الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيطاليا تتوقع حلاً في ليبيا... وأفريقيا تحذّر من «استعجال» الانتخابات
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2018

أعلن وزير الخارجية الإيطالي، رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أنجلينو ألفانو، أنه يتوقع أن يكون عام 2018 الأخير للتحول الطويل وإنهاء الانتقال السياسي في ليبيا، بينما حذّر مسؤول كبير في الاتحاد الأفريقي السلطات الليبية من التعجل في إجراء انتخابات. وقال ألفانو في مقابلة مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، إن التحول في ليبيا ينبغي تحقيقه من خلال عملية انتخابية، منصوص عليها في خطة مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة، مدركاً أنه لتحقيق هذا الهدف تجب مواجهة تحديات كثيرة جداً. وأكد وزير الخارجية الإيطالي، أن الدعم الراسخ والمتماسك للمجتمع الدولي، ولاسيما روما وموسكو، ستكون له أهمية أساسية.
إلى ذلك، قال مفوض مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي في تصريح على هامش القمة الأفريقية في أديس أبابا التي اختتمت أعمالها أول من أمس، إنه ينبغي للسلطات الليبية عدم التعجل في إجراء انتخابات مقررة ضمن جهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع والانقسام بالبلاد. وأضاف: «المبعوث الدولي يتفق معنا على أن هذا الصراع معقد وصعب للغاية بدرجة يتعذر معها على أي منظمة حله بمفردها». وزاد: «المنظمتان (الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي) ستعملان معاً لدعم المصالحة وتهيئة الظروف الضرورية للانتخابات».
وتابع: «نحن (الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي) نقول إنه ينبغي عدم الاندفاع نحو الانتخابات. ينبغي إعداد أرض صلبة لانتخابات سلمية ذات مصداقية حتى تحظى نتائجها باحترام كل الأطراف». وفي سياق متصل، أكّد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، إجلاء حوالى 13 ألف مهاجر أفريقي من ليبيا منذ مطلع كانون الأول (ديسمبر)، بعد شهرين على تقارير إعلامية أكدت «استعباد» مهاجرين هناك.
على صعيد آخر، أدى محمد شكري المحافظ الجديد لمصرف ليبيا المركزي اليمين أمام البرلمان الموجود في طبرق (شرق) أمس، في إجراء رفضه سريعاً رئيس البرلمان المنافس في العاصمة طرابلس.
وتعاني قيادة مصرف ليبيا المركزي من الانقسام منذ العام 2014.. وأسس البرلمان الموجود في شرق ليبيا، مصرفاً مركزياً موازياً في مدينة البيضاء شرق البلاد وصوت لمصلحة إقالة محافظ المركزي في طرابلس صادق الكبير.
وبعد دعم نائب الكبير السابق علي سالم الحبري لإدارة المصرف المركزي في البيضاء، اختار مجلس النواب في ديسمبر كانون الأول محمد شكري محافظاً جديداً لمصرف ليبيا المركزي. ولدى أدائه اليمين اليوم الإثنين، تحدث شكري عن إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي والعمل على محاكاة نموذج المؤسسة الوطنية للنفط التي شهدت زيادة حادة في الإنتاج على الرغم من استمرار الانقسامات السياسية.
ويأتي أداء شكري لليمين في الوقت الذي حقق فيه الدينار الليبي مكاسب قوية في السوق الموازية حيث ارتفع إلى أقل من خمسة دنانير مقابل الدولار في الأيام الأخيرة من نحو 9 دنانير للدولار في نهاية 2017.
على صعيد آخر، قُتل طفلان (12 و10 سنوات) وأُصيب آخر، إثر انفجار قذيفة من مخلفات الحرب في مقر الضمان القديم بطريق النهر في مدينة بنغازي (شرق).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.