أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مئة أسير في المشافي في اليوم ال 37 للإضراب
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2014

قال محامون فلسطينيون إن عدد الأسرى المضربين عن الطعام الذين نقلوا إلى المشافي الإسرائيلية نتيجة تدهور أوضاعهم الصحية وصل إلى نحو مئة أسير، وأن المزيد من الأسرى انضموا إلى الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه الأسرى الإداريون منذ 37 يوماً.
وأعلنت حركة «حماس» أمس في بيان لها انضمام فوج جديد من الأسرى يضم 25 أسيراً من الفصائل المختلفة إلى الأسرى المضربين عن الطعام الذين يبلغ عددهم أكثر من 300 أسير.
وقال مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولص، إن السلطات نقلت الأسرى المضربين عن الطعام إلى المشافي بعد تعرض أوضاعهم الصحية إلى تدهور وصفه بأنه «متواصل وخطير ومقلق». وأضاف أن الأسرى نقلوا إلى ثمانية مشافٍ في أنحاء اسرائيل هي سوروكا، وبرزلاي، وهشرون، وكابلان، وتل هشومير، وأساف هروفيه، وبلنسون، ومئير وعيمك.
ويخوض الأسرى إضراباً مفتوحاً عن الطعام، مطالبين بإنهاء الاعتقال الإداري الذي يتيح للسلطات الإسرائيلية زج الأسرى في السجون لسنين طويلة من دون محاكمة ومن دون تهمة محددة، بحجة ما تسميه وجود ملف سري يشكل الكشف عنه ضرراً لأمن الدولة.
ويبلغ عدد الأسرى الإداريين في السجون الإسرائيلية نحو 200 أسير. ويخوض الإضراب عن الطعام إلى جانبهم عدد من زملائهم تضامناً معهم. وأعلن نادي الأسير أمس أن السلطات الإسرائيلية تشن حرباً على الأسرى المضربين بهدف كسر إضرابهم. وأضاف في بيان له: «منذ بدء الإضراب ومصلحة سجون الاحتلال تواصل انتهاكاتها الهادفة إلى كسر الإضراب، والتي من أبرزها إجبارهم على الطعام من قبل الأطباء، وتجاهل علاج المرضى، ومصادرة الملح، وزج بعض الأسرى بالزنازين الانفرادية، ووضع عراقيل أمام زيارات المحامين، ومصادرة متعلقاتهم الشخصية والأجهزة الكهربائية، واستخدام وسائل القوة والضغط على الأسرى بطريقة تعسفية لثنيهم عن خطوتهم».
وقالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في بيان لها أمس، إن السلطات الإسرائيلية أصدرت نحو 23 ألف أمر اعتقال إداري منذ عام 2000، وحتى الآن. وأضاف في بيان «أن سلطات الاحتلال تستخدم الاعتقال الإداري من دون أسباب قانونية أو توجيه تهم أو محاكمات، مستندة إلى أنظمة الطوارئ لعام 1945 السارية فترة الانتداب البريطاني على فلسطين، والتي هي ملغاة أصلاً».
وتابعت أن الاعتقال الإداري «يخالف قواعد وأحكام المعايير الدولية لمعاملة السجناء ومعايير القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان ولاسيما اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، واتفاقية لاهاي لعام 1907، والاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب للعام 1984، ويخالف التعهدات التي وقعت عليها مصلحة إدارة السجون في 14 أيار 2012 بتقييد الاعتقال الإداري وإخضاعه لأسباب قانونية وعدم تجديده من دون أي بيانات قانونية، وكان ذلك الالتزام تحت إشراف ورعاية مصر عشية إنهاء الأسرى إضرابهم عن الطعام في ذلك الوقت».
وأضافت: «وفي الوقت الذي تعبّر الهيئة عن قلقها البالغ على حياة المعتقلين الإداريين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية، تحذر من خطورة ما تطرحه سلطات الاحتلال الإسرائيلي في خصوص مشروع قانون يسمح بالتغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام، والذي يسمح لما يسمى لجنة الأخلاق باستخدام القوة في إعطاء الأسرى المدعِّمات، الأمر الذي يعني عدم احترام خيارات الأسرى وحقهم في مواصلة الإضراب كوسيلة مشروعة للدفاع عن حقوقهم».
ودعت إلى «التدخل الفوري العاجل للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف الأربع والأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولي والهيئات الحقوقية والدولية إلى الضغط الجديّ على حكومة الاحتلال لوقف تعسفها في استخدام الاعتقال الإداري بحق الأسرى الفلسطينيين وتلبية المطالب العادلة لهم، ووقف انتهاكاتها المنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.