"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنّ الإسباني منعكساً على صخور «البروفانس» الفرنسية
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2018

على بعد خمسة وعشرين كيلومتراً من مدينة أفينيون التاريخية في الجنوب الفرنسي، تقع قرية «بو دو بروفنس» المسجلة من وزارة الثقافة كواحدة من أجمل القرى الفرنسية. وبسبب طبيعتها الخلابة في موقع جغرافي ساحر ومعالمها التاريخية وبيوتها الريفية، يزورها سنوياً أكثر من مليون ونصف مليون شخص بينما سكانها المقيمون فيها طيلة أيام السنة لا يتعدون الخمسمئة شخص.
منذ القرن التاسع عشر، توافد على «بو دو بروفانس» الفنانون والكتّاب الذين فتنوا بجمالها، ومن أشهرهم فان غوغ وبيكاسو وجان كوكتو...
ولأن القرية تشتهر بصخورها البيضاء والرملية، تقرر في عام 1976 تحويل مقلع شاسع للحجارة مركزاً للفنون، اذ تُعرض على واجهات الجدران المحفورة في الصخر، وبأحدث أساليب الصوت والضوء والتقنيات الرقمية، صور مضيئة شاسعة لأعمال فنية لها حضورها المميز في تاريخ الفنون. يقف وراء هذا المشروع الصحافي والفنان الفرنسي الراحل المتخصص بعالم الصورة ألبير بليسي الذي كان يرى أن هذا المكان الفريد من نوعه يمكنه أن يكون إطاراً لتحقيق مشروعه المتعلق بما كان يسميه «الصورة الكاملة».
منذ عام 2012، أطلق على هذا المقلع اسم «مقلع الأنوار» وهو يقيم كل عام تظاهرات فنية تلاقي نجاحاً كبيراً وكان أولها معرض بعنوان «غوغان، فان غوغ، فنانا الألوان» وحضر العرض المخصص له أكثر من مئتين وخمسين ألف شخص. أما المعرض الذي أقيم عام 2016 تحت عنوان «الفنان شاغال، أحلام ليلة صيف» فقد حضره أكثر من نصف مليون زائر. أما هذا العام فقد افتتح أخيراً معرض جديد بعنوان «بيكاسو والمعلمون الإسبان». هذا المعرض يروي على الجدران، معتمداً على التقنيات الرقمية والموسيقى، سيرة الفنون الإسبانية الحديثة منذ غويا وحتى بيكاسو. إنها دعوة للسفر يتعرف خلالها المشاهد الى كبار معلمي الفن الإسباني واكثرهم حضوراً في المشهد العالمي وأشهرهم بالطبع بيكاسو الذي نشاهد له في العرض المتحرك الأعمال التي كرسته رائداً مجدداً لمرحلة تجاوزت النصف قرن ومنها لوحة «آنسات أفينيون» التي مهدت للتكعيبية ولوحة «غيرنيكا» التي سجل فيها مآسي الحروب وويلاتها. هناك أيضاً اللوحات التي رسمها أثناء إقامته في الجنوب الفرنسي وعكست تعلقه بالبيئة المتوسطية وما منحته من لحظات هناء وسعادة. وتحضر نساء بيكاسو ومنهن زوجته جاكلين بقوة في هذا الاستعراض الفني وهي تعكس مدى استيحاء بيكاسو من المرأة بصورة عامة والتي رسمها في مختلف الأوضاع والأعمار.
تنتهي زيارة هذا العرض بمشاهدة فيلم عن الكاتب الفرنسي جان كوكتو الذي كان من عشّاق هذا المكان الساحر حتى أنه أخرج هناك فيلمه الشهير «وصيّة أورفيوس» عام 1959.
أكثر ما يلفت في هذا المعرض الذي صيغ بأدوات وطرق حديثة غير مألوفة هو هذا التزاوج المثير بين الأعمال الفنية لكبار الفنانين من جهة، والطبيعة الخلابة التي تحوّلت ديكوراً طبيعياً يحتضن تلك الأعمال ويقدّمها للزوّار بأسلوب جديد ومن زاوية جديدة، لدرجة تبدو معها تلك الأعمال الفنية وكأنها إبنة ذاك المكان وسحره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.