بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقص في النفط الخفيف يرفع الأسعار العالمية
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2011

استبعدت أوساط صناعة النفط العالمية أمس أن تتأثر أسواق النفط الأوروبية بتوقف مشترياتها من النفط السوري، وقالت أن العقوبات النفطية الأوروبية ستؤثر في شكل أساسي في عائدات سورية من العملات الصعبة من هذا النفط. ونبهت إلى أن أسواق النفط العالمية تشهد بعض التوتر على رغم ارتفاع إنتاج النفط السعودي خلال الشهرين الماضيين إلى 9.9 مليون برميل يومياً في تموز (يوليو) وآب (أغسطس) للتعويض عن غياب النفط الليبي الذي توقعت المصادر النفطية ألا يعود إلى مستواه السابق للأزمة عند 1.6 مليون برميل يومياً قبل نهاية 2012.
وأوضحت المصادر أن سورية أنتجت 335 ألف برميل يومياً في 2011 بعد انخفاض إنتاجها من 413 ألفاً عام 2005 و366 ألفاً عام 2009. وهذه السنة اشترت إيطاليا أكبر كميات من الصادرات النفطية السورية عند 41 ألف برميل يومياً، تلتها ألمانيا (31 ألفاً) فهولندا (20 ألفاً)، فيما اكتفت فرنسا بشراء شحنة واحدة من النفط السوري هذه السنة تمثلت بأربعة آلاف برميل، فيما اشترت دول أخرى 15 ألفاً يومياً لكل دولة.
وأشارت المصادر إلى أن التوتر في أسواق النفط يعود إلى طلب متزايد في ظل نقص حقيقي في النفوط الخفيفة. وشددت على أن غياب النفط الليبي الخفيف في معظمه تعوضه زيادات في الإنتاج من دول في «أوبك» وخارجها، لكن هذا التعويض يبدو غير كاف لأنه لا يتيح للمصافي زيادة تكريرها، وعلى رغم أن نمو الطلب على النفط لا يرتفع في شكل كبير بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، لا تزال الأسواق النفطية تشهد بعض التوتر.
وارتفع خام «برنت» متجاوزاً 110 دولارات للبرميل، وفق وكالة «رويترز»، إذ طغت توقعات بمزيد من الحفز الاقتصادي في الولايات المتحدة على مخاوف من ركود هناك ومن أزمة الديون المتفاقمة في منطقة اليورو. وزادت العقود الآجلة لمزيج «برنت» تسليم تشرين الأول (أكتوبر) 85 سنتاً إلى 110.93 دولار للبرميل بعدما ارتفعت أكثر من دولار. وجرى تداول العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف عند 84.70 دولار للبرميل انخفاضاً من 86.45 دولار للبرميل عند الإغلاق الجمعة. ولم تجر تسوية العقد أول من أمس بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة.
وتوقع تجار عودة صادرات إيران من زيت الوقود إلى مستوياتها الطبيعية في تشرين الأول حين ترسل ما لا يقل عن خمس شحنات من النوع المنخفض الكثافة بما مجموعه نحو 400 ألف طن. واستأنفت «شركة النفط الوطنية الإيرانية» تخصيص كامل الكميات المتعاقد عليها تحميل تشرين الأول لكل المشترين بعقود محددة المدة في شرق آسيا والشرق الأوسط. وقال التجار إن من شأن عودة الصادرات الإيرانية، البالغة ست أو سبع شحنات، حجم الواحدة 80 ألف طن، ارتفاعاً من شحنتين أو ثلاث في كل من الشهرين الأخيرين، أن يبعث على الارتياح في سوق زيت الوقود التي عانت في ظل شح الإمدادات منذ بداية آب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.