بطريقة، ربما، افضل من تأديتك للدور الذي تحبه. والأمر الغريب في شخصية "مارلين" التي اؤدّيها على المسرح انها تشبه دوري في المسلسل التلفزيوني "نساء في العاصفة"، الذي يعرض على "تلفزيون لبنان"، اي المرأة القوية الحاقدة على الكون. طبعاً الأداء يختلف لأن عقدها في المسلسل واضحة على عكس عقدها في المسرحية. بصراحة، دوري في المسرحية هو اجمل دور، لذلك احبه. اصدقائي قالوا لي: ذهبنا لنشاهد رلى حمادة فشاهدنا "مارلين".
ماذا اعطتك "المصطبة" والتجربة مع جواد الأسدي؟
- انها تجربة مهمة لأنها اخرجت مني اشياء لم يسبق ان ظهرت، وهذا يعني ايضاً ان لديّ الكثير بعد لأقوله. وكانت مهمة لناحية بعض الجمهور الذي يعتبر انني ممثلة تلفزيونية فقط. لا شك في ان جواد الأسدي مخرج كبير وعندما تتعامل مع فنان كبير يصبح هو لا الممثل مسؤولاً عن العمل لأنه هو الذي يملك الرؤية ويوجّه الممثلين. كما تعاملت مع ممثلين ينتمون الى اجيال ومدارس مختلفة، مع شاب موهوب اسمه رياض شيرازي الذي كان احترامه وحبه من الجميع القاسم المشترك لفريق العمل في المسرحية، نظراً الى موهبته وإخلاصه للعمل. وتعرفت على ممثل عراقي قدير كان استاذ جواد الأسدي في العراق هو بدري فريد حسون.
هل تسعى رلى حمادة الى النجومية وما هو مفهومك للشهرة؟
- لا اسعى ابداً الى النجومية، وهي بمفهومها المعروف لا تعني لي شيئاً. اذا لم احسّن الاوضاع وأترك بصمة وأفيد الناس فانني لا اكون نجمة. لديّ مفهوم خاص للنجومية. ذاكرة الناس تشبه "المنخل" وعينهم تلتقط اكثر من ذاكرتهم. اذا غاب الممثل عن العيون ينساه الجمهور على الفور. بهذا المعنى لا اعتقد بأن هناك نجومية في الوطن العربي. نور الشريف يحاول ويسعى من خلال معالجته لقضايا عربية كبيرة تطال الجميع. النجومية هي ان تتحدث الناس عن النجم سواء مرّ على الشاشة او لم يمرّ. هند رستم قدمت الكثير ولكن لا احد يتحدث عنها، اذاً هي ليست بنجمة. شارون ستون ليست نجمة. مارلين مونرو نجمة فالناس حتى الساعة تتحدث عنها. جاكلين كيندي نجمة. انديرا غاندي نجمة. ميريل ستريب ليست نجمة.
هل تسعين أنت الى النجومية التي تتحدثين عنها؟
- طبعاً افتش عنها وأسعى اليها بكل جدية ومن كل قلبي. ولكن ليس من خلال الجنس كما هي حال مارلين مونرو، بل من خلال المرأة العربية وقضاياها والطفل العربي وهمومه وتطلعاته، من خلال القضايا الكبيرة مثل الظلم والاحتلال. نحن نعيش في بلد محتل.
بات لكل محطة تلفزيونية نجومها ورموزها. وطغى المنطق "الحزبي" في تعامل المحطات مع الممثلين. ما هو تعليقك؟
- هذه مشكلة المشاكل التي تواجه الممثل. نعم انا محسوبة على تلفزيون لبنان لكنني لست موظفة. عندما ينتهي المسلسل اذهب الى منزلي ولا اعود اتقاضى قرشاً واحداً. انتاجاتنا محتكرة. في الماضي كان تلفزيون لبنان هو المنتج الوحيد، الآن بات الجميع ينتج الاعمال المحلية... لكن المشكلة انهم يعرضون على الممثل مبلغاً لا يؤمّن له بدل ايجار منزله. وطالما اتحدث عن الانتاج اسمح لي ان اقول ان الاعمال التي تنتج بسرعة وبإمكانات مادية متواضعة تؤدي الى ضرب الانتاج المحلي الجيد إن على صعيد الجمهور اللبناني وإن على صعيد السوق العربي، لذلك تلاحظ ان النتاج التلفزيوني اللبناني تراجع في سنوات الحرب، وتطور الانتاج السوري وبدأ يدخل السوق العربية. اعود الى مسألة احتكار الاسماء من قبل المحطات وأسأل: لماذا يحرم على الممثلة الظهور على اكثر من محطة؟ الممثل ليس موظفاً في مؤسسة. يجب ان نشجع الانتاج المحلي وان ننتج بغزارة فنحل مشكلة الممثل ونساهم في رفعة العمل التمثيلي المحلي.
هل لدى رلى حمادة ممثل نموذج؟
- منذ الطفولة لم يكن لدي نموذج لا في التمثيل ولا في اي جانب آخر وأنا لا احب ان اكون سوى نفسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.