ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «هيئة الطرق»: 10 طرق تربط الدول المجاورة بمكة المكرمة    أونانا حارس مانشستر يونايتد يدعم تن هاج قبل نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي    جامعة الملك خالد تحقق المركز ال 111 بين الجامعات الشابة وفق تصنيف التايمز العالمي 2024م    تدشين معرض "تقبلوني كما أنا" بالأحساء لطرق التعامل مع مصاب التوحد    أبناء تعقد الجمعية العمومية ببريدة    مدير عام هيئة الأمر بالمعروف بنجران يزور محافظ شرورة    حلقة نقاش عن استعدادات الرئاسة لموسم حج 1445ه    145 عيادة افتراضية سخرتها شبكة القطيف الصحية لخدمة المستفيدين    بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هنتنغتون والهوية الأميركية
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2009

يصعب أن ينظر إلى الكاتب والباحث الأكاديمي الأميركي صمويل هنتنغتون (1927 - 2008) إلا بصفته واحداً من الشخصيات الثقافية التي تمثل مرحلة أو مفصلاً تاريخياً كونياً. فشهرته التي طبقت الآفاق بعد صدور كتابه «صدام الحضارات وإعادة صياغة النظام العالمي» تزامنت مع سقوط الاتحاد السوفياتي وأفول نجم الشيوعية في العالم. كما أن هذه الشهرة تجددت مع ما حدث في الولايات المتحدة في 11 أيلول (سبتمبر) 2001 من تدمير برجي مركز التجارة العالمي.
استناداً إلى هذه الخلفية من الأحداث السياسية، التي حولت مسار التاريخ ووضعت البشرية على منحنى تاريخي غيّر من طبيعة علاقات القوة بين الدول والجماعات السياسية في العالم، برزت أهمية ما كتبه هنتنغتون سواء في كتبه الأولى: النظام السياسي في المجتمعات المتغيرة (1968)، أزمة الديموقراطية (1976)، السياسة الأميركية (1981)، الموجة الثالثة: نشر الديموقراطية في نهاية القرن العشرين (1991)، أو في كتابيه التاليين: صدام الحضارات (1996)، و «من نحن؟: الجدل الأميركي الكبير» (2004). ففي هذه الكتب كلها يبدو هنتنغتون مهموماً بمستقبل أميركا السياسي ووحدتها الداخلية وطبيعة العلاقات بين مكوناتها العرقية والدينية الثقافية، وكذلك بهيمنتها على المستوى الدولي وإمكانية بقائها قوة عظمى قادرة على وراثة النظام العالمي.
لقد عمل هنتنغتون، منذ تخرجه في جامعة ييل في سن الثامنة عشرة وحصوله على الدكتوراه من جامعة هارفارد وهو في سن الثالثة والعشرين، على إقامة بناء نظري، في كتاباته الأكاديمية، للحفاظ على الهيمنة الأميركية بوصف أميركا قوة كبرى صاعدة بعد الحرب العالمية الثانية؛ ويمكن القول إنه، على رغم سطوع نجمه المتأخر في نهايات القرن العشرين، ظل واحداً من الأكاديميين المؤثرين في السياسة الأميركية في عهود مختلفة من حكم الديموقراطيين والجمهوريين، إذ احتل مناصب استشارية عدة، كما عمل في البيت الأبيض في عهد الرئيس الديموقراطي جيمي كارتر في النصف الثاني من سبعينات القرن الماضي.
الانكليزي والاسباني
ختم هنتنغتون حياته العلمية بكتاب يبدو استكمالاً ل «صدام الحضارات»، وهو في «من نحن؟: الجدل الأميركي الكبير»، الذي صدر قبل وفاته بأربع سنوات، يتخذ من أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001 منطلقاً لتأمل حالة أميركا في بدايات القرن الحادي والعشرين، وقراءة عناصر الهوية الأميركية التي يخشى هنتنغتون تحللها بمرور الزمن، وفقدان الولايات المتحدة وحدتها الداخلية. فإذا كانت الحرب الباردة، وتهديد أحداث 11 أيلول لأميركا، قد حفظا تماسك المجتمع الأميركي، فإن التهديد الذي تمثله الهوية الهسبانية سيؤدي إلى نشوء أميركتين: واحدة بروتستانية ناطقة بالإنكليزية وأخرى هسبانية ناطقة باللغة الإسبانية.
ينطلق هنتنغتون في تحليله للهوية الأميركية في الوقت الراهن من عودة الإحساس بالهوية القومية الأميركية بعد 11 أيلول 2001. وهو يعزو ذلك الإحساس بالهوية الجماعية الأميركية بين قطاعات المجتمع المختلفة إلى الشعور بالتهديد والخطر، إذ كلما زال الشعور بالخطر، فإن الهويات الفرعية، العرقية والدينية واللغوية والثقافية، تعاود الظهور مهددة الهوية الجماعية الكبرى لأميركا. فقد عمل الأميركيون على تعريف هويتهم خلال القرون الماضية من خلال العرق والأصل الإثني والأيديولوجية والثقافة. وكما يرى هنتنغتون، فإن العرق والأصل الإثني اختفيا من التعريف ولم يعد هناك سوى الأيديولوجية والثقافة، أو ما سماه توماس جيفرسون (1743 - 1826)، الرئيس الأميركي الثالث للولايات المتحدة، «العقيدة الأميركية» بصفتها المحدد الفعلي للهوية في الولايات المتحدة. ولكي تحافظ أميركا على هذه الهوية، بحسب هنتنغتون، فإن عليها أن تتمسك بما يسميه «الثقافة الأنكلو - بروتستانية» التي كوّنها «الآباء الأوائل» في القرنين السابع عشر والثامن عشر. من دون ذلك ستفقد أميركا هويتها، وقد تتفكك إلى دول ومجتمعات صغيرة بحسب الأصول العرقية والإثنية والثقافية واللغوية التي ينتمي إليها الوافدون إلى أميركا، من إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.
ومن هنا، فإن هنتنغتون يختتم رحلته في عالم النظريتين السياسية والثقافية بالدعوة إلى أميركا غير متعددة، أميركا ذات هوية ثقافية مركزية، غربية الدين والثقافة والعقيدة، وذلك على النقيض مما تشهد به تحولات المجتمع الأميركي، خصوصاً بعد انتخاب باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.