ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة تشغيل خط ميناء السويس يزيد عوائد موانئ البحر الأحمر 60 في المئة
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2014

رجّح مسؤولون ومستثمرون في قطاع الملاحة البحرية السعودي، زيادة عوائد الملاحة في موانئ البحر الأحمر بمعدل 60 في المئة، بعد إعادة تشغيل الخط الممتد من ميناء السويس إلى الموانئ السعودية الأسبوع المقبل، بعد توقف دام ثمانية أعوام إثر غرق عبارة «السلام 98».
وأشاروا في حديثهم مع «الحياة» إلى أن سفن البضائع والركاب التي كانت تكسِب المملكة أرباحاً تقارب 4 بلايين ريال من الخط البحري الوارد من ميناء السويس، ستعاود الإبحار بعد تفعيل القرار المصري الصادر منذ أسبوع.
ولفتوا إلى أن ميناء الملك عبدالله في المدينة الاقتصادية في رابغ سيكون محورياً في هذا الخط، لأن خطة الجهات المعنية في المملكة تركز على أن يكون الميناء الرئيس الذي تصله البواخر من دول العالم مباشرة، ثم تنقل منه البضائع عبر سفن صغيرة ومتوسطة إلى الموانئ القريبة في البحر الأحمر.
وقال نائب رئيس لجنة ملاّك السفن في غرفة تجارة جدة محمد بابيضان: «القرار المصري سيضاعف من الحركة التجارية والاقتصادية في البلدين، بالنظر إلى أن الخط البحري الوارد من ميناء السويس إلى ميناء جدة الإسلامي ظل لأعوام طوال مصدراً أساسياً لحركة نقل الركاب والحجاج والبضائع من مصر إلى السعودية والعكس، قبل أن تظهر خطوط موانئ ضباء وسفاجا».
وأضاف: «توقف هذا الخط مع غرق العبارة المنكوبة حرم البلدين عوائد مالية تفوق بلايين الريالات، وعودته الشهر الجاري ستجلب للسعودية مداخيل تفوق 4 بلايين ريال كعوائد للنقل البحري للركاب والبضائع في موانئ البحر الأحمر، أي بزيادة تقدر بنحو 60 في المئة مقارنة بالوضع الحالي».
وتابع: «إثر توقف خط ميناء السويس أُجبر حجاج مصر والدول الأفريقية الذين يأتون عبر البحر على الوصول إلى السعودية عبر ميناء ضباء، ثم يستقلون حافلات للذهاب إلى المشاعر المقدسة، وفي ذلك مشقة عظمى على كبار السن والأطفال، إلا أن الأمر سيختلف مع عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل التوقف، إذ سيصلون مباشرة إلى جدة ومنها إلى مكة والمدينة».
أما عضو لجنة الوكلاء الملاحيين عماد عبد الجواد فأوضح أن إعادة فتح الخط الملاحي بين قناة السويس والموانئ السعودية سيدعم الحركة التجارية والاقتصادية في المملكة ومصر، وقال: «لو قسنا هذا الأمر على حركة نقل الركاب بحرياً فإنها ستتضاعف معدلاتها عمّا كانت عليه خلال الأعوام الأخيرة، خصوصاً أن محطة السويس كانت طوال أعوام مضت نقطة انطلاق ووصول مهمة للسياح والزوار والحجاج، بعد أن تقلصت الخيارات أمام المسافرين مع إيقاف الخط قبل ثمانية أعوام».
وزاد: «على الجانب الآخر، فإن نقل البضائع وتحديداً الأغذية التي ينبغي أن تصل في أوقات معينة حتى تكون بصلاحيتها أعتقد بأن تشغيل الخط الملاحي من جديد سيساعد في نقل تلك البضائع الوقتية، وإيصالها في الزمن المناسب وبصورة مباشرة. كما أن تشغيل ميناء الملك عبدالله في رابغ سيعزز الخط الملاحي بين السويس والموانئ السعودية، وسيقوم بدور تكاملي مع الموانئ المجاورة، خصوصاً في ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك فهد في ينبع»
من جهته، قال رئيس مجلس الأعمال السعودي - المصري الدكتور عبدالله بن محفوظ، إن قرار وزير النقل المصري بإعادة فتح وتشغيل الخط الملاحي بين قناة السويس والموانئ السعودية يعد قراراً استراتيجياً، وسيحقق مزيداً من التقدم للحركة الاقتصادية والتجارية المتبادلة بين البلدين، وسيكون ميناء الملك عبدالله في رابغ محوراً مهماً في هذا الخط بعد تشغيله، إذ ستتخذ شركات الملاحة الدولية منه مقراً لوصولها في المنطقة عبر خط مباشر، ليتم بعد ذلك تحويل السلع والحمولات عبر سفن أخرى صغيرة ومتوسطة إلى موانئ المنطقة محلياً وعربياً».
وكان وزير النقل والمواصلات المصري الدكتور إبراهيم الدميري قرّر في وقت سابق خلال شهر أيار (مايو) الماضي، استئناف تشغيل الخط الملاحي بين ميناء السويس والموانئ السعودية، بعد توقف استمر ثمانية أعوام منذ غرق العبارة السلام 98 في شهر شباط (فبراير) 2006، وذلك في خطوة تهدف إلى تنمية محافظة السويس تجارياً وسياحياً.
ووجه الدميري دعوة إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء لتدشين عودة الخط الملاحي مرة أخرى في حفلة شعبية مقرّرة الشهر الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.