هيئة كبار العلماء تهنئ القيادة بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء    الحمدان : تمديد «بدل الغلاء» اهتمام واقعي بأحوال الموظفين    أمير نجران: السعوديون يعتزون بتضحيات أبطال الحد الجنوبي    جانب من الاجتماع    «القيادة» تعزي في وفاة الرئيس الأسبق لأثيوبيا    استلام ملفات المرشحين للقبول بتقنية الباحة    إيقاف خدمات الشركات المتهربة من «التأمين الصحي»    «الزكاة» و«التجارة» تضبطان 502 مخالفة ل «المضافة»    السواحة: التسوية بين «المالية» وشركات الاتصالات تحسن الخدمات وتطور «التحتية»        اجتماع اللجنة الدستورية السورية مطلع 2019    المملكة تدين الانتهاكات الإسرائيلية وتدعو لحماية الشعب الفلسطيني    الحديدة... هدوء بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ    فريق تفاوض أفغاني في أبوظبي لإجراء محادثات سلام    سيد أوغلو.. من المسؤول عن دمائنا ودموعنا        الأمم المتحدة تدين الملالي.. قمع.. إعدامات.. واضطهاد    الوفد الإعلامي السوداني: «فورمولا الدرعية» تنظيم عالمي بنكهة سعودية    دوري المدارس.. ابتعاث المواهب.. نقلة غير مسبوقة في مستقبل الكرة    فيما أدى الأهلاويون واجب العزاء لأسرة المشجع المتوفَّى    رسميا.. الحكم السعودي يعود    وجهات محتملة لمورينهو بعد إقالته من ألمان يونايتد    في انطلاقة الجولة 17 من دوري الأمير محمد بن سلمان    ركز على اللياقة واهتم بالجانب النفسي    أمير مكة: الميزانية تحمل في طياتها بشرى سارة بالخير لكافة المناطق    «الشورى» ل«الخدمة المدنية»: أكثر وظائفكم تعليمية.. أين الأطباء والمهندسون؟    احراق سيارة سيدة في حائل.. حقيقة أم اشاعة    القتل قصاصا لأثيوبية تخلصت من مواطنة طعنا بالدمام    «العدل»: 163 ألف وكالة إلكترونية خلال شهر        «الغذاء والدواء» للطلاب: لا تصدقوا ادعاءات مروجي «الكبتاغون»        «فيفا» يحتفي باليوم العالمي للغة العربية    لأول مرة .. فيلم عربي مرشح ل «الأوسكار»        في مديح الانتظار    اتحاد الصحفيين    العالم صار مسخرة !    بنتن يبحث ترتيبات استقبال حجاج إيرانيين بالموسم المقبل    ما علاقة قلة النوم ب«الفاست فود» ؟    الرياض: 150228حالة تنويم في عام 2018    4 نصائح تضمن سلامة مرضى القلب خلال الدوام    600 ألف حالة وفاة بسبب «التدخين السلبي»    الجدعان: 50 مليارا رصيد الميزانية من حملة الفساد    إدارة خدمات المستفيدين بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تكرم الإدارات المشاركة في حملة (خدمة مستفيدينا شرف لمنسوبينا)    بنتن يستقبل رئيس منظمة الحج الإيرانية    تركي بن طلال: بلادنا ماضية في تنمية الإنسان والمكان    إدانة سعودية للانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين    استمرار صرف بدل غلاء المعيشة    العواد: ملتقى موسع للوزراء تحقيقا للشفافية والمكاشفة    سلطان بن سلمان يفتتح معرض "التاريخ والثقافة الكورية.. رحلة آسرة إلى الحضارة الكورية"    أمير الباحة : تنويع قاعدة الاقتصاد لرفاهية المواطن    العسيري يكرم عدد من موظفي الإمداد المتميزين    "الحربي" يتوعد لاعبيه بتطبيق عقوبة الحسم على لاعبي أحد واصفا إياهم ب"المتخاذلين"    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون "كسوة الكعبة" و"عمارة الحرمين"    ورشة عن "المساجد الأهلية" بنجران    جامعة الأمير محمد بن فهد تبدأ استقبال طالبات الالتحاق بالجامعة للفصل الثاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السينما المصرية خلال العام الماضي وعلى مشارف العام الجديد . أفلام مثيرة للجدل والخلاف ... وأخرى أمام القضاء
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 1998

على رغم أن سنة 1997 تعد من أسوأ أعوام العرض السينمائي في مصر منذ ما يزيد على 50 عاماً، خصوصا أنه تم عرض أدنى عدد من الأفلام 16 فيلماً، إلا أنه على صعيد الإنتاج السينمائي كان عاماً مبهجاً، إذ تم انجاز ما يزيد على 25 فيلماً، عدد منها ما زال في مراحل الإنتاج الأخيرة.
وكان العام الماضي موعداً لميلاد عدد من النجوم والمخرجين والكتاب السينمائيين الجدد، ما يؤكد أن صُناع السينما يسعون الى التجديد، على رغم الأزمة التي تعاني منها الصناعة.
الأفلام التي أنتجت، وبعضها جاهز للعرض هي: "رسالة إلى الوالي" بطولة عادل إمام وإخراج نادر جلال، و"البطل" بطولة أحمد زكي وإخراج مجدي أحمد علي، و"اضحك علشان الصورة تطلع حلوة"، بطولة أحمد زكي وإخراج شريف عرفة، و"هارمونيكا" بطولة محمود عبدالعزيز وإلهام شاهين وإخراج فخرالدين نجيدة، و"دانتيلا" بطولة يسرا وإلهام شاهين وإخراج إيناس الدغيدي، و"ست الستات" بطولة ليلى علوي وماجد المصري وإخراج رأفت الميهي، و"هيستريا" بطولة أحمد زكي وإخراج عادل أديب، و"24 ساعة في إسرائيل" بطولة نادية الجندي وإخراج نادر جلال، و"جمال عبدالناصر" بطولة خالد الصاوي وهشام سليم وإخراج أنور قوادري، و"الإمبراطورة" بطولة نادية الجندي وإخراج علي عبدالخالق، و"قصاقيص العشاق" بطولة نبيلة عبيد وحسين فهمي وإخراج سعيد مرزوق، و"ظل الشهيد" بطولة محمود ياسين ورغدة وخالد النبوي وإخراج إيهاب راضي، و"بيتزا بيتزا" بطولة أشرف عبد الباقي وجيهان فاضل وجيهان سلامة وإخراج مازن الجبلي، و"خاص جداً" بطولة نهلة سلامة وجالا فهمي وإخراج شريف شعبان.
بعض هذه الأفلام يحمل مضامين عالية الفكر، فضلاً عن مناقشة قضايا جادة. ويأتي في مقدمها "رسالة إلى الوالي" بطولة عادل إمام. أما حيثيات الأهمية فتكمن في إسم الفنان عادل إمام إذ أنه من أبرز الفنانين الذين يدققون في الاختيار، فقد أدرك أنه مسؤول أمام جماهيره العريضة ولذلك يحرص على أن تكون أعماله معبرة عن هموم تلك الجماهير واحلامها.
تدور أحداث "رسالة إلى الوالي" الذي سيُعرض في عيد الفطر المبارك في إطار فانتازي حول الفارس حرفوش بن برقوق الراكب دار أحد فرسان رشيد أثناء حملة فريزر الانكليزية في العام 1807، والذي يُكلف من قبل مشايخ رشيد بتوصيل رسالة إلى الوالي محمد علي باشا في القلعة طلباً للمعاونة لمواجهة العدوان البريطاني. وأثناء سيره تحدث ظاهرة طبيعية يختفي على أثرها، ليعود الى الظهور في العام 1997.
أحداث الفيلم التي سيشاهدها جمهور العيد، تشير إلى أن عادل إمام يقدم فيلماً يشكل مرحلة جديدة من مسيرته الفنية. فقد اختار أحداثاً فانتازية للهروب من المحاذير ويتخطى الخطوط الحمر التي تضعها الرقابة تجاه الأعمال التي تقترب من قضايا حساسة على المستوىين السياسي والاجتماعي.
و"ظل الشهيد" للمخرج إيهاب راضي في أولى تجاربه السينمائية يعد من الأفلام المهمة أيضاً، وينتظر أن يثير الجدل عند عرضه جماهيرياً لأنه يناقش قضية التطبيع مع إسرائيل من خلال أسرة مصرية من بين أفرادها أحد شهداء حرب 1973، وتزور سيناء عقب استردادها، وهناك تلتقي أسرة يهودية وتنشأ علاقة حب بين ابنهم وفتاة إسرائيلية.
ويبدو أن حساسية الموضوع دفعت رئيس الرقابة على المصنفات الفنية الناقد علي أبو شادي إلى رفضه ثلاث مرات "لأنه منحاز للتطبيع"، وتم تعديله ليكون متوافقا ونبض الشارع العربي.
"ظل الشهيد" من بطولة محمود ياسين ورغدة وخالد النبوي وفاروق الفيشاوي، ويخرجه ايهاب راضي الذي قال إن فيلمه "طرح تساؤلات عدة: "هل الشعوب العربية ترغب في التطبيع مع إسرائيل؟".
وفيلم "جمال عبدالناصر"، الذي يقوم ببطولته خالد الصاوي وهشام سليم وعبلة كامل ورياض الخولي عن سيناريو وحوار ايهاب إمام في أولى تجاربه السينمائية وإخراج أنور قوادري، سيدخل قائمة الأفلام المهمة أيضاً. وتدور احداثه حول حياة الزعيم الراحل من العام 1935 إلى العام 1970 مروراً بكل المراحل المهمة في تلك الفترة.
وينضم الكاتب وحيد حامد بفيلمه "اضحك علشان الصورة تطلع حلوة" إلى قائمة الافلام التي ينتظرها كثيرون، إذ يعيده الفيلم للعمل مع الفنان أحمد زكي بعد غياب 14 عاما منذ قدما فيلم "البريء" الذي أخرجه الراحل عاطف الطيب.
ويتوقع أن يكون الفيلم الجديد على مستوى فيلمهما الأول، خصوصا أن المخرج شريف عرفة ثالثهما في أولى التجارب التي تجمع هذا الثلاثي السينمائي القوي.
وتدور أحداث "اضحك علشان الصورة تطلع حلوة"، الذي يموله التلفزيون المصري، حول مصور فوتوغرافي يرصد حركة متغيرات المجتمع بالكاميرا. ويقول حامد: "فيلمي يميل الى التفاؤل، وفي الوقت نفسه يحمل قضايا سياسية واجتماعية لا يستهان بها".
ويدخل المخرج الدكتور محمد القليوبي بفيلمه "العملية الأخيرة" منطقة ملغومة، فهو يتناول ظاهرة الارهاب من خلال قصة حقيقية، هي محاولة اغتيال الدكتور عاطف صدقي والتي راحت ضحيتها الطفلة شيماء، وتقوم ببطولة الفيلم سلوى خطاب.
وفي العام 1997 أثار عدد من الاعمال أثناء التصوير جدلاً واسعاً على صفحات الصحف. وكان الحديث عن فيلم "جمال عبدالناصر" للمخرج السوري انور قوادري الأكثر جدلاً، خصوصاً أن أسرة الزعيم الراحل اعترضت بشدة على تصوير حياة والدهم، وطالبت الدكتورة هدى عبدالناصر بوقف التصوير بحجة أن العمل يحمل كثيراً من الإساءة لوالدها.
غير أن المخرج قوادري رد بالقول: "كيف أسيء إلى عبدالناصر وأنا من عشاقه، فضلا عن أن اللجنة العليا للرقابة التي ضمت الراحل سعد الدين وهبه ويونان لبيب رزق وسمير فريد ورئيس الرقابة الناقد علي أبو شادي هم الذين وافقوا على السيناريو، وكل واحد منهم مشهود له بالتوجه الناصري والقومي، فكيف يسمح هؤلاء بالاساءة إلى عبدالناصر؟".
من جهة أخرى، وقف صاحب فيلم "رسالة إلى الوالي" أمام القضاء بحجة سرقته، إلا أن كاتبه بسام اسماعيل قدم بلاغاً مضادا إلى النيابة يتهم صاحب سلسلة "روايات مصرية للجيب" الدكتور نبيل فاروق بسرقته منه، خصوصا أنه - اسماعيل - أخذ موافقة الرقابة عليه في العام 1989 أما كتاب فاروق فصدر في العام 1992، وما زالت القضية أمام النيابة.
وقدمت السينما في العام الماضي عدداً من المخرجين الجدد هم: عادل أديب بفيلم "هيستريا"، وفخرالدين نجيدة بفيلم "هارمونيكا"، وعاطف حتاتة بفيلم "90-91"، وايهاب راضي بفيلم "ظل الشهيد"، ومازن الجبلي بفيلم "بيتزا بيتزا".
ومن المؤلفين الجدد صعد إلى عالم النجومية بسام إسماعيل بفيلمه "رسالة إلى الوالي" الذي يقوم ببطولته عادل إمام، ويشاركه عالم النجومية إيهاب إمام بفيلمه "جمال عبدالناصر".
قدمت السينما المصرية أيضاً عدداً من النجوم الجدد منهم منى زكي في فيلم "اضحك علشان الصورة تطلع حلوة"، وخالد الصاوي الذي يجسد شخصية الزعيم جمال عبدالناصر، وتامر عبدالمنعم الذي يقوم ببطولة فيلم "العملية الأخيرة" للدكتور محمد القليوبي و"اضحك علشان الصورة تطلع حلوة"، ومنال عفيفي في فيلم "كلام ممنوع" للمخرج عمر عبدالعزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.