القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تنقل التخصيب العالي إلى «ضاحية» قم وتتهم أميركا وإسرائيل بمحاولة زجّها في حرب
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2011

اتهمت إيران أميركا وإسرائيل بالسعي الى زجها في حرب في المنطقة، وتحدّت العقوبات المفروضة عليها، واتهامها بالسعي إلى إنتاج سلاح نووي. إذ أعلنت طهران أمس أنها ستنصب قريباً أجهزة طرد مركزي جديدة أكثر تطوراً في منشأة فردو التي كُشف عنها العام 2009، وحيث ستخصّب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، وتزيد قدرتها الإنتاجية ثلاث مرات.
وقالت الناطقة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية جيل تودور ان «إيران لم تبلغ الوكالة بأي قرار في هذا الشأن»، فيما أعرب الاتحاد الأوروبي عن «قلق بالغ» إزاء امتناع طهران عن التعاون مع الوكالة.
وجاء في بيان للدول ال27 الأعضاء في الاتحاد، تُلي خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة في فيينا: «أخذنا علماً بقلق خاص، إعلان إيران انها ستزيد قدرتها على التخصيب بنسبة 20 في المئة، ما يفاقم أكثر تحديها مجلس الأمن».
وحضّ البيان طهران على وقف التخصيب، داعياً المدير العام للوكالة الذرية يوكيا أمانو الى تسليم مجلس محافظي الوكالة «في أسرع وقت ممكن، تحليلاً شاملاً للأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني».
واعتبر الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو إعلان طهران «استفزازاً، يزيد قلق المجتمع الدولي إزاء تصلّب النظام الإيراني وانتهاكاته المستمرة للقانون الدولي»، فيما نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول أمني إسرائيلي تقاعد أخيراً، اتهامه إيران باستخدام «أعذار زائفة أو مفبركة للاقتراب أكثر من امتلاك قدرة على إنتاج سلاح ذري».
ورأت وسائل الإعلام الإيرانية في هذا الإعلان، تحدياً للعقوبات ولتأكيد أمانو في فيينا الاثنين الماضي، تلقي الوكالة معلومات جديدة في شأن أبعاد عسكرية محتملة للبرنامج النووي الإيراني.
وانتقد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد تصريح أمانو، متهماً إياه بتلقي أوامر من الولايات المتحدة، ومؤكداً ان لا حوافز ممكنة يقدمها الغرب، يمكن ان تقنع طهران بوقف التخصيب. وتحدث أول من أمس عن «قطار نووي إيراني لا مكابح فيه ولا يمكنه الرجوع الى وراء».
وبعد ساعات على كلام نجاد، حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما إيران من ان «تجاهلها التزاماتها الدولية» سيدفع الولايات المتحدة وحلفاءها الى درس فرض عقوبات جديدة عليها.
وكانت منشأة فردو سرية، لكن إيران أقرّت بوجودها بعدما كشفتها أجهزة الاستخبارات الغربية في أيلول (سبتمبر) 2009. والمنشأة التي أقيمت قرب مدينة قم وسط إيران، بُنيت داخل جبل قرب قاعدة ل «الحرس الثوري»، لحمايتها من أي هجوم عسكري.
وقال رئيس «المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية» فريدون عباسي دواني: «بإشراف الوكالة (الذرية)، سننقل هذه السنة التخصيب بنسبة 20 في المئة، من منشأة ناتانز إلى منشأة فردو، وسنزيد طاقة الإنتاج ثلاث مرات». وأضاف بعد جلسة للحكومة: «بعد أن نزيد قدرتنا الإنتاجية ثلاث مرات في فردو، سنوقف التخصيب بنسبة 20 في المئة في ناتانز، وننقله بالكامل الى فردو».
وأشار الى أن بلاده ستركّب في فردو قريباً «المجموعات الأولى من 164 جهاز طرد مركزي من الجيل الجديد»، معلناً أن إيران ستنتج في أيلول المقبل صفائح الوقود الأولى لمفاعل طهران للبحوث الطبية.
في غضون ذلك، اتهم الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست الولايات المتحدة وإسرائيل بالسعي الى «زجّ إيران في حرب» في المنطقة، ل «إنقاذ النظام الصهيوني». وقال: «كلما زاد اقتدار إيران، تنعم المنطقة بالأمن والاستقرار».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.