حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكاري: سيناريوات للإستحقاق صعبة التحقيق حمادة: الضغط الدولي لانتخاب رئيس سيزداد
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2014

فيما دخل لبنان الاسبوع الثاني من الشغور في سدة الرئاسة الاولى، رأى نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري ان «الإستحقاق الرئاسي يتوقف على سيناريوات من الصعب تحقيقها»، موضحاً ان «السيناريو الأول إنتظار الإتفاق بين القيادات المسيحية ألاربع على مرشح واحد أو مرشحين لخوض الإنتخابات الرئاسية من دون إعطاء أي مجال لمرشحين آخرين، والسيناريو الآخر يقضي بإنتظار إقتناع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بالإنسحاب وكذلك رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون والإتفاق على مرشح آخر، والسيناريو الثالث هو إنتظار ان يتفق المسيحيون على مرشح بالتعاون مع البطريرك الماروني بشارة الراعي، أو إنتظار حصول تقارب إيراني - سعودي وعندها يتم الإتفاق من الخارج على رئيس جمهورية».
ولفت الى ان «هذه السيناريوات غالبيتها صعبة جداً، إذ ان من الصعب ان تتفق القيادات المسيحية على مرشح واحد للرئاسة، كما ان من الصعب ان يقتنع جعجع وعون بأن حظوظهما صعبة»، متوقعاً «الإنتظار فترة طويلة لإنتخاب رئيس جديد».
وأكد عضو «اللقاء الديموقراطي» النائب مروان حمادة، أن «الفرصة لا تزال قائمة لانتخاب رئيس جديد للبلاد من الداخل انطلاقاً من التماسك الحكومي». وقال في حديث إلى «صوت لبنان» إنه «قبل عشرين آب (أغسطس) سيبحث اللبنانيون عن مرشح ثالث من خارج الفرسان الأربعة الذين انطلقوا من بكركي، في سباق غير متكافئ وغير منتج، للبحث عن مرشح جديد ليس من الضرورة أن يكون قريباً من 8 أو 14 آذار»، وسأل: «هل يكون هذا المرشح من الذين يحتاجون إلى تعديل دستوري بعد استبعاد الرئيس ميشال سليمان، الذي قطع الطريق على التمديد؟ أم يكون من السلة ال 14 آذارية، مثل الوزير بطرس حرب أو النائب روبير غانم؟ وهل يكون المرشح الدائم الذي لا ينطلق من قاعدة حزبية معينة ويتمتع بصيت ورقعة واسعة، جان عبيد؟ أم من الشباب الذين أبرزتهم بكركي؟ أما القول إنه سيأتي بخيار إقليمي ودولي، فنحن شايفين حالنا بقدر أكبر من حالنا».
واذ رأى حمادة أن «الفراغ يجذب عناصر غير شرعية ومسلحة إلى الأراضي اللبنانية»، أكد أنه «مع انتخابات رئاسية قبل 18 آب ونيابية بعد هذا الموعد»، مضيفاً: «يجب أن يكون هناك رئيس حكيم وحكم»، لافتاً إلى أن «هذه المواصفات لا تنطبق على العماد ميشال عون».
ورأى أن «الضغط الدولي على لبنان من أجل اختيار رئيس سيكون قائماً وسيزداد، ولكن من دون الدخول في الأسماء، ولكن هل فعلاً إيران وسورية على استعداد لقبول إيصال رئيس إلى سدة الرئاسة؟».
وعن ترشح عون سأل: «لا أحد وضع فيتو عليه، لكن أي عماد عون سننتخب؟ عون السيادة والاستقلال، أم عون المخالف للمؤسسات والرافض لاتفاق الطائف الذي أغلق الباب أمام الأخضر الإبراهيمي والأمير سعود الفيصل اللذين أتيا يعرضان عليه (عام 1989) حكومة وحدة يحصل فيها على حقيبة الدفاع وقال أنا أو لا أحد، أم عون العائد من باريس الذي كان مؤسِّساً في حركة 14 آذار وجمهوره كان أساساً فيها، أم عون المتحالف مع (الامين العام لحزب الله السيد) حسن نصرالله والذي يقدم له الغطاء الدائم؟». وأضاف: «لماذا لا يكون عون مرشحاً رئاسياً عن طريق توضيح مواقفه مرة أخيرة؟ وهذا طُلب منه ليتفاهم مع المسيحيين الآخرين أو ليكون ناخباً أكبر ويساهم بالمجيء برئيس يحظى بثقة العالم العربي».
ورأى حمادة أن «حزب الله غير قادر على أن يؤمن الأكثرية لعون، بل هو قادر على إفقاد البرلمان النصاب»، وتحدث عن تعطيل النصاب قائلاً: «... مهما قيل، فإن آل الأسد انتهوا وسورية انتهت، أما ألا أذهب إلى البرلمان إلا إذا تأكدت من أن مرشحي سيفوز، فهذا غير منطقي. نحن ذهبنا إلى البرلمان من دون أن نكون متأكدين من أن جعجع سينجح، ونحن و(رئيس اللقاء الديموقراطي النيابي وليد) جنبلاط ذهبنا إلى البرلمان من دون التأكد أن مرشحه سينجح».
وعن الحوار مع «حزب الله» قال: «ما يؤخر هذا الحوار أن حزب الله ما زال يضع سلاحه على طاولة الحوار. وتجربة الحوار الذي قاده الرئيس نبيه بري اتخذت فيه 5 قرارات لم يطبق منها واحد. هذا فضلاً عن أن ليس هناك قرار ذاتي عند حزب الله، فالقرار إيراني». وقال: «هناك خط ثان (للحوار) هو جنبلاط - بري، الذي من خلاله لبري امتدادات على حزب الله». وأشار إلى أن «هناك خطاً ثالثاً له أساس في العلاقة السابقة، هو مشروع لقاء بين الحريري وجنبلاط، ورأيي الشخصي أنه طال انتظار هذا اللقاء وحان وقته».
ورأى حمادة أن «الرئيس السوري بشار الاسد أراد ان يظهر أنه قادر على القيام بانتخابات رئاسية، كمشهد اوتوستراد الجمهور».
واعتبرعضو كتلة «المستقبل» النائب احمد فتفت تعليقاً على ما نشرعن المواضيع التي تداولها رئيس «تكتل التغيير والاصلاح» النائب ميشال عون مع وفد المؤسسات المارونية، انه «اذا صحّت هذه المعلومات فإن ذلك سيؤثّر كثيراً على الحوار بين «المستقبل» و»التيار الوطني الحر»، هذا دليل الى ان لا تطوّر في موقفه الاستراتيجي ليكون مرشحاً «توافقياً» بل هو صدامي حتى لو قام بمجهود اكبر في الايام المقبلة»، مشيراً الى ان «عون اكد انه جزء من فريق الثامن من آذار ومن المحور الايراني-السوري وانه ينتمي بشكل كامل الى مشروع حزب الله». وقال ل «المركزية»: «العماد عون يقول انه ينتظر جواباً من المستقبل لتبنّي ترشيحه لرئاسة الجمهورية ونحن في كل اسبوع نصدر بياناً بعد اجتماع الكتلة نؤكد فيه تمسّكنا حتى النهاية بمرشّح قوى 14 آذار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الظاهر ان عون لا يريد ان يتلقى الرسالة وهذا شأنه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.