الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما المصرية خلال العام الماضي وعلى مشارف العام الجديد . أفلام مثيرة للجدل والخلاف ... وأخرى أمام القضاء
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 1998

على رغم أن سنة 1997 تعد من أسوأ أعوام العرض السينمائي في مصر منذ ما يزيد على 50 عاماً، خصوصا أنه تم عرض أدنى عدد من الأفلام 16 فيلماً، إلا أنه على صعيد الإنتاج السينمائي كان عاماً مبهجاً، إذ تم انجاز ما يزيد على 25 فيلماً، عدد منها ما زال في مراحل الإنتاج الأخيرة.
وكان العام الماضي موعداً لميلاد عدد من النجوم والمخرجين والكتاب السينمائيين الجدد، ما يؤكد أن صُناع السينما يسعون الى التجديد، على رغم الأزمة التي تعاني منها الصناعة.
الأفلام التي أنتجت، وبعضها جاهز للعرض هي: "رسالة إلى الوالي" بطولة عادل إمام وإخراج نادر جلال، و"البطل" بطولة أحمد زكي وإخراج مجدي أحمد علي، و"اضحك علشان الصورة تطلع حلوة"، بطولة أحمد زكي وإخراج شريف عرفة، و"هارمونيكا" بطولة محمود عبدالعزيز وإلهام شاهين وإخراج فخرالدين نجيدة، و"دانتيلا" بطولة يسرا وإلهام شاهين وإخراج إيناس الدغيدي، و"ست الستات" بطولة ليلى علوي وماجد المصري وإخراج رأفت الميهي، و"هيستريا" بطولة أحمد زكي وإخراج عادل أديب، و"24 ساعة في إسرائيل" بطولة نادية الجندي وإخراج نادر جلال، و"جمال عبدالناصر" بطولة خالد الصاوي وهشام سليم وإخراج أنور قوادري، و"الإمبراطورة" بطولة نادية الجندي وإخراج علي عبدالخالق، و"قصاقيص العشاق" بطولة نبيلة عبيد وحسين فهمي وإخراج سعيد مرزوق، و"ظل الشهيد" بطولة محمود ياسين ورغدة وخالد النبوي وإخراج إيهاب راضي، و"بيتزا بيتزا" بطولة أشرف عبد الباقي وجيهان فاضل وجيهان سلامة وإخراج مازن الجبلي، و"خاص جداً" بطولة نهلة سلامة وجالا فهمي وإخراج شريف شعبان.
بعض هذه الأفلام يحمل مضامين عالية الفكر، فضلاً عن مناقشة قضايا جادة. ويأتي في مقدمها "رسالة إلى الوالي" بطولة عادل إمام. أما حيثيات الأهمية فتكمن في إسم الفنان عادل إمام إذ أنه من أبرز الفنانين الذين يدققون في الاختيار، فقد أدرك أنه مسؤول أمام جماهيره العريضة ولذلك يحرص على أن تكون أعماله معبرة عن هموم تلك الجماهير واحلامها.
تدور أحداث "رسالة إلى الوالي" الذي سيُعرض في عيد الفطر المبارك في إطار فانتازي حول الفارس حرفوش بن برقوق الراكب دار أحد فرسان رشيد أثناء حملة فريزر الانكليزية في العام 1807، والذي يُكلف من قبل مشايخ رشيد بتوصيل رسالة إلى الوالي محمد علي باشا في القلعة طلباً للمعاونة لمواجهة العدوان البريطاني. وأثناء سيره تحدث ظاهرة طبيعية يختفي على أثرها، ليعود الى الظهور في العام 1997.
أحداث الفيلم التي سيشاهدها جمهور العيد، تشير إلى أن عادل إمام يقدم فيلماً يشكل مرحلة جديدة من مسيرته الفنية. فقد اختار أحداثاً فانتازية للهروب من المحاذير ويتخطى الخطوط الحمر التي تضعها الرقابة تجاه الأعمال التي تقترب من قضايا حساسة على المستوىين السياسي والاجتماعي.
و"ظل الشهيد" للمخرج إيهاب راضي في أولى تجاربه السينمائية يعد من الأفلام المهمة أيضاً، وينتظر أن يثير الجدل عند عرضه جماهيرياً لأنه يناقش قضية التطبيع مع إسرائيل من خلال أسرة مصرية من بين أفرادها أحد شهداء حرب 1973، وتزور سيناء عقب استردادها، وهناك تلتقي أسرة يهودية وتنشأ علاقة حب بين ابنهم وفتاة إسرائيلية.
ويبدو أن حساسية الموضوع دفعت رئيس الرقابة على المصنفات الفنية الناقد علي أبو شادي إلى رفضه ثلاث مرات "لأنه منحاز للتطبيع"، وتم تعديله ليكون متوافقا ونبض الشارع العربي.
"ظل الشهيد" من بطولة محمود ياسين ورغدة وخالد النبوي وفاروق الفيشاوي، ويخرجه ايهاب راضي الذي قال إن فيلمه "طرح تساؤلات عدة: "هل الشعوب العربية ترغب في التطبيع مع إسرائيل؟".
وفيلم "جمال عبدالناصر"، الذي يقوم ببطولته خالد الصاوي وهشام سليم وعبلة كامل ورياض الخولي عن سيناريو وحوار ايهاب إمام في أولى تجاربه السينمائية وإخراج أنور قوادري، سيدخل قائمة الأفلام المهمة أيضاً. وتدور احداثه حول حياة الزعيم الراحل من العام 1935 إلى العام 1970 مروراً بكل المراحل المهمة في تلك الفترة.
وينضم الكاتب وحيد حامد بفيلمه "اضحك علشان الصورة تطلع حلوة" إلى قائمة الافلام التي ينتظرها كثيرون، إذ يعيده الفيلم للعمل مع الفنان أحمد زكي بعد غياب 14 عاما منذ قدما فيلم "البريء" الذي أخرجه الراحل عاطف الطيب.
ويتوقع أن يكون الفيلم الجديد على مستوى فيلمهما الأول، خصوصا أن المخرج شريف عرفة ثالثهما في أولى التجارب التي تجمع هذا الثلاثي السينمائي القوي.
وتدور أحداث "اضحك علشان الصورة تطلع حلوة"، الذي يموله التلفزيون المصري، حول مصور فوتوغرافي يرصد حركة متغيرات المجتمع بالكاميرا. ويقول حامد: "فيلمي يميل الى التفاؤل، وفي الوقت نفسه يحمل قضايا سياسية واجتماعية لا يستهان بها".
ويدخل المخرج الدكتور محمد القليوبي بفيلمه "العملية الأخيرة" منطقة ملغومة، فهو يتناول ظاهرة الارهاب من خلال قصة حقيقية، هي محاولة اغتيال الدكتور عاطف صدقي والتي راحت ضحيتها الطفلة شيماء، وتقوم ببطولة الفيلم سلوى خطاب.
وفي العام 1997 أثار عدد من الاعمال أثناء التصوير جدلاً واسعاً على صفحات الصحف. وكان الحديث عن فيلم "جمال عبدالناصر" للمخرج السوري انور قوادري الأكثر جدلاً، خصوصاً أن أسرة الزعيم الراحل اعترضت بشدة على تصوير حياة والدهم، وطالبت الدكتورة هدى عبدالناصر بوقف التصوير بحجة أن العمل يحمل كثيراً من الإساءة لوالدها.
غير أن المخرج قوادري رد بالقول: "كيف أسيء إلى عبدالناصر وأنا من عشاقه، فضلا عن أن اللجنة العليا للرقابة التي ضمت الراحل سعد الدين وهبه ويونان لبيب رزق وسمير فريد ورئيس الرقابة الناقد علي أبو شادي هم الذين وافقوا على السيناريو، وكل واحد منهم مشهود له بالتوجه الناصري والقومي، فكيف يسمح هؤلاء بالاساءة إلى عبدالناصر؟".
من جهة أخرى، وقف صاحب فيلم "رسالة إلى الوالي" أمام القضاء بحجة سرقته، إلا أن كاتبه بسام اسماعيل قدم بلاغاً مضادا إلى النيابة يتهم صاحب سلسلة "روايات مصرية للجيب" الدكتور نبيل فاروق بسرقته منه، خصوصا أنه - اسماعيل - أخذ موافقة الرقابة عليه في العام 1989 أما كتاب فاروق فصدر في العام 1992، وما زالت القضية أمام النيابة.
وقدمت السينما في العام الماضي عدداً من المخرجين الجدد هم: عادل أديب بفيلم "هيستريا"، وفخرالدين نجيدة بفيلم "هارمونيكا"، وعاطف حتاتة بفيلم "90-91"، وايهاب راضي بفيلم "ظل الشهيد"، ومازن الجبلي بفيلم "بيتزا بيتزا".
ومن المؤلفين الجدد صعد إلى عالم النجومية بسام إسماعيل بفيلمه "رسالة إلى الوالي" الذي يقوم ببطولته عادل إمام، ويشاركه عالم النجومية إيهاب إمام بفيلمه "جمال عبدالناصر".
قدمت السينما المصرية أيضاً عدداً من النجوم الجدد منهم منى زكي في فيلم "اضحك علشان الصورة تطلع حلوة"، وخالد الصاوي الذي يجسد شخصية الزعيم جمال عبدالناصر، وتامر عبدالمنعم الذي يقوم ببطولة فيلم "العملية الأخيرة" للدكتور محمد القليوبي و"اضحك علشان الصورة تطلع حلوة"، ومنال عفيفي في فيلم "كلام ممنوع" للمخرج عمر عبدالعزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.