اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تلوّح بالرد على الاعتداءات الإيرانية
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2017

في وقت اعترفت فيه صحيفة «كيهان» المقربة من المرشد الأعلى للنظام الإيراني علي خامنئي بمسؤولية النظام عن إطلاق الصاروخ من الأراضي اليمنية ليستهدف العاصمة السعودية الرياض مساء السبت الماضي، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده لن تسمح بأي تعدّيات تستهدف أمنها. وقال الجبير، عبر حسابه في «تويتر» أمس، إن التدخلات الإيرانية تضر بأمن دول الجوار وتهدد الأمن والسلم الدوليين، مضيفاً أن الإرهاب الإيراني يستمر في ترويع الآمنين وقتل الأطفال وانتهاك القانون الدولي، و«كل يوم يتضح أن ميليشيات الحوثي أداة إرهابية لتدمير اليمن». وشدد الجبير على أن المملكة تحتفظ بحق الرد في الشكل والوقت المناسبين على تصرفات النظام الإيراني العدائية، مؤكداً أن لا تسامح مع الإرهاب ورعاته.
في السياق ذاته، شدد وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة على أن إيران بحزبها وحشدها وعصائبها، تعد الخطر الحقيقي على المنطقة بأسرها، مشيراً إلى أن أفعالها تؤكد ضرورة كبحها وإزالة خطرها. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي الدكتور أنور قرقاش، إن استهداف الحوثي الفاشل للرياض بصواريخ باليستية إيرانية تطور خطر يضع الأولويات في نصابها الصحيح، وأهمها أن خطر التمدد الإيراني هو التحدي الأول.
وأضاف الوزير الإماراتي في تغريدات له على حسابه في «تويتر»، أمس (الاثنين): «خطر تحويل الحوثي إلى حزب الله جديد ماثل أمامنا، ورفضه للحل السياسي خلال الفترة السابقة يؤكد أن المرونة معه ليس هذا وقتها، تصعيده سيضره».
واعتبر أن «الهجوم الباليستي الحوثي الإيراني على الرياض يجعل ملف الصواريخ الباليستية الإيرانية أولوية عاجلة، لن نقبل بأن نكون تحت خطر هذا البرنامج».
وتابع في تغريداته: «وفي هذا السياق من المهم تعزيز الموقف الخليجي الموحد تجاه الخطر الإيراني وعميله الحوثي، موقف المرتبك ومواقف الحياد ليس هذا مكانها أو زمانها».
إلى ذلك، أكدت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن حق السعودية في الدفاع الشرعي عن أرضها وشعبها في الوقت والشكل المناسبين، وهو الحق الذي يكفله القانون الدولي وفق ما نصت عليه المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.
وكانت السعودية أعلنت مسؤولية الحوثيين عن إطلاق الصاروخ الباليستي باتجاه الرياض مساء السبت الماضي، وجاء في بيان للتحالف: «ثبت ضلوع النظام الإيراني في إنتاج هذه الصواريخ وتهريبها إلى الميليشيات الحوثية في اليمن، بهدف الاعتداء على المملكة وشعبها ومصالحها الحيوية».
ودعت القيادة، في بيان صحافي أمس، المجتمع الدولي إلى محاسبة إيران على انتهاكاتها، وأعلنت قرارها إغلاق المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية موقتاً، مشيرة إلى مراعاة استمرار دخول طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وخروجها، وفق إجراءات قيادة قوات التحالف المحدّثة.
وطالبت الجهات المعنية كافة بالتقيّد بإجراءات التفتيش والدخول والخروج من المنافذ اليمنية المحددة التي ستعلن لاحقاً، لافتة إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية كافة في حق كل من ينتهك تلك الإجراءات. وفي المقابل، زعمت إيران في بيان لوزارة الخارجية أمس، أن الاتهامات الموجهة ضدها «واهية وتحريضية». وقال المتحدث باسم الوزارة بهرام قاسمي، إن إطلاق الصاروخ هو «رد مستقل، وليس ناتجاً من تصرف أي دولة أخرى أو إجراءاتها أو تحريضها».
وفيما زعم قائد «الحرس الثوري» الإيراني اللواء محمد علي جعفري، أن «هذه الصواريخ التي تُطلق هي متعلقة باليمن نفسه، إذ قاموا هم أنفسهم بتطويرها وزيادة مداها»، اعترفت صحيفة «كيهان» المحافظة بمسؤولية النظام الإيراني، وكان عنوانها أمس «إطلاق صاروخ أنصار الله (الحوثيين) ضد الرياض، والهدف المقبل سيكون دبي».
وفي عدن، أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية أن حصيلة العملية الإرهابية التي استهدفت مبنى إدارة البحث الجنائي التابعة لشرطة عدن بلغت 18 قتيلاً و35 جريحاً. ونقلت «وكالة الأنباء اليمنية» عن المصدر أن قوات أمنية استكملت تطهير إدارة البحث الجنائي من العناصر الإرهابية، بعد أن تمكنت قوات الأمن من دخول معسكر شرطة النجدة (الدوريات) وتمركزت فيه، وانتشرت خلف مبنى إدارة البحث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.