لقاء حول الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الملك عبد الله    دوري أبطال آسيا: الهلال يتعادل مع الدحيل القطري    استمرار هطول الأمطار الرعدية والبَرد على الجنوبية و"الطائف"    شاهد منجزات مكتب التعليم بمحافظة تربة لعام 1439-1440    اهتمامات الصحف المصرية    «العاصوف» يعرض «حادثة جهيمان» بالحرم المكي    نائب وزير المالية يدشن معرض «سكني» الرياض    محمد بن فيصل ينتقد اتحاد القدم ويتجه للقضاء    الحقيل: دعم القيادة ل«جود الإسكان» يجسد روح التكافل    اهتمامات الصحف العراقية    محاولة حوثية لاستهداف مرفق حيوي بنجران    الحرب من أجل السلام    «وزير الداخلية» يبحث مع أمراء المناطق 6 موضوعات مهمة خلال الاجتماع السنوي (صور)    نائب أمير الجوف: تكثيف التوعية بأضرار المخدرات    ترمب: عقوباتنا مدمرة.. ولن نسمح بإيران «نووية»        البيز خلال توقيع العقدَيْن                قمة هلالية أهلاوية آسيوية منتظرة    الدوسري: أعضاء شرف سبب زعزعة الاتفاق    الأمير تركي بن محمد بن فهد يزور الإمارات العربية المتحدة    فيما تستهدف مبادرة المعايرة القانونية تحقيق متطلبات التجارة العادلة.. محافظ «المواصفات»:            أمر ملكي بترقية وتعيين 25 قاضياً ب«المظالم»    خاطفة الرضيعة «نور» في قبضة الأمن.. والأب ل«عكاظ»: حادثة غريبة        وزير الثقافة مع عدد من المثقفين على مائدة الإفطار التي أقامها في جدة أمس            المصمك يستقبل 17 ألف زائر في شهر    «ليالي رمضان» تستقطب 13 ألف زائر لوسط العوامية    نادي الطلبة في سيدني ينظم «كرنفال العائلة السعودي»    الجامعة الإسلامية في المدينة تستضيف الملتقى ال(28) للجنة الدعوة في إفريقيا    مشروبات البروتين.. تبني عضلاتنا أم تقصّر أعمارنا ؟    «الإسكان التنموي»: بناء 4101 وحدة بالتعاون مع «كاتيرا الأمريكية»    دوري الامير محمد بن سلمان : الحزم يكسب الخليج بهدف في ذهاب الملحق    مدير الأمن العام يتفقد مركز القيادة والسيطرة    ضربة قاصمة.. «جوجل» تحرم «هواوي» من خدماتها    «الشورى» يطالب «الإسكان» بتوضيح عدد المنتجات المسلمة للمواطنين    المدخنون معرضون ل «الجلطات» المتكررة    5 أسباب ل « ضغط الدم » أولها الوراثة والسكري    تعرف على مسجد الإمام فيصل بن تركي بالدمام    المنشطات استمعت للمولد والقرار خلال 14 ساعة    نائب أمير جازان يشارك أبناء الشهداء والمصابين الإفطار الجماعي    مجلس الوزراء الفلسطيني يرحب بدعوة المملكة عقد قمة عربية طارئة    أنت بالمدينة..!    %5 زيادة سنوية للمتقاعدين..!!    ضبط 503 بائعين مخالفين ومصادرة 521 بسطة بجدة    مدني مكة ينفذ 2146 جولة على الفنادق والمطاعم    منتجات غذائية منتهية الصلاحية بالدمام.. و«التجارة» تعاقب الجاني    بالفيديو.. هطول أمطار على المسجد الحرام بمكة المكرمة    رئيس «الهيئة»: استهداف مقدساتنا دليل فساد وخبث عقيدة منفذيه    الرياض.. إنقاذ حياة «جنين» يعاني تشوهاً في مجرى التنفس    إصابة 5 حالات اثر انقلاب مركبة قبل الإفطار يستقبلها مستشفى ميسان العام    "حساب المواطن" يعلن صدور نتائج الأهلية للدورة التاسعة عشرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الأحساء: «ويا التمر أحلى» يدعم توطين صناعات التمور
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2018

أكد مدير جامعة الملك فيصل الدكتور محمد العوهلي أن مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة (ويا التمر أحلى 2018) حقق خطوات واثبة في توطين صناعات التمور التحويلية، وهناك تجديد وابتكار وتنافسية، ما يعطي مؤشرات إيجابية في تعزيز الحراك الاقتصادي للمنتج الوطني، ما يتوافق مع رؤية 2030.
جاء ذلك خلال زيارة العوهلي للمهرجان، إذ اطلع على أركان معارض التمور وعروض الفولكلورات الشعبية وأوبريت الأحساء، إضافة إلى وقوفه على معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية ومشاهدته الوحات الفنية المشاركة.
وأشاد العوهلي بالقائمين على المهرجان وحرصهم على التوسع بعدد المشاركين وإنتاج أصناف مختلفة من أنواع التمور الأحسائية، قائلاً: «الجامعة تسعى إلى التكاملية والشراكة مع أمانة الأحساء لتحقيق ما يتطلع إليه مجتمع الأحساء من تطورات تخدم الوطن والمصلحة العامة».
وشهد المهرجان توافد المزيد من الوفود الرسمية والتجارية والاقتصادية، إذ زار المهرجان وفد من وزارة الحرس الوطني متمثل بمجموعة من المدربين من الولايات المتحدة الأميركية التابعين لإحدى شركات التطوير، وتجول الوفد على أركان المهرجان بدءاً بسوق التمور، وتعرف على أهم الأنواع والصناعات وأهميتها، كما شاهد جانباً من الفعاليات والألعاب الشعبية، واستمع إلى شرح عن حصول الأحساء على عضوية المدن المبدعة بمنظمة «يونيسكو» في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية.
ووقف الوفد كثيراً عند الحرف اليدوية، التي يضمها مركز الإبداع الحرفي التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وأشار مساعد قائد لواء الملك عبدالعزيز الآلي في الحرس الوطني بالأحساء اللواء عبود الشهراني إلى أن المهرجان يضم بين جنباته صناعات ومنتوجات وطنية يفخر بها كل مواطن، فيما قال المدرب في الحرس الوطني جيري إنه يعتزم شراء كميات كبيرة من تمور الأحساء ذات المذاق الطيب، وكذلك المنتوجات التحويلية للتمور وشحنها إلى بلده أميركا. وأشاد نائب المحافظ المساعد للتدريب في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المهندس محمد أبا حسين بالمعرض ومشاهدة الكم الكبير من المنتجات التحويلية المستخلصة من تمور الأحساء، مضيفاً: «الأسعد من ذلك هو عدد المشاركين الكبير من أبناء الأحساء في المهرجان، فالمحافظة ولاّدة بالكوادر البشرية القادرة على الدخول في المجالات كافة».
أما رئيس لجنة الصناعات الغذائية في غرفة الأحساء عبدالعزيز العفالق، فأشار إلى أن التمر من أهم المنتجات التي ينبغي التركيز عليها صناعياً وتحويلها إلى مادة أولية وسلع غذائية، ممتدحاً التطور الكبير في صناعة التمور، مشيراً إلى أهمية تصدير التمور خارجياً وهي في مرحلة الجفاف قبل وصولها إلى مرحلة الدبس، وكذلك الابتكارية في طرق تقديم التمور ومنتوجاتها وفق طرق حديثة لمواكبة متطلبات جيل اليوم.
بدوره، قال ممثل لجنة الصناعات الغذائية بغرفة الأحساء في مجلس الغرف السعودية خالد المخايطة إن أعداد المشاركين في المهرجان من المصانع تضاعف، معتبراً أن هذا يعد نجاحاً كبيراً ويدفع نحو تحسين الصناعات وتصبح مخرجاتها أفضل، وأثنى على التنوع في الصناعات، ومن ذلك بودرة التمر، لافتاً إلى أن مصنعي الحلويات بدؤوا في التفكير الجاد في إدخال بدورة سكر التمر في صناعاتها بدلاً من السكر الأبيض المكرر وفي هذا جانب صحي، وخصوصاً لمرضى «السكري».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.