فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية : الاحتلال اعتقل 8640 فلسطينياً في الضفة الغربية    وزير النقل: رعاية خادم الحرمين للمؤتمر الدولي لمستقبل الطيران امتداد للدعم غير المحدود للقطاع    منظمة التعاون الإسلامي تُدين بشدة تصاعد وتيرة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    محافظ طبرجل يلتقي مدير الدفاع المدني بالجوف    وزير التعليم: «الفصول الثلاثة» تحت الدراسة.. نقيّم التجربة وفق أسس علمية تربوية    مختص يحذر من الاحتراق الوظيفي ويشدد على أهمية توفير وحدات لقياسه داخل بيئات العمل    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    أمطار ورياح مثيرة للأتربة والغبار على عدد من المناطق    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الحرب العبثية في غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    الاحتلال يتجاهل التحذيرات ويسيطر على معبر رفح    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    ريادة إنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بيتر كامنتسند» لهرمان هسه ... مثل سيرة ذاتية
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2011

لم يكن هرمان هسه حين أهّل نفسه للدخول إلى عالم الأدب يحلم أن يكون أول فائز بجائزة نوبل للآداب في العام التالي لانتهاء الحرب العالمية الثانية، وأن تكون هذه الجائزة الرفيعة عن منجز روائي كبير أخذ في التراكم عبر سنوات طويلة، بدءاً من تاريخ صدور أول أعماله الروائية «بيتر كامنتسند» عام 1904، وحتى وفاته في الخامسة والثمانين من عمره عام 1962. أعد هسه نفسه في البداية لأن يكون شاعراً، وكان أول أعماله عام 1899 - وهو في الثانية والعشرين من عمره - ديوان شعر بعنوان «أغنيات رومانسية»، وتلته أعمال أخرى لم يلتفت إليها أحد حتى صدرت «بيتر كامنتسند» التي لفتت أنظار النقاد والمهتمين بالأدب إليه، ليبدأ مسيرة طويلة بلغ منجزه خلالها ما يزيد عن مئتي كتاب، تنوعت ما بين النقد والشعر والرواية التي غلبت على شهرته، حتى دخل في زمرة أهم كتاب القرن العشرين بجملة من الأعمال المتوّجة برائعته «لعبة الكريات الزجاجية» التي كتبها إبان سنوات الحرب العالمية، والتي امتزجت فيها الرؤية الشعرية والفلسفية بالبناء اللغوي السردي الشديد التعقيد.
في «بيتر كامنتسند» التي أعادت سلسلة الجوائز في الهيئة المصرية العامة للكتاب إصدارها أخيراً بترجمة مصطفى ماهر ومقدمته، نجد بذور مشروع هسه واضحة من دون تأكيد أي منها. فالرواية مزيج بين الرؤية الشعرية الرومانسية والسرد الذاتي الأوتوبيوغرافي والطرح الفلسفي الصوفي الباحث عن أصل الوجود وتعدد وجوه الواجد، والإطار الخارجي للنص يقوم على حكي سيرة شاب لا يمكن وصفه بالمتمرد بقدر انعدام القدرات المؤهلة لتفوقه، سواء الدراسي أو الاجتماعي، ومن جاء فشله في استكمال تعليمه في شكل منتظم بالموازاة مع فشله في إقامة علاقة الحب الوحيدة في حياته، فضلاً عن فشله في التواصل الاجتماعي الدائم مع الآخرين، لنجد أنفسنا أمام حياة مملوءة بالترحال والقلق والفقد... ولعل المشتركات الأساسية بين النص الروائي والسيرة الذاتية أكثر وضوحاً في العمل منها عن العلاقة بينها وبين أحلامه ككاتب في مستهل حياته وتوقعاته لما ينتظره من مستقبل، إذ إن الرواية التي لعبت على مزج السيرة الذاتية بالتخيل الروائي تنتهي بحيرة الراوي ما بين نشر مخطوط عمله الأول، أو ما سماه «مشروع حياته»، وبين الاستقرار في قريته ليكون صاحب حانة فيها... ولعل هذه الثلاثية ما بين الواقع والخيال والحلم هي ما جعلته يقدم طرحاً روائياً جديداً في ذلك الوقت، حيث انتقد نفسه وسخر من واقعه وقدم في النصف الأول من العمل طرحاً أشبه بدون كيخوته الذي يكتب عن نفسه، لكنه ما لبث أن أفرد في النصف الثاني مساحات متخيلة غلبت عليها الرؤية الفلسفية الوجودية عن الموت والحياة والحب والتواصل البشري، وهي رؤية عاطفية مملوءة بالتصورات الشعرية التي تركت أبعادها على اللغة ذات الجوانب الجمالية البلاغية.
في هذه الرواية نستطيع أن نتوقف أمام عدد من ملامح الكتابة الروائية التي ينتجها رجل نشأت فكرته عن السرد من خلال الشعر وليس القصة القصيرة، فحضور الذات قوي ومهيمن على النص، بدءاً من الكتابة بضمير الأنا وانتهاء بالمراوحة ما بين الأتوبيوغرافية والسرد المتعالي على التفاصيل، مروراً بالعناية باللغة وتكثيفها وانعدام التخطيط المسبق للنص قبل الكتابة، وكأنه هو الذي يتخلق من تلقاء ذاته كما اتفق ساعة الكتابة، ومن ثم فالبطولة الأساسية في النص جاءت لمصلحة حضور الذات وليس الشخوص أو المكان أو حتى الحكاية، بينما جاءت الوقفات الفلسفية في النص كحالة استبطان للذات المهيمنة ورصد مشاعرها تجاه العالم، وما يعانيه صاحبها من فقد وغربة وقلق، وكأننا أمام حالة شعرية إن لم تكن قصيدة طويلة كتبت على فترات متباعدة، والمدهش أن أي كاتب يتطور من عمل إلى عمل، لكن هسه تطور في العمل ذاته من هيمنة الذات في النصف الأول إلى ضرورة الانتباه لأهمية وجود عناصر أخرى في تركيبة النص الروائي، فظهرت شخصيات الأب والحبيبة والصديق والمغرمة بالسارد، لكنها جميعاً جاءت كمكملات للنص وليس كعناصر فاعلة فيه، كما أن حضورها الثانوي جاء على نحو ما في التراجيديات اليونانية التي يتحدد دور الشخصيات الثانوية فيها في مدى إبرازها للمأزق القدري الذي يعانيه البطل.
في الواقع، كان والد هسه مبشراً في الهند، وحين تقاعد عاد إلى قريته وتزوج من ابنة مبشر آخر ليعيشا حياة ملتزمة إلى حد بعيد، ومن ثم أدخلا ابنهما مدرسة في أحد الأديرة، لكنه لم يحصل على درجات تؤهله للاستمرار فيها، فتم نقله إلى مدرسة علمانية لم يتحصل فيها إلا على المبادئ التي تؤهله للقراءة والتعليم الذاتي، لكنه سخر من كل هذا، فجعل والده فلاحاً سكيراً، وأخرج أمه من حساباته فجعلها تموت مبكراً، وجعل من نفسه أبله في الدراسة لكنه محب للقراءة والشعر، وفي النهاية حصل على شهادة عليا، لكنه لم يعمل بها، وبدت الرواية أشبه برحلة صوفية طويلة للبحث عن الذات في المدن الأوروبية، لينتهي به المطاف الى التفكير في الإقامة في قرية والده وفتح حانة فيها، لتصبح مشكلته الوحيدة أن هذا يعني أن رأي والده فيه هو الذي سينتصر، وأن والده سيعود إلى السكر مجدداً ضارباً بنصائح الطبيب عرض الحائط، وكأن هذا هو المبرر الوحيد الذي جعل من هسه ذلك الكاتب الفذ في الثقافة الألمانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.