روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفض لفريق تفتيش عل رأسه اميركي بمتابعة مهمته . العراق يثير ازمة جديدة مع مجلس الأمن

في خطوة تنذر بتفجير أزمة جديدة بين العراق ومجلس الامن، أعلن ناطق باسم الحكومة العراقية امس ان بغداد قررت ان تمنع اعتباراً من اليوم الثلثاء عمليات التفتيش التي يقوم بها فريق للمفتشين تابع للجنة الامم المتحدة لنزع اسلحة الدمار الشامل أونسكوم لأنه بقيادة الاميركي سكوت ريتر. واعتبرت الولايات المتحدة هذا الاجراء خرقاً واضحاً للقرارات الدولية. لكن الامين العام للأمم المتحدة كوفي انان اكد ان المنظمة الدولية ستواصل عمليات التفتيش رغم القرار العراقي، وقال: "لم يتخذ اي قرار بتعليق عمليات التفتيش". تفاصيل اخرى ص5
ونقلت "وكالة الانباء العراقية" عن ناطق رسمي قوله ان العراق "قرر وقف عمل فريق التفتيش برئاسة الاميركي سكوت ريتر وعدم السماح له بالقيام باي نشاط داخل اراضيه اعتبارا من يوم غد الثلثاء الى ان يعاد تشكيله باسلوب يحقق التوازن بمشاركة متوازنة من الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن". وكانت بغداد اعربت اول من امس عن استيائها من سيطرة الاميركيين على هذا الفريق الذي وصل الى العراق قبل أيام.
في لندن اعتبر وزير الدفاع البريطاني جورج روبرتسون ان الازمة الناجمة عن عدم امتثال العراق لقرارات الامم المتحدة في شأن المفتشين ما تزال بعيدة عن الحل. واعلن في البرلمان ان بريطانيا سترسل حاملة الطائرات "الاسترياس" الى البحر المتوسط الاسبوع المقبل لتحل محل حاملة طائرات اخرى هي "انفنسيبل" الموجودة هناك منذ كانون الاول ديسمبر اذا تصاعد النزاع بين العراق والامم المتحدة.
وقال ان "دولة استخدمت ادوات حرب مروعة كيماوية وبيولوجية وتستمر في الخداع واخفاء قدرتها على استخدامها في المستقبل هي دولة لا يمكن الوثوق بها". واضاف: "الى ان يستجيب الرئيس صدام حسين لقرارات مجلس الامن سنلتزم جانب الحذر ونأمل بأن يكون هناك حل ديبلوماسي ولكن في النهاية يجب ان يكون لدينا الخيار العسكري كخيار احتياطي".
واشنطن
وفي واشنطن اعتبرت ادارة الرئيس بيل كلينتون انه اذا صحت الانباء عن نية بغداد وقف فريق التفتيش عن العمل "سيشكل ذلك خرقاً واضحاً لدعوة مجلس الأمن العراق الى تمكين المفتشين من الدخول الكامل الى كل المواقع دون اي تأخير او عرقلة".
وقال مسؤول في البيت الأبيض ان الأمم المتحدة، وليس العراق، تقرر كيفية تشكيل فرق التفتيش.
ووصف اعضاء هذه الفرق بأنهم "مهنيون وعلماء وخبراء في منع انتشار اسلحة الدمار الشامل"، وان الشكوى من عدم التوازن في تشكيل هذه الفرق او الشكوى من مواطنية اعضائها في غير محلها "اذا لا يحق للعراق ان يقرر من سيفتش برامج اسلحة الدمار الشامل التابعة له".
واعتبر المسؤول ان الرد على الخطوة العراقية سيكون عبر مجلس الأمن. وقال: "اذا ابلغ العراق انسكوم بموقفه رسمياً، سيقدم رئيس اللجنة السفير ريتشارد بتلر تقريراً الى مجلس الأمن الذي يتوقع ان يدرس هذا العمل الفظيع وأن يبلغ العراق ضرورة تغيير موقفه".
وشدد المسؤول الاميركي على القول ان ادارة الرئيس كلينتون مستمرة في الاحتفاظ بكل خياراتها بما فيها الخيار العسكري.
نيويورك
وفي نيويورك حض انان، السلطات العراقية على تفادي اتخاذ اجراءات "متهورة". وقال في مؤتمر صحافي ان حواراً يجرى بين الأمانة العامة والسلطات العراقية وان بتلر ينوي زيارة بغداد في التاسع عشر من الشهر الجاري "ونصيحتي لهم ان ينتظروا ليبحثوا في المسائل معه والاّ يتخذوا اجراءات متهورة". ووصف التطور الاخير بأنه "أول عرقلة" منذ احتواء الازمة الشهر الماضي.
ورأى سفير روسيا سيرغي لافروف، الذي اجتمع ببتلر أمس، ان مسألة تركيبة الفريق "غير واضحة".
ونقل لافروف عن بتلر قوله "ان الفريق يتكوّن من 44 خبيراً ويضم 17 جنسية، لذلك علينا ان ندقق في الحقائق".
وبعث مندوب العراق السفير نزار حمدون برسالة الى السفير بتلر تضمنت التصريحات العراقية الرسمية، وقال ان "عدم التوازن في تشكيلة الفريق بهذا الشكل الصارخ وبما يتناقض مع معطيات الازمة الماضية التي عرفها السيد بتلر جيداً دعا العراق الى اتخاذ هذا الموقف". وتابع: "استغرب قرار السيد بتلر القاضي بتشكيل هذا الفريق لأنه يعرف جيداً ليس فقط طبيعة الموقف العراقي وإنما أيضاً موقف اعضاء دائمين آخرين في مجلس الأمن من أهمية ان يكون هناك توازن في التشكيل".
واعتبر حمدون ان "التشكيلة في حد ذاتها تشكل استفزازاً للجانب العراقي". وقال ان الموقف العراقي الذي عبرت عنه بغداد "مؤشر إلى ما يجب ان يتفاداه السيد بتلر في العمليات المقبلة".
ونفى حمدون ان تكون بغداد تصعّد وقال إن "العراق لا يريد التصعيد لغرض التصعيد وإنما نريد لمجلس الأمن ان يلتفت إلى مشاكل العراق، خصوصاً مسألة الاسراع في انهاء أعمال اللجنة الخاصة تمهيداً لرفع الحصار، كذلك الالتفات إلى المشاكل الأمنية والسيادية للعراق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.