تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ردود من موقع الحياة
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2011


جريمة
تعليقاً على مقالة داود الشريان «أضعف الإيمان - «حماس» هي المسؤولة» (الحياة، 20/4/2001) ما دخل أي نظام في جريمة يرتكب مثلها في شتى بقاع الأرض.
إن فاعل الجريمة مسؤول عنها هو إلا إذا تبنتها جهة معينة عندها يجب محاسبة هذه الجهة. اليوم تلتبس الحقائق وقد يكون المخطط للجريمة هو أول المنددين بها وانظروا الى ما يحدث في ميادين التحرير في العالم العربي فأيهم يقتل؟
جفين عبد الله
رقابة وشفافية
تعليقاً على مقالة علي بن طلال الجهني «مطبّات التأمين» (الحياة 19/4/2011)
أي نشاط أو خدمة تدار بفكر إداري عصري وفق ضوابط رقابية وقيم عمل راقية تصل الى تحقيق الهدف من الخدمة. انظر لنجاح خدمة التأمين الصحي في كندا التي توفر التغطية للتأمين الصحي للمواطن الكندي (عبر الكرة الأرضية) أي يعالج في أي مكان من العالم مجاناً بموجب وثيقة التأمين!
مثال آخر التأمين الصحي في الدول الاسكندينافية الذي حقق نجاحاً لافتاً.
إن السبب في فشل خدماتنا حكومية يعود الى الإدارة وغياب قيم المساءلة والرقابة والشفافية والمحاسبة وسوء اختيار الموظف القوي والأمين وعدم العمل بمبدأ معرفة الذمة المالية لكبار القادة عند تسلم المنصب. إذاً ليس كما ذكر الكاتب أن الحكومة يصعب عليها تحقيق الخدمة الصحية من طريق التأمين الصحي لكل مواطن، فهذه نظرة ضيقة.
ناصر الحصيني
سقف الوطن
تعليقاً على مقالة حازم صاغية «سوريّة الداخل... سوريّة الخارج» (الحياة 19/4/2011)
إنني أعارض النظام (السوري) ولكن هناك حدود لا تتجاوز سقف الوطن. وعندما يتجه كل سلاح العالم الى كل الحدود السورية لن أكون معارضاً بل سأكون مقاوماً وقاتلاً لكل من يريد لسورية شراً!
غسان حوراني
رفض «الوصاية»
تعليقاً على الموضوع المنشور في «الحياة»، بعنوان (جدة: شاعرة سعودية تصرُّ على قراءة قصائدها في قاعة «الرجال»!)، بتاريخ «21 - 4 - 2011».
- أنا حضرت الأمسية، وكانت الشاعرة هدى الدغفق رائعة بمعنى الكلمة، وكان دخولها إلى المنبر الذي يعتليه الرجل أروع ما يكون، فلقد أعلنت استقلالها من امتهان الرجل لكرامة المرأة، وتعيين نفسه وصياً لها، لا يُريها إلا ما يرى، ويفرض عليها تسلطه وما يريد ليبقيها ناقصة عنه، ويشعرها بكماله لتبقى تحت جناحه، وهذا الفكر ولى ولم يعد له مكان في عالم اليوم، ويجب أن تسارع نساء بلادنا إلى الاستقلال من تسلط الرجل الظالم.
ألف تحية لك «هدى الدغفق»، وألف تحية لجرأتك وكرامتك التي انتفضت في نادي جدة الأدبي لتأبى الوصاية المقيتة للرجل.
سفر الزهراني
«حكمت فعدلت...»
تعليقاً على مقال الكاتبة بدرية البشر، المنشور في «الحياة»، بعنوان (ستار أكاديمي للرؤساء العرب)، بتاريخ «20 - 4 - 2011».
- عندما يُقال وزير أو ممثل ديبلوماسي فإني أفهم بأنه رسول هذه الدولة وله الحق بأن ينقل رسالة أو يصرح بتصريح يرسم من خلاله سياسة ومعالم دولته، هنا تذكرت مقولة رسول دولة الروم عندما بحث عن أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب في المدينة المنورة، وأعتقد بأنه سيجده في قصره أو بمقر وزارة الخارجية، ولكن وجده نائماً تحت شجرة، فقال مقولته الشهيرة، وهي حكمة يجب أن نتأملها «حكمت فعدلت فآمنت فنمت».
أتمنى من معمر القذافي أن يعي ما يقوله الحكماء.
أيمن أقطيفان
أين المحاسبة؟!
تعليقاً على مقال الكاتبة سوزان المشهدي، المنشور في «الحياة»، بعنوان («بونجووور»)، بتاريخ «21 - 4 - 2011».
- أخت سوزان لا تذهبين بعيداً، قارنينا بجيراننا، أنا منذ قليل وصلت من دبي، لاحظي الفرق في تعامل موظفي المطارين، الدقة والسرعة في إجراءات المسافرين، الرحلات في مواعيدها، النظافة الشديدة في قاعات القدوم والمغادرة، أما مطار الملك خالد الدولي فهو العكس تماماً في كل ما ذكرت، خصوصاً النظافة، «الموكيت» متسخ، انظري للأسقف المائلة والغبار الذي يملؤها، أين شركة الصيانة؟... السبب لا مبالاة، لا محاسبة، لا مسؤولية، لا وطنية!
رشة مطر
المصانع بدل الفضائيات
تعليقاً على موضوع «16 فضائية جديدة ... من القاهرة» (الحياة 19/4/2011)
يوجد حالياً أكثر من 500 قناة على «النيل سات» بالإضافة الى عدد مماثل بالعرب سات. نحن الآن في حاجة الى إنشاء مصانع ومزارع لدفع عجلة الاقتصاد والمساهمة في تقليل أعداد العاطلين من العمل، والقنوات الموجودة حالياً تلبى جميع أذواق المشاهدين، من إخبارية الى دينية ومسلسلات وأفلام تسجيلية وأفلام عادية وقنوات ثقافية وتعليمية وطبية وقنوات تهريجية وليس لها أي قيمة تذكر وهى بالفعل عبء ثقيل على المشاهدين. نتمنى أن توجه الاستثمارات الى الاقتصاد.
عبد المنعم علي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.