وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاطفة يحيى آغا رئيسة جديدة لكوسوفو: شرطية تدير أزمات الدولة الوليدة
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2011

يبدو أن الازمة السياسية في كوسوفو منذ 27 أيلول (سبتمبر) الماضي، مع استقالة الرئيس فاتمير سيديو نتيجة لقرار المحكمة الدستورية العليا، لا تزال مستمرة على رغم الاتفاق المفاجئ بين الأحزاب الرئيسة مساء 6 نيسان (أبريل) الجاري على ترشيح نائب المدير العام للشرطة الكوسوفية عاطفة يحيى آغا لمنصب رئيس الجمهورية، وهو ما تم فعلاً في اليوم التالي، الخميس 7/4/2011.
في غضون ذلك أجريت انتخابات مبكرة شابتها مخالفات خلال كانون الأول (ديسمبر) 2010 - كانون الثاني (يناير) 2011 وتحالفات سياسية جديدة بين حزب رئيس الحكومة المستقيل هاشم ثاتشي (الحزب الديموقراطي) وحزب رجل الأعمال بهجت باتسولي (التحالف لأجل كوسوفو الجديدة) مع حزب الأقلية الصربية (الحزب الليبرالي المستقل) بقيادة سلوبودان بتروفيتش، تمخضت عن ترشيح باتسولي لمنصب رئيس الجمهورية واستمرار ثاتشي في منصبه كرئيس للحكومة.
ونظراً إلى أن هذا التحالف أقصى الأحزاب المهمة للغالبية الألبانية (الرابطة الديموقراطية والتحالف لمستقبل كوسوفو وحركة تقرير المصير) فقد جاء التصويت في البرلمان الكوسوفي في 22/2/2011 ليعمّق الأزمة السياسية في البلاد بعد أن أعلن عن فوز بهجت باتسولي لمنصب الرئاسة ب 62 صوتاً فقط من أصل 120. فقد تقدم حزب «الرابطة الديموقراطية، الذي كان يرأسه الرئيس الراحل إبراهيم روغوفا، في اليوم التالي بطعن للمحكمة الدستورية العليا في عدم دستورية انتخاب باتسولي.
جاء هذا الانقسام السياسي الحاد في وقت كان الاتحاد الأوروبي يدفع بزخم لإطلاق المحادثات الكوسوفية - الصربية في بروكسيل في 8 آذار (مارس)، وهو ما أثار أكثر مخاوف المعارضة الكوسوفية التي كانت تطالب بحكومة موسعة أو بانتخابات مبكرة.
وفي هذا السياق جاء إعلان المحكمة الدستورية العليا في 28 آذار الفائت عدم دستورية انتخاب باتسولي ليعمّق الأزمة السياسية ويضعف موقف كوسوفو في المحادثات الجارية مع صربيا حول قضايا مفصلية، ما أثار الكثير من التساؤلات حول مآل الأزمة وانعكاساتها في الوقت الذي كان الاتحاد الأوروبي وصربيا يستعجلان إكمال المحادثات لاستكمال ترشيح صربيا للانضمام الى الاتحاد في خريف 2011.
ولذلك، تولى السفير الأميركي في بريشتينا كريستوفر دل إقناع رئيس «الرابطة الديموقراطية» عيسى مصطفى بالانضمام الى محادثات مكثفة مع هاشم ثاتشي وبهجت باتسولي للتوصل الى اتفاق أو «خريطة طريق» للخروج من الأزمة السياسية الكبيرة في البلاد. ونظراً إلى أن مصطفى كان يطالب بانتخابات مبكرة وبقانون انتخابي جديد، كما أن باتسولي كان يطالب بتعديل الدستور لكي يتم انتخاب الرئيس في شكل مباشر، فقد تمخّض الاتفاق الذي أعلن عنه في مساء 6/4/2011 عن ترشيح رئيس توافقي (عاطفة يحيى آغا) لمدة عام فقط يتم خلاله الاتفاق على تعديلات دستورية لانتخاب الرئيس القادم في شكل مباشر من الشعب وعلى قانون انتخابي جديد تجرى بموجبه الانتخابات البرلمانية في 2013.
ومع أن هذا الاتفاق قد أثمر في اليوم التالي (الخميس 7/4/2011) التئام البرلمان بغالبية كبيرة (110 أعضاء) وانتخاب السيدة عاطفة يحيى آغا بغالبية واضحة (80 صوتاً مع اعتراض 10 فقط و10 أوراق ملغاة) إلا أن ردات الفعل الأولى توحي بتصدعات وتحالفات سياسية جديدة.
فقد أدى الاتفاق الى تصدع في حزب ثاتشي (الحزب الديموقراطي) عبّر عنه السكرتير العام للحزب يعقوب كراسنيتشي، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس البرلمان منذ 2007، الذي انتقد بشدة ثاتشي لانفراده بالقرار وعدم تشاوره مع قيادة الحزب حول هذا الاتفاق، كما انتقد إقصاء الحزبين الآخرين المهمين للغالبية الألبانية (التحالف لأجل مستقبل كوسوفو وحركة تقرير المصير). أما في ما يتعلق بالرئيس الجديد التي انتخبت لتوها (عاطفة يحيى آغا) فقد قال عنها «قد تكون شرطية صالحة ولكن البلاد بحاجة الى رئيس من الحقل السياسي أو من الحقل الأكاديمي إذا كان رئيساً توافقياً»، ملمحاً الى أن ضباط الشرطة يتولون هكذا مناصب في حالة الانقلابات فقط.
وإضافة الى كراسنيتشي كان هناك ما يشير الى انزعاج الرجل القوي في «الحزب الديموقراطي» فاتمير ليماي، الذي انتقد بشدة ثاتشي لانفراده باتخاذ القرار بالتحالف مع باتسولي وتعيين الوزراء ونواب الوزراء في الحكومة الجديدة من دون الرجوع إلى قيادة الحزب. ولذلك يمكن أن تشهد الأيام اللاحقة تبلور هذا التصدع في الحزب وتحالفاً سياسياً جديداً.
الصحافة الكوسوفية أوردت ملاحظات غير مسبوقة عن دور السفير الأميركي كريستوفر دل، الذي تدخل لأجل انتخاب باتسولي رئيساً في 22 آذار الماضي وهو ما عمّق الأزمة السياسية في البلاد، بينما قاد الآن محادثات مكثفة لثلاثة أيام بين رؤساء الأحزاب الثلاثة انتهت بالاتفاق على عاطفة يحيى آغا التي كان اسمها مفاجأة لمعظم الكوسوفيين. واقترح أحد التعليقات على البرلمان الكوسوفي أن يقوم بانتخاب سفير جديد للولايات المتحدة مقابل ما قام به دل لانتخاب رئيس جديد لكوسوفو.
وفي أول كلمة لها بعد أدائها القسم قالت يحيى آغا «حتى البارحة لم أكن أتوقع أن أشغل في حياتي مثل هذا المنصب»، ولكنها وعدت بأن تكون «غير منحازة سياسياً، وممثلة لكل المواطنين بصرف النظر عن الجنس والدين والقومية».
وفي ما يتعلق بالمحادثات الجارية مع صربيا قالت انها ستتوج بالنجاح وستعيد الاستقرار والسلام الى المنطقة.
تجدر الإشارة الى أن الرئيس الجديد من مواليد جاكوفا 1975 وتخرجت في كلية الحقوق في جامعة بريشتينا وتابعت دراستها في إدارة الشرطة في جامعة مانشستر. في عام 2000 انضمت الى سلك الشرطة الذي أسّس آنذاك وذهبت في دورات تدريبية الى «المركز الأوروبي للأمن» في ألمانيا و «الأكاديمية القومية لمكتب التحقيقات الفديرالية» في الولايات المتحدة، حيث اختارتها الإدارة للقاء الرئيس جورج بوش خلال زيارته الأكاديمية، وتدرجت في الرتب حتى وصلت الى رتبة عقيد.
ومع انتخاب يحيى آغا يتعزز العنصر النسائي في القيادة التنفيذية والتشريعية في كوسوفو، إذ إن نائب رئيس الوزراء أديتا طاهري تقود الآن الفريق الكوسوفي للمحادثات مع صربيا، كما أن فلورا تشيتاكو هي وزيرة الشؤون الأوروبية في الحكومة الكوسوفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.