السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«آي» أحدث تابلويد بريطانية ناجحة ... بسعر زهيد وأخبار «ما قلّ ودلّ»
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2011

حققت صحيفة «آي» البريطانية الجديدة نجاحاً لافتاً خلال أشهر قليلة فقط من إطلاقها، على رغم أن سوق الإعلام المكتوب يشهد عموماً تراجعاً غير مسبوق في مبيعات معظم الصحف البريطانية. إذ بلغت مبيعات «آي» في شباط (فبراير) الماضي 160 ألف نسخة يومياً، مسجلة ارتفاعاً تجاوز 30 ألف نسخة يومياً خلال شهر فقط! وإذا ما تواصل هذا الارتفاع في الشهور المقبلة (المبيعات حالياً تُقدّر ب 175 ألف نسخة يومياً)، فإنه سيؤكد بما لا يقبل الشك نجاح المجازفة التي أقدم عليها صاحبها الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليبيديف عندما أطلق أول صحيفة جديدة في بريطانيا في ثمانينات القرن الماضي.
وجاء الإعلان عن بلوغ مبيعات «آي» 160 ألف نسخة في شباط (فبراير) بعدما أعلن مكتب الرقابة على مبيعات الصحف أن «آي» التي تصدر عن شقيقتها الكبرى «الإندبندنت»، باعت 133472 نسخة يومياً خلال كانون الثاني (يناير)، منها 125 ألف نسخة بالسعر الكامل وهو 20 بنساً، فيما بيعت بقية النسخ (7770 نسخة) بسعر الجملة لشركتي طيران بريطانيتين. ويعني ذلك أن المبيع المشترك ل «آي» و «الإندبندنت» في كانون الثاني (يناير) بلغ 318507 نسخ يومياً (185 ألف نسخة ل «الإندبندنت» وحدها، منها نحو 70 ألف نسخة تُباع بسعر الجملة و23 ألف نسخة تُباع خارج المملكة المتحدة).
وتُعزز هذه الأرقام وضع الصحيفة الجديدة في السوق البريطانية بعد خمسة أشهر فقط من نزول عددها الأول إلى الأسواق في 26 تشرين الأول (اكتوبر) 2010.
وتُقدّم «آي» نفسها بوصفها نسخة مصغّرة لشقيقتها الكبرى، إذ إنها لا تتضمن سوى المعلومات المختصرة على نسق «ما قل ودل»، بحيث تورد زبدة الخبر ببضعة مقاطع كي يتمكن القارئ من قراءته بسرعة، غالباً في قطارات الأنفاق وباصات النقل العام. ويساعد نسقها على شكل تابلويد في قراءتها في الأماكن المكتظة بالمسافرين، كمحطات القطارات والنقل. كما أن سعر «آي» الزهيد (20 بنساً فقط) يجعل من شرائها أمراً مقبولاً لكثيرين من القراء، على رغم الأزمة الاقتصادية الشديدة التي تمر بها البلاد.
وقامت «آي» خلال الشهور الماضية بحملة ترويجية واسعة شاركت فيها شخصيات معروفة من أوساط المجتمع. وقال أندرو مولنز، المدير التنفيذي ل «آي» و «الإندبندنت»: «الصحف القيّمة توفر للمعلنين نسبة قراء مهمين، والأرقام الأولى لمبيعات «آي» تُثبت أن ثقتنا بقيمة هذه الوسيلة الإعلامية المطبوعة لم تكن في غير محلها». وشدد على أن النجاح في إطلاق «آي» لم يأت على حساب الاقتطاع من قيمة «الإندبندنت»، مشيراً إلى أن الأرقام تُظهر أن هناك حاجة في السوق إلى مادة مطبوعة يمكن قراءتها بسهولة «لمن لا لديه وقت» لقراءة المواضيع المفصّلة.
وكتب روي غرينسليد على مدونته في موقع صحيفة «الغارديان» المنافسة إنه كان يتوقع الفشل ل «آي». وقال: «لم أتصور أبداً أن الشقيقة الصغيرة ل «الإندبندنت»، «آي»، ستتمكن من لفت أنظار هذا العدد الكبير من الناس وتدفعهم إلى شرائها. من الواضح أن الإعلانات التلفزيونية لعبت دوراً كبيراً مساعداً... لكن المادة الإعلامية تحسنت في شكل كبير جداً عن العدد الأول في 26 تشرين الأول (اكتوبر) الماضي».
ولاحظ أن «آي» تتميّز بألوانها وتقسيمها السهل ويمكن تصفحها بسرعة، كما أن قلة الإعلانات فيها تعني أن هناك مساحة أكبر للمواضيع. وقال: «كتبت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عندما كانت المبيعات في حدود 70 ألف نسخة يومياً أن «آي» فشلت في أن تحجز لنفسها ركناً في السوق. ولكن من الواضح أن الصحيفة تحجز هذا الركن بعدما دفع 175714 شخصاً 20 بنساً في اليوم لشرائها. لا مجال لنفي أنها تحقق نتائج أفضل مما توقعته».
ويراهن بعض الأوساط على أن التحدي الذي ستواجهه «آي» الآن هو قدرتها على الحفاظ على أرقام مبيعاتها المرتفعة بعد وقف حملة الترويج الإعلانية في التلفزيونات، علماً أن أصحابها كانوا يأملون بأن تبلغ مبيعاتها 200 ألف نسخة يومياً، وهو رقم ليس بعيداً عن منالهم على ما يبدو.
ويُعتقد بأن مهندس إطلاق «آي» بسعرها الزهيد هذا هو صاحبها ليبيديف الذي كان يفكّر أصلاً في تحويل صحيفة «الإندبندنت» إلى صحيفة مجانية، بعدما اشتراها من أصحابها الذين لم يعد في مقدورهم تحمل خسائرها المتراكمة. لكن تبيّن أن أمام هذا المشروع عقبات كبيرة لأن «الإندبندنت» صحيفة وطنية توزّع في أنحاء بريطانيا، وبالتالي من غير الممكن توزيعها بالمجان على غرار ما حصل مع صحيفة «الإيفنينغ ستاندرد». فالأخيرة محصورة في مدينة لندن الكبرى، ونجحت نجاحاً باهراً إثر تحوّلها إلى صحيفة مجانية قبل نحو سنتين بعدما اشتراها ليبيديف أيضاً لإنقاذها من الإفلاس. والظاهر أن ليبيديف يعتبر أنه يمكن تعويض الخسائر التي يتكلفها تحويل الصحيفة إلى مجانية من خلال زيادة الإعلانات التي ترتفع بفعل اتساع نطاق التوزيع، فالمعلن يهمه في نهاية المطاف الوصول إلى أكبر شريحة من القراء سواء اشتروا الصحيفة أم حصلوا عليها مجاناً.
وليبيديف ليس الإعلامي الوحيد في بريطانيا الذي يموّل صحفاً تتحمّل خسائر. فروبرت ميردوخ يموّل منذ 30 سنة صحيفة «تايمز» التي لا تحقق أرباحاً (تحوّل موقعها إلى موقع مقفل لا يمكن دخوله سوى بمقابل مادي)، والتي تراجع مبيعها بنسبة 11 في المئة مقارنة بأرقام العام الماضي (تبيع 445 ألف نسخة يومياً وفق أرقام شباط الماضي). وانسحب تراجع مبيعات «تايمز» على بقية الصحف البريطانية، إذ تراجعت مبيعات «دايلي تليغراف» بنسبة 8.3 في المئة (651 ألف نسخة يومياً)، و «الغارديان» 7.7 في المئة (279 ألف نسخة). لكن «دايلي مايل» حققت زيادة بسيطة بلغت أقل من واحد في المئة (صارت تبيع في مليونين و136 ألف نسخة يومياً).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.