كانت أحداث الحادي عشر من أيلول سبتمبر 2001 نقطة تحول تاريخية في العلاقات بين الشعوب والأعراق والديانات المختلفة في العالم. علينا أن نعترف بهذا الانقلاب الاستراتيجي في طريقة نظر أميركا إلى الجغرافيا العربية الإسلامية بخاصة، والعالم بعامة، لكي يكون في الإمكان التنبؤ بما فعلته الدولة العظمى الوحيدة، وبما يمكن أن تفعله مستقبلاً، لأن ما يخبئه الغيب أكثر كثيراً مما كشفت عنه شهية الإمبريالية الأميركية في الوقت الراهن. ومن دون إدراكنا لهذه الرؤية التي تحكم أميركا الآن لن نكون قادرين على التنبؤ بما يمكن أن تفعله الولاياتالمتحدة في مقبل الأيام. ثمة في وعي أميركا لذاتها في اللحظة التاريخية الراهنة قسمة اثنينية متوترة للعالم، واتكاء على لغة آحادية ترى الأشياء بالأسود والأبيض. وبغض النظر عن مجموعات المصالح، والشركات العابرة للجنسيات والقارات التي تتخذ من الولاياتالمتحدة قاعدة انطلاقها، فإن رؤية ثقافية لأميركا يمينية محافظة، تتمسك بأسطورة الرجل الأبيض المتفوق الحالم بتحويل العالم كله مزرعة أميركية، تحكم العقل الأميركي في هذا الزمان. تتغلغل هذه الرؤية لا في أوساط صانعي القرار في الولاياتالمتحدة بل في الصحافة ووسائل الإعلام المختلفة، المسموعة والمرئية والمقروءة"ويجرى تصنيعها في المؤسسة الأكاديمية التي ثبت خلال نصف القرن الأخير أنها مرتبطة بصورة خفية بالمؤسسة الاستخبارية وكذلك العسكرية الأميركية. ثمة أبحاث ودراسات وكتب تمولها"سي آي أي"وتروج لها. ولنا في نظرية"صدام الحضارات"لصمويل هنتنغتون مثال ساطع على تصور أعرج للتاريخ جرى الترويج له وتبنيه بصفته استراتيجية عمل في زمن إدارة بوش الابن. وينبغي أن نتنبه الى أن كتاب"صدام الحضارات"كان في الأصل مقالة نشرتها مجلة"الشؤون الخارجية"الأميركية التي تعد بمثابة مصنع الأفكار السياسية، والتصورات الاستراتيجية للنخبة الأميركية صانعة القرار في الولاياتالمتحدة"وكثيراً ما يتبنى البيت الأبيض تلك الأفكار التي تظهر على صفحات تلك المجلة الشديدة الأهمية. ضمن تلك الشروط التي تحكم عمل الإدارة الأميركية ظهرت مقالة صمويل هنتنغتون، الأكاديمي الأميركي وأستاذ العلوم السياسية الذي برز بكونه متخصصاً في تحليل العلاقة بين الجيش والمجتمع المدني ومن خلال تحليله للانقلابات السياسية"وأخيراً من خلال تصريحه في كتابه الأشهر"صدام الحضارات"بأن حروب القرن الحادي والعشرين ستكون بين حضارات متناحرة تحاول كل منها السيطرة، لا حروباً تدور بين دول قومية تحاول الحفاظ على حدودها آمنة. ومن ينظر إلى ما يحدث الآن بعد 11 أيلول 2001 سيلاحظ أن هنتنغتون، على رغم تهافت نظريته، وضعف الأدلة التاريخية التي ساقها في كتابه، استطاع أن يوجه السياسة الأميركية في الاتجاه الذي ترصده نظريته. إن ما نشهده الآن من حروب وصراعات بين الولاياتالمتحدة والعالم الإسلامي يتخذ من الحدود الحضارية والدينية منطلقاً للعلاقات بين الدول. وبهذا كانت حوداث 11 أيلول 2001 بمثابة الفرصة لمفكر ومخطط استراتيجي، من طراز هنتنغتون، لكي يطبق نظريته ويوجه صانع القرار في الولاياتالمتحدة ليبني سياسته وفقاً لتلك النظرية الجهنمية التي تضع العالم الآن على شفا الهاوية. وقد طور هنتنغتون، أخيراً، رؤيته تلك لتضع على المحك التشكيلة الديموغرافية لأميركا، وكذلك أوروبا الراهنة، فهو في كتابه"من نحن: تحديات الهوية الوطنية الأميركية" الصادر عام 2004 يعيد النظر في الأعراق التي تنتسب إليها أميركا الراهنة، واضعاً بين قوسين دور"الهجرات"في تكوين تلك الهوية، منوها بخطر العرق الأميركي اللاتيني الذي يمكن أن يقسم أميركا إلى ثقافتين، وربما لغتين! تركت حوداث 11 أيلول 2001 نوعاً من كراهية الأجانب لدى أميركا اليمينية المحافظة، وجعلت واحداً مثل هنتنغتون ينظر لانقسام الهوية وحرب الأعراق، فاتحاً المستقبل مجدداً على رعب التمييز العرقي والعودة إلى أسطورة الرجل الأبيض المتفوق، ما يهدد أميركا نفسها، والعالم معها، بحرب ضروس تدور بين الثقافات والأعراق. فلنحذر من تلك اللحظة.