"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التجارة»: معايير مرتفعة الجودة لتنظيم قطاع المقاولات
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2018

أكد نائب وزير التجارة والاستثمار المهندس ماجد البواردي أن رؤية الهيئة السعودية للمقاولين «بناء المستقبل بثقة» تمت صياغتها بعناية لمستقبل واعد لنا ولأجيالنا المقبلة، وارتبطت بها رسالة هادفة تمثلت بتنظيم قطاع المقاولات من خلال وضع وتنفيذ معايير تنظيمية مرتفعة الجودة، وتشجيع الابتكار وتنمية المهارات، وتحسين التواصل في القطاع، وتحقيق الاستدامة الاقتصادية.
وأوضح في ورشة عمل بعنوان: «بناء المستقبل معاً»، نظمتها الهيئة السعودية للمقاولين في الرياض أمس، برعاية وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، في حضور نائب وزير التجارة والاستثمار المهندس ماجد البواردي، ورئيس وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص فهد السكيت، ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين أسامة العفالق، وعدد من المختصين والخبراء والاستشاريين ذوي العلاقة بقطاع المقاولات، أنه تم إعداد الخطة الاستراتيجية للهيئة ومبادراتها الرائدة والتي تمخضت عن تبني الاعداد لهذه الورشة المتقدمة فكراً ومهنيةً، لتلمس تحديات قطاع المقاولات ومحاولة بناء رؤية مستقبلية، بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة المحلية والعالمية، والاستفادة من تجارب دول العالم المختلفة.
وبين نائب وزير التجارة والاستثمار أن المحاور التي سيتم درسها ومناقشتها تعد خلاصة حاجات القطاع، شملت مبادرات وأفكارا تقنية البناء وأساليب بناء مقاولات متوازن والتوطين في القطاع.
من جانبه، أوضح رئيس وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص أن «الوحدة» تعمل في شكل وثيق مع الجهات ذات العلاقة لتطوير مبادرات جديدة لتنمية القطاع الخاص وزيادة المحتوى المحلي، إذ تتمثل مهمتها بأن تكون القوة الدافعة لنمو القطاع الخاص وتنمية المحتوى المحلي، لجعل القطاع الخاص يتمتع بإمكانات كاملة، وتعظيم الإنفاق المحلي، وتحسين ميزان المدفوعات.
وأضاف السكيت أن تحديد ثلاثة أهداف رئيسة لوحدة المحتوى المحلي، وتنمية القطاع الخاص بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهي زيادة المحتوى المحلي، وتحسين ميزان المدفوعات، وتنمية القطاع الخاص غير النفطي، ومن الواضح أنه من خلال تحسين قدرات المقاولين والمقاولين المحليين، سيتم تحقيق مؤشرات الأداء الرئيسة الأخرى والعكس.
وأشار إلى أن الوحدة تعمل وتتواصل مع الجهات الحكومية الأخرى لتحسين بيئة الأعمال ومواءمة الجهود، لإزالة أي تحديات أو معوقات، إضافة إلى عمل وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية مع وزارة المالية على تضمين متطلبات المحتوى المحلي، وإعطاء ميزة للكيانات ذات المحتوى المحلي العالي في المشتريات الحكومية، إذ تمثل مشاريع المقاولات والتشغيل أكثر من 75 في المئة من إجمالي الإنفاق الحكومي.
وأضاف أن الوحدة شكلت شراكات استراتيجية مع رواد الصناعة لدفع المحتوى المحلي في شركاتهم وقطاعاتهم، بهدف العمل مع مزيد من الشركات في المستقبل وفي تنمية القطاع الخاص، بمثابة مفتاح للنجاح، وبناء شراكات قوية مع مزيد من قادة الصناعة بوصفهم نماذج يحتذى بها لدى الشركات التي تدعم المحتوى المحلي، إذ يعد قطاع المقاولات من أهم القطاعات المشاركة في تنمية الاقتصاد الوطني بالمملكة.
بدوره، أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين أن ورشة العمل المتخصصة، التي تعقد بعنوان: «بناء المستقبل معاً» على مدى الأيام الثلاثة المقبلة بنيت فكرتها من منطلق الحاجة إلى تقويم وضع القطاع، وبناء رؤية مستقبلية مشتركة مع الجهات الفاعلة والمؤثرة في القطاع، وذلك بالاستفادة من الخبرات المحلية والدولية في هذا المجال.
وتحدث العفالق عن عدد من المحاور وعن توفر المعلومات والأفكار التي تصاحبها والاولويات والزمن اللازم للإعداد والتنسيق، ومن هذه المحاور الحاجة إلى قطاع مقاولات متوازن، والأفكار المطروحة في مجال تقنية البناء، والسعودة والتوطين، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة. وأضاف: «بناء على التوصيات التي توصلت إليها الورشة الإعدادية تم حصر المحاور في ثلاثة أمور أساسية ومحورية، تخدم مباشرة القطاع، وهي: الابداع وتقنية البناء، وقطاع مقاولات متوازن، والتوطين في قطاع المقاولات».
وخصص لكل محور يوم عمل كامل، وإسناد تفاصيله إلى إحدى الجهات الاستشارية المتخصصة في مشاركة أوراق عمل من مختلف الجهات الحكومية والخاصة، للإثراء بالمحتوى المحلي والعالمي، إضافة إلى دعوة متحدثين محليين وعالميين من مختلف دول العالم مختصين في مجالات قطاع المقاولات والبناء والتشييد، لضمان التوصل إلى نتائج ابتكارية مثمرة، ورؤية استراتيجية مشتركة، ليسهل الاتفاق على مبادرات مشتركة لتنفيذها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.