القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من مصالحة الجبل إلى مصالحة حارة حريك
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2009

تكرس الزعامات اللبنانية وجودها في السياسة كما في الطائفة. وكلما ازدادت الطائفة تعلقاً بزعيمها، اصبحت لزعامته صفة النفوذ الذي لا يناقش. بلد لا يستطيع فيه احد أن يلغي أحداً مهما بلغت حدة الخلافات ومهما تباعدت المواقف. لا بديل عن العودة الى الحوار وإلى اقفال ملفات التهم والحملات المتبادلة. وذاكرة اللبنانيين القصيرة تعين على ذلك.
اكثر قليلاً من سنة يفصلنا عن 7 أيار مع كل الاتهامات التي رافقته والذيول التي خلّفها. كاميرا مطار وشبكة اتصالات وتحذيرات من مخاطر على أمن المقاومة بسبب قرار اتخذه «رئيس الحكومة الحقيقي». مع ذلك يأتي الاجتماع بين السيد حسن نصرالله والزعيم الدرزي وليد جنبلاط ليطوي صفحة كان يمكن ان تذهب بالبلد الى المجهول. لقاء يعقد تحت عنوان الانتقال من التأزم الى التعاون. يصعب القول ان الثقة ستعود وكأن شيئاً لم يكن. لكنه على الاقل اعتراف بالاوزان وبحقيقة الاحجام. الزعامة الشيعية معقودة ل «حزب الله». ونصرالله اكد ذلك في خطابه الاخير عندما اعتبر ان المعركة الانتخابية في المناطق الشيعية كانت شكلية لأن فوز مرشحي الحزب كان مضموناً. يمكن قول الشيء ذاته عن زعامة وليد جنبلاط في الجبل. التعايش ضروري ونسيان الماضي اكثر من ضرورة في بلد الارز.
بين «مصالحة» حارة حريك بين نصرالله وجنبلاط ومصالحة الجبل بين جنبلاط وبطريرك الموارنة نصرالله صفير ثماني سنوات. تفاهم ماروني - درزي قيل آنذاك انه يؤسس لولادة لبنان من جديد من قلب الجبل على قاعدة مقاومة النفوذ السوري في ذلك الوقت، واستعادة السيادة والقرار الحر، واشادة بدور البطريركية المارونية في قيام لبنان الكبير. وتفاهم شيعي - درزي اليوم، يقال انه يفتح الطريق من جديد امام عودة جنبلاط الى «قواعده»، ويكرس الهدنة الداخلية بعد الانتخابات، كما يسهل عودة الخطوط بين الزعيم الدرزي والقيادة السورية تمهيداً لزيارة محتملة لجنبلاط الى دمشق.
من مفارقات «الصدف» أن تأتي المصالحة الدرزية - الشيعية على اهميتها في الوقت الذي تشهد العلاقة بين امين عام «حزب الله» والبطريرك الماروني تبادلاً للاتهامات العلنية لم يسبق له مثيل. اتهامات تتعلق بالمخاطر على الكيان وبالحفاظ على عروبة لبنان. بكركي ترى ان من واجبها التنبيه الى الخطر عندما تراه، وزعيم «حزب الله» يرى أن الاتهامات تطاول طائفته وتشكك في ولائها الوطني. ومن الصعب قراءة لقاء شيعي - درزي على هذا المستوى وفي هذا الوقت من غير النظر الى انعكاساته على التكتل السياسي الذي لا يزال ينتمي اليه الوزير جنبلاط، و «الجنس العاطل» منه بشكل خاص.
لم تكن الطائفة الشيعية في اي يوم محتاجة لتدافع عن نفسها في وجه التشكيك بانتمائها الوطني. زعاماتها السياسية وقياداتها الدينية كانت دائماً الى جانب الزعامات الروحية الاخرى في لبنان صمام الأمان عندما يختل الميزان السياسي. والقيادات الروحية في الطائفة الشيعية كان لها تقليدياً موقع خاص لدى المقيم على كرسي بكركي. من السيد موسى الصدر الى السيد محمد مهدي شمس الدين الى الشيخ عبد الأمير قبلان. طوال الحرب الاهلية ظلت القمم الروحية بين قادة الطوائف هي الجامع شبه الوحيد بين اللبنانيين، واكثرها كان يعقد في مقر البطريركية المارونية.
مع سيطرة «حزب الله» على شؤون الطائفة الشيعية اتخذت الأمور منحى مختلفاً من جانب معارضي الارتباطات السياسية والفقهية التي يلتزم بها الحزب والمتصلة مباشرة بسياسة الثورة الايرانية وفقهها. غير ان القرار الشيعي الذي يمسك «حزب الله» بأكثره، ليس له ما يوازيه في الجانب الماروني. فبطريرك الموارنة لم يكن يوماً زعيم طائفة بهذا المعنى، ولا يملك القوة لفرض هذه الزعامة. والموارنة لم يقفوا في اي يوم موقفاً سياسياً اجماعياً خلف زعامتهم الروحية. لهذا فإن الانشقاق الحاصل اليوم بين الموارنة حيال البطريرك ليس فريداً كما يحب البعض ان يصفه. ابرز الأمثلة من الذاكرة وقوف البطريرك بولس المعوشي ضد رئاسة كميل شمعون، رغم الدعم المسيحي له خلال احداث 1958، انطلاقاً من موقف بكركي الثابت في الحفاظ على صيغة العيش المشترك وعلى الثوابت الوطنية التي كانت في أساس قيام لبنان.
لهذا استطعنا ان نسمع اصواتاً مارونية توافق نصرالله على اتهاماته للبطريرك الماروني، فيما لم يسمع اي صوت يخالفه من الجانب الآخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.