الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ثورات القوة الناعمة» كما يقرأها علي حرب
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2011

يحاول المفكر اللبناني علي حرب اختبار مقولاته النقدية ومنهجيته «التداولية» على ضوء ما يعتمل في هذه الأوقات العصيبة، في داخل الدول العربية، من احتجاجات وانتفاضات وثورات شبابية ضد انظمة الاستبداد التي سقط بعضها، وبعضها الآخر ينتظر مصيره المحتوم.
وحرب في كتابه الجديد «ثورات القوة الناعمة في العالم العربي» (الدار العربية للعلوم ناشرون) يجدّد ثقته بقدرة التقنيات المعلوماتية الحديثة، وشبكات التواصل الإلكتروني، على دفع هذه الثورات إلى الأمام، بما تحمل من امكانيات يستثمرها الجيل العربي الشاب بكفاءة منقطعة النظير، تتيح له أن يتجاوز ما قصّرت عنه الأجيال النهضوية السابقة، حينما وقفت من الحداثة ومكتسباتها وآلياتها وقفة المحتار المتردد والمتخوّف. بينما ينخرط هذا الجيل بسهولة، في مسار الحداثة وتقنياتها الرقمية ومعطياتها، وترجمتها عملياً وواقعياً. وفي كل ما يرصده المؤلف من تعاقب الانتفاضات وتمدّدها وانتشارها والتعاطف معها، يجده مصداقاً لمنهجه التداولي الذي رفع لواءه في العالم العربي منذ أعوام عدة، وهو المنهج القائم على التبادل والتحوّل والبناء والتجاوز.
وعلي حرب مفكر مستقبلي، لذلك هو متفائل بانفتاح أفق الفكر العربي على تجديد موضوعاته ومعارفه ومناهجه وأدواته. وخير تعبير عن هذا التقدم ما تشهده المجتمعات العربية اليوم من نهوض ويقظة، بعد غفلة ووهن طال أمدهما. وهو في هذا المقام، يراهن على الأجيال والقوى الجديدة المتحفّزة والديناميكية لاستدراك ما فات الأجيال السابقة من تباطؤ في اللحاق برِكاب العصر، وبناء مجتمعات حرة ديموقراطية قوية بإنتاجها واقتصادها، مبشراً ببزوغ ما يسميه «الإنسان الرقمي» التواصلي، كثمرة حتمية من ثمار التحولات المعولمة. ويقصد به فاعلاً جديداً، يُحسن قراءة المعطيات الرقمية، وفك الشيفرات، والتفاعل مع الفضاء الافتراضي، وتقنيات الموجة الحداثية الجديدة، بأدواتها المتطورة ومفرداتها وقيمها.
وحيث لكل ثورة ظروفها وشروطها، فإننا إزاء ثورة رقمية لم تنجم عن العقائد الدينية او الإيديولوجيات التي تثمّن البطولات الدموية، أو البيروقراطيات الثقافية. إنما هي صنيعة العصر الحديث، وصنيعة الفاعلين الجدد من مدونين و «عمال المعرفة» الذين يشتغلون بقراءة المعلومات، وبثّ الصور على الشبكة العنكبوتية. بيد أن حرب يلفت إلى أن الثورات الجارية لا تلغي الثورات التنويرية والتحررية الكبرى السابقة، لكنها تتجاوز ما استُهلك منها، وتختلف عما سبقها في رموزها ولغتها وقواها وأدواتها. فهي وليدة العولمة وأساليبها الناعمة، ولغتها السيّالة الحيّة، ومثل هذه الحركة الثورية المتقدمة تجعل للعرب صورة مشرقة بوصفهم صنّاع حضارة ومعرفة وحداثة.
ما تتميز به كتابات علي حرب، هي هذه النبرة الحداثوية الجازمة والملحّة على فكره، ومراهنته على أن مسار الحداثة مسار حتمي لا بديل عنه، ولا بديل للعرب عن ولوجه من بابه الواسع، حيث لم تعد تجدي عودتهم إلى العقل المركزي الفوقي الاستبدادي الشمولي الذي ورثوه منذ قرون مديدة. ولا المراوغة او المناورة او الالتفاف على النموذج الحداثي، بالاقتباس من مقتنياته ومكتسباته المادية، من دون الأخذ بمضامينه الفكرية، وأدواته النقدية، ومساراته العقلانية، كما تفعل الأصوليات حينما تستخدم تقنيات الغرب وتجهيزاته، وتستثمر مكتشفاته وابتكاراته. فيما هي تنبذ قيمه ومفاهيمه ونظمه التي أفرزتها الحداثة في الغرب. في حين انه يُفترض في رأيه، احتذاء هذا المنحى التحديثي المهيمن لخلق عالم مختلف، وعصر عربي جديد، يقوم على مفردات التحويل المبدع، واستثمار النماذج الراقية، والمفاهيم الجديدة الواقعية الملموسة الآنية، المتحررة من التصورات الفردوسية والطوباوية الخلاصية.
وعليه، يرى حرب في نجاح الثورات العربية التي يقودها اليوم الشباب، بمختلف مناحيهم ومشاربهم ومرجعياتهم، انتصاراً لثقافة العصر على الموروث الأيديولوجي الأصولي النضالي الجهادي، والنموذج النخبوي والبيروقراطي. وعلى رغم احتفائه بمفردات الثورات الجديدة وحمولتها الفكرية والرمزية، فإن المفكر علي حرب يتردد في تقليد وسام النصر على صدر هذه الثورات، ويتوجس من مصيرها ومآلاتها واستعصاءاتها التي تظهر اليوم في ليبيا واليمن، كما في سورية التي لم يتسنَ له أن يتناول انتفاضتها، لأنها حصلت قبل تحرير كتابه. فالثورة في منظوره، لا تكتمل بسقوط النظام السياسي فحسب، إنما بتغيير المنظومة الفكرية التي تتشكّل من خلالها مقولات الهوية والمعرفة والحرية والسلطة والقوة. وفي هذا المجال، كنت أتمنى على الكاتب الصديق، المعروف بصرامته المنهجية وتعريفاته الدقيقة، لو أنه وضع تعريفاً واضحاً لمصطلحات مثل: الثورة والانتفاضة والتظاهر والاحتجاج، التي لم يميز بينها في كلامه، كما ميز مثلاً، بين مصطلح الشعب بغناه وحيويته، ومصطلح الجماهير المفرّغ والخاوي. ولعل طبيعة الحديث عن الوقائع الميدانية المفاجئة أملت عليه التغاضي عن هذه المتابعة المنهجية، في كل مفاصلها ومنعطفاتها.
علي حرب في كتابه هذا، وفي كل كتاباته السابقة يقف من قضية الإنسان العربي موقف المتعاطف، والباحث عن سبل وطرائق إخراجه من وهدة التخلف الثقافي. وقد جاءت اللحظة الراهنة غير المتوقعة والصادمة للعقول لتفتح أمام العرب صفحة جديدة، ولتمثّل طوراً جديداً، لا يمكن في رأيه، أن يرتد إلى الوراء. آملاً في أن يتشكّل دور عربي جديد أقرب إلى دور تركيا اليوم، التي تتعامل مع شعبها ومحيطها بمفردات التوسّط والتوازن والتضامن والتبادل، وعازياً قيام هذه الثورات الشعبية إلى اكتشاف الشباب امكانياتهم الفعلية المكبوتة بفعل استبداد الحكام، وطغيان الثقافة السياسية الطوباوية والتهويمات الإيديولوجية، والتصورات البطولية الملحمية والخلاصية والطبقية. مراهناً اليوم، في ضوء الثورات العربية المتنقلة من بلد إلى آخر، على إحداث تغيير يطاول مختلف وجوه الحياة، ويطاول المفاهيم والأساليب والمعايير والأذواق، وينتقل بالدول العربية، من الأنظمة الأمنية البوليسية، إلى الأنظمة التنموية الديموقراطية. هذه الثورات بعيدة في نظره عن احتذاء أي نماذج سابقة، مثل النماذج اللينينية والماوية والخمينية، ومتحررة من القوالب الإيديولوجية الاصطفائية الأصولية الأحادية الخطاب. بل هي ثورات ذات هوية مركبة ومتحركة ومفتوحة. وهي نقيض مفاهيم البطولات والتضحية والقتل، وتؤمن بالنسبية والتعددية والاختلاف.
وفي تحليلاته لمكونات الثورات ومساراتها، يغيّب حرب مقولات صراع الطبقات وقوى ووسائل الإنتاج، ويعرض علينا مفردات ثورية جديدة، تمتح من سيرورة الحداثة المعولمة الزاحفة الى شتى الميادين والحقول. وينيط بها غايات وقيماً إنسانية جديدة، مثل علاقة الإنسان بالطبيعة وبالعدالة وبحقوق البشر، ويعلي من شأن الاقتصاد الحديث بنمط أنتاجه وسلعه وأسواقه المفتوحة التي تتيح وفق قوله، إمكانية التبادل الحر للأفكار والأشياء. لكنه يغفل الجانب السلبي، والمفاعيل المدمرة لهذه الأسواق على الطبقات الشعبية المسحوقة.
وحرب يدعو كذلك، إلى تجاوز الشعار العلماني المستهلك، وتبني التعددية التي تؤمن بتعدد مصادر المشروعية في المجتمع التي تمثّلها القوى والكتل والأحزاب والتيارات، وتعبّر عنها فلسفته التداولية التي تعني أن الفكرة لا تصح في ذاتها، إنما في قدرتها على أن تخلق إمكانات للتواصل والتفاعل بين مختلف مكونات المجتمع وطبقاته. وفي كتابه يرثي حرب نهاية المثقف العربي النرجسي الأحادي الرسالي، ليعقد الراية لبديله المدوّن الذي انخرط في فضاء الحداثة وواقعها الافتراضي، منتقداً المثقفين العرب المزدوجي الولاء الذين ينحازون إلى الانتفاضة الشعبية في بلد، ويرفضونها في بلد آخر، وفق أهوائهم السياسية، وارتباطاتهم المشبوهة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.