الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«قرموشة» ... امرأة عاشقة من زمن البرقع
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2011

«الآن الوجوه هي البراقع» هذا ما تقوله الإماراتية الشابة منيرة على الخشبة، وكأنها تبعد هذا الشيء عن ملاصقته الموروث الديني، لتعلن بُعداً آخر له، معنوياً في غالب الأمر، يحتوي الحياءَ والستر، وتخفيهما اليوم تحت حقيقة الرغبات الداخلية. الجملة توجّهها منيرة (الممثلة بدور) إلى أمها قرموشة (الممثلة بدرية أحمد) التي تعمل في صُنع البراقع التقليدية، وهذا الخطاب بينهما هو مفصل عملٍ مسرحيّ. الصراع هنا ليس بسيطاً على رغم تشكّله على المسرح بسلاسة، فالأم تلتقي، ولو على نحوٍ حُلميّ، قُبيلَ وفاتها رجلاً أحبّته وأحبها (لكنها لم تتزوّجه)، تعيش ملاحقته لها داخل منزلها، إلى درجة الشك في أنهما تزوجا، والإيهام بأن الأمر مُحقّق، في عودة بوحنا و(الممثل بلال عبدالله) لطلب الزواج بها، وهو في عمر الكهولة.
«قرموشة» كاسم متداول في دول الخليج، ودالّ في بعض معناه على أحد أسماء الصقور، حمل حدّةَ شخصية العرض المُسمَّى به (تأليف عبدالله صالح، إخراج أحمد الأنصاري)، كما أتى على الهشاشة الإنسانية المقترنة بالصرامة، في لحظة أصبحت فيها المرأة الإماراتية «قرموشة» على تماس مع لاوعيها وعشقها المدفون منذ سنين، ولا يتضح في العمل سبب تلك الردة إلى الماضي إلا بجُمَل قليلة في الحوار، تُعلِم فيها منيرة أمّها بأن المرأة التي تأتي لشراء البراقع ماتت منذ سنين. سؤال الأم الغريب يعطي في النص إشارة خفية إلى أن تلك المرأة أصيبت بمرض الشيخوخة (الزهايمر). وبغض النظر عمّا في هذا الجانب البيولوجي، إلا أن الجانب النفسي المُضخَّم في الشخصية جعل الحالة التقليدية المملوءة بالملل والانتظار حيةً وشفافة، لتتعالى أصوات الغربة الداخلية فيما تعيشه امرأة كاملة بهيئتها المحلية مع ماضيها، هل هي حقاً راضية؟ ألا تمتلك تلك النزعة للفعل الإراديّ وممارسة الرغبة حتى لو في الساعات الأخيرة من العمر، أم ستعيش صراعاً كصراع شخصية رواية «الحب في زمن الكوليرا» لماركيز، فهي تُؤنّب نفسها قبل كل شيء، وكأن المتعة لم تُخلَق للمرأة؟.
صندوق «المندوس» التراثيّ المغلق هو المدلول المكانيّ لمراوحة الشخصية على الخشبة، تتحرك بعيداً عنه بضعَ خطوات لتعود أمامه، وتصنع براقعها، وهي ليست في حاجة إلى فتحه، فمع مرور الوقت تسرد ذكرياتها، وكأنها تستمد طاقة الكلام من جلوسها عليه، وتشتاق إلى غزل خفيض من بوحنا والمسكون بذنب هجرانها، وزواجه من كثيرات غيرها، يُدلّلها كفتاة عشرينية ثم يتقمّص دور الزوج المفترض والمُتخيّل فينهرها، أو يعتلي منصة سوداء وُضِعت على الخشبة، ليلقي لومه أو شيئاً مادياً في يده صوبَها، عندما يعلم بأنها تريد الذهاب مع ابنتها إلى تايلاند، كنوع من الاستجمام وإراحة جسدها المُترهّل المتعب. أكان الرجل موجوداً حقاً؟ لا تدل حركة الابنة على أنه هنا، فهي تستمر بإلحاحها على الأم لاختيار أي شيء يرضيها لتفعله لها، عندما تصل متأخرة من عملها في المطار.
في «قرموشة» الأزياء حدّدت ملمح الشخصيات الباطنيّ، فعلى رغم الثوب الأسود الواسع للابنة، إلا أن المرأة الإماراتية المحتفية بأصالة زيّها، ظهرت بملابس مُلوّنة وبثوب أبيض أطول بقليل من عباءتها، وظهر تحتهما أيضاً بنطال مزركش، مع جديلتي الشعر.
وألحقت السينوغرافيا القاتمة أجواء جدية بالعمل، على رغم محاولة إتاحة وقت للضحك، لتبيان سمات هذا الجيل فهو مع تورّطه في التزام الأعراف والتقاليد، وجد في أحلامه مخرجاً سيكولوجياً له من الواقع الجافّ، حيث تصالحت الشخصيات مع ما يُسمّى «القسمة والنصيب»، وعلى رغمَ أن الزمن الذي مضى لن يعود، إلا أن حلماً ما يراود الرجل والمرأة.
الانتقال إلى صراع الجيل الحالي مع الحب، أُفرِدَ له مجالٌ في الخشبة الكاملة السواد ليُرصَد الحزن، فالفتاة لا تجد سبيلاً إلى الرجل رفيق الدرب الطويل، وعلاقتها به تراجيدية، فهو إما تُوفّي بحادث قبل الزواج أو بمرض بعده أو رحل بلا عذر مقنع، وكأن الأم زرعت في الفتاة نكرانَ وجود الآخر الرجل، على رغم توقّعها، وهي عجوز، الحُبَّ الخالد والعودةَ بالزمن لإخضاعه رغماً عنه.
المسرح البسيط، أوقف العرض المُؤلَّف من مشهد واحد عند الشخصيات فقط، ولم يأبه لا بمكانها ولا بما يجري حولها، حتى داخل الحدث المسرحيّ كانت كل شخصية منعزلة عن الأخرى لولا علاقة الماضي والذاكرة، ثم عمل المخرج الأنصاري على ترسيخ العزلة بمخروط الضوء الذي وُضِعت فيه الشخصيات.
الفعل وردّ الفعل هما مفتاحا الأحداث (همس يتبعه همس، وصراخ يلحقه تمرد أعلى بإيقاعه) إلا أن تناقضاً ما أفرزته تبعات الماضي في شخصية «قرموشة» فالنستولوجيا تريد من يوقفها بأي كلمة من الابنة، أو تلميح إلى أن هاجس الزواج من جديد خاطئ، لذا تقسو الأم على الابنة، بعد أن تُوجّه إليها كلاماً معيباً حول عملها في البراقع، المهنة التي لم يعد أحد يرغب في معرفة المزيد عنها، أو اقتناء منتجها، تلك القسوة تُخرِج الرغبة المجنونة وغير المتحققة سابقاً عبر ارتداء فستان أخضر فاقع، والمُضيّ إلى الزواج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.