السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذرّة ليست الأقوى في القنابل بل... الفراغ
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2018

هل فكّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب عميقاً قبل أن يصرح أخيراً بأنّ كيم جونغ أون، رئيس كوريا الشمالية، قدم تنازلات كبيرة لقاء قمة بين الرئيسين، فيما لم تقدّم أميركا شيئاً؟ لماذا لا تبدو اليابان سوى مستاءة، بل كوريا الجنوبيّة نفسها باتت أشد اعتناءً بعلاقاتها مع روسيا والصين (والأخيرة راعية معروفة لنظام كيم) على حساب علاقاتها الوطيدة تاريخياً مع أميركا؟ في السياسة، ربما تسهل الإجابة عن تلك الأسئلة وما يشبهها، لكن ربما كان هناك بعد آخر أشد خفاءً في الصورة الإستراتيجية الكبيرة لذلك الصراع.
جاءت القمة بعد استعراض عضلات متكرر من كوريا شمالية، لقدراتها في الردع الإستراتيجي الذي تمثلة الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والقنابل الذريّة والنوويّة. ومنذ الحرب العالمية الثانية، بات السلاح النووي سقفاً للردع الإستراتيجي، باعتباره سلاح الدمار الشامل الأقوى والأشد تدميراً. وضمن تلك الرؤية، جاء التهليل الترامبي بما أعلنته كوريا الشمالية. هل الأمر كذلك فعليّاً؟ هل النووي هو الأشد تدميراً؟
ربما يمكن تلمّس الإجابة عن ذلك السؤال عبر الالتفات إلى أحد الجيران البارزين لكوريا الشمالية: روسيا. واستطراداً، يجدر التفكير في المدى الذي بلغته موسكو في تطوير الأسلحة التقليديّة وقدراتها في التدمير، قبل الركون إلى مقولة أن السلاح الذري هو الأشد تدميراً.
في الآونة الأخيرة، شهدت صناعة القنابل التقليديّة تطورات بارزة، تدفع الى إعادة التفكير في الفارق فعلياً بينها وبين القنابل النوويّة. وفي مطلع القرن 21، في عهد الرئيس الجمهوري السابق جورج دبليو بوش، استخدمت أميركا للمرَّة الأولى قنابل من نوع «ديزي كاتر»Dizzy Cuter، فقصت بها معاقل «القاعدة» في جبال «تورا بورا» في أفغانستان.
وبعد ذلك بزمن قليل، استعمل الجيش الأميركي للمرَّة الأولى أيضاً، صورايخ ضخمة تقدر على اختراق الملاجئ الأشد تحصيناً، خصوصاً صواريخ «جي بي يو-28» GBU-28، التي استخدمتها أميركا في غزوها العراق في 2003. وتستمد تلك الصواريخ جزءاً من قوتها من صلابة رؤوسها المصنوعة من اليورانيوم المستنفد Depleted Uranium.
ما لم يعد سراً قاتلاً
في سياق الغزو الأميركي للعراق أيضاً، ظهرت القنابل الفراغيّة Vacuum Bomb المدمرة التي استُخدِمَت في معارك الجيش الأميركي مع مدرعات الحرس الجمهوري في مطار بغداد.
والأرجح أن تلك القنابل تحني رؤوسها تواضعاً أمام قنبلة فراغيّة روسيّة لم تكشف موسكو عنها إلا في الآونة الأخيرة، بل وصفتها بأنها القنبلة الفراغيّة الأقوى عالميّاً. وأوضح الكرملين أنها تستطيع نشر موجة صدم تدميريّة تحاكي قوة انفجار قنبلة نوويّة، ما يعني أنها تذيب الفارق بين الأسلحة التقليديّة وأسلحة الدمار الشامل. وأطلق الروس على قنبلتهم تلك تسمية «أبو القنابل كلّها» Father of All Bombs، في إشارة ذكوريّة الطابع إلى تفوقها على قنبلة أميركية تعتبر نظيرة لها، يسمّيها الأميركيون «أم القنابل كلّها»!
وتعتبر القنبلة الفراغيّة الروسيّة الأحدث في مسلسل تجديد أسلحة «الجيش الأحمر» بما يتناغم مع التحركات السياسية للزعيم الروسي فلاديمير بوتين، الهادفة لإعادة صوغ موقع موسكو في سقف نظام الردع الدولي.
وعلى رغم أن قوتها ومردودها تصنفان بأنها مساوية للأسلحة النوويّة، أصرّ الروس على القول إنها لا تتناقض مع المعاهدات الدولية، وفق ما جاء في بيانات عن قيادة أركان القوات المسلحة الروسيّة. ولعل تلك النقطة جديرة بأن يفكر فيها ترامب طويلاً، في قمته المنتظرة مع الزعيم الكوري الجنوبي الوطيد الصلة بموسكو أيضاً.
وفي زمن قريب، نقل الإعلام الروسي عن خبراء بلادهم أن تجاربهم المتنوعة برهنت على أن قوة ذلك سلاح تتولّد من الهواء بالدرجة الأولى. ووصفت الأركان الروسيّة ذلك السلاح الجديد بأنه «لا مثيل له». وعرضت إحدى قنوات البث التلفزيوني التابعة للدولة الروسيّة، لقطات من تجارب عليها. وبثّت شريطاً ظهرت فيه قاذقة قنابل إستراتيجية من نوع «توبوليف 160» أثناء رميها القنبلة على موقع مختار على الأرض. وتلا ذلك انفجار كبير جداً في الموقع. وأظهرت الصور المعروضة بعد ذلك دماراً عنيفاً. واستطاعت القنبلة أن تسوي بالأرض مجموعة كبيرة من الأبنية المتينة.
الانفجار يليه... الأوكسجين
بالرجوع إلى مصادر روسيّة متنوعة، يتبيّن أن تلك القنبلة تنفجر على مرحلتين. يأتي الانفجار الأول صغيراً وينثر الشحنة الرئيسية من المواد المتفجرة كغيمة كبيرة. وفي مرحلة تالية، تنفجر تلك الغمامة بمكوّناتها تلقائياً. ويؤدي ذلك إلى انفجار الغيمة وتفوق شدّته قوة المتفجرات التقليديّة. إذ تشتعل مكوّنات الغمامة بسرعة فائقة، فتستهلك كمية كبيرة من الأوكسجين الذي يشكل خُمس الهواء.
ويؤدي الأمر الى توليد فراغ جزئي في الغلاف الجوي الذي يضغط بثقله الهائل على المساحة التي انتشرت الغمامة فوقها. ويضاف الى الضغط الهائل للغلاف الجوي، قوة انفجار تلك المكوّنات لحظة اشتعالها، إضافة إلى الحرارة الهائلة التي تتولد عن الاشتعال السريع. وهكذا، تعطي القنبلة مزيجاً من الصدم الانفجاري والتفريغ الجوي والحرارة العالية، ما يعني أن كل كائن حي في ميدان القنبلة يتبخّر حتماً، كما جاء في التقرير التلفزيوني المشار إليه آنفاً. وأضاف التقرير عينه أن القنبلة الروسيّة الجديدة تلك هي أقوى بكثير من «قنبلة التفجير الهوائي الفائقة الكتلة» (Massive Ordnance Air Blast bombs) (MOAB)التي سمّاها الأميركيون «أم القنابل كلّها».
وفي السياق عينه، أوضح الجيش الروسي أن قيادته تشدد على كون ذلك السلاح لا يترك أي أثر ملوّث في البيئة، بالمقارنة بالسلاح النووي!
وتتميز أسلحة الضغط والحرارة عن المتفجرات التقليديّة بكونها تستخدم الأوكسجين الموجود في الغلاف الهوائي، بدلاً من حشوه داخل المادة المتفجرة. ويطلق على تلك القنابل أسماء متعددة على غرار «أسلحة الضغط الحراري الفائقة القوة»، و «الوقود الهوائي المتفجر»، و «ذخائر الوقود الهوائي»، و?«أسلحة الضغط والحرارة»، و?«القنابل الفراغيّة» وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.