السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التربية» تحصر«المقاصف» المخالفة ل«اللائحة الصحية»
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2011

تحركت وزارة التربية والتعليم أخيراً، في اتجاه يهدف إلى حصر المدارس التي لا تتوافر بها مقاصف مناسبة وفقاً للاشتراطات الصحية، والعمل على معالجتها مع إدارة المباني التابعة للإدارات التعليمية.
وقال مصدر مطلع ل»الحياة»: «إن هذا التحرك يأتي بعد نتائج تقرير تدقيق الخدمات التعليمية والصحة المدرسية والتغذية والصيانة والنظافة لمدارس البنين الذي اعتمده ديوان المراقبة العامة، ونظراً إلى أهمية ما يمثله المقصف في المدرسة من دورٍ صحي وتربوي، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن وزارة التربية والتعليم شددت على الإدارات التعليمية بضرورة التأكيد على الالتزام بتطبيق لائحة الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية.
وتنص اللائحة التي حصلت «الحياة» على نسخه منها أن يكون الموقع المخصص للمقصف ضمن سور المدرسة، في مكان آمن يسهل الوصول إليه، وفي مكانٍ قريب من فناء المدرسة، وبعيداً عن دورات المياه، وفي منطقة غير معرضه للتلوث، على أن يكون قريباً من صالةٍ كبيرة أو مظلةٍ في فناء أو ملعب المدرسة، وتتوافر في تصميمه وتجهيزاته جميع وسائل الأمان، وأن تكون مساحة المقصف، وعدد النوافذ التوزيعية متلائمة مع كثافة أعداد الطلاب، إذ لا تزيد على خمس نوافذ في المقصف الواحد، ويخصص بائع لكل 150 طالباً على الأقل، مع مراعاة مناسبة ارتفاع نوافذ البيع للمرحلة الدراسية.
ونصت اللائحة على أن يصمم السقف بطريقة تمنع تراكم القاذورات، واختباء الحشرات الضارة، وتكون سهلةً التنظيف، وأن تكون الحوائط مدهونةً بطلاءٍ «زيتي» ويفضل اللون «الأبيض»، وأن تكون ملساء سهلة التنظيف، أما أماكن التحضير والغسيل والأماكن التي يتصاعد منها أبخرة أو زيوت متطايرة، ومغاسل الأيدي، فتكسى بالبلاط «القيشاني» وبارتفاع مناسب، فيما تكون الأرضيات من مواد غير منفذة للماء وغير ماصة وسهلة التنظيف وغير زلقة ومن مواد لا تتأثر بالمنظفات الصناعية أو الأحماض المستخدمة في النظافة، وتكون ذات سطح مستوٍ خالٍ من التشققات والحفر مع مراعاة وجود مصارف للمياه.
وأشارت الاشتراطات الصحية إلى ضرورة أن يكون المقصف ذا تهوية وإضاءة كافيتين، مع توفير مراوح للتهوية، ولسحب الأبخرة والهواء الحار، مع وجود مكيفات لتعديل الجو، حتى لا تزيد درجة الحرارة على 25 درجة مئوية، ووضع جهاز للحشرات، وطافئ للحريق، وأن تكون الأبواب والنوافذ محكمة الإغلاق ومغطاة بسلك يمنع دخول الحشرات والقوارض، ووجود حاويات للنفايات تفرغ يومياً توضع في أماكن متعددة مع ضرورة استخدام أكياس قمامة كبيرة «بلاستيك» لتجميع النفايات، وتوافر مياه كافية من مصدر آمن وصالح للشرب، ووجود مغسلة ومواد تنظيف كافية للعاملين لغسل الأيدي، والتأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية، وكفايتها للأجهزة الكهربائية في المقصف، وأن تكون منفذة طبقاً للأصول الفنية.
وشملت اللائحة اشتراطات معينة في ما يخص تجهيزات تلك المقاصف وتأثيثها تتلخص في أهمية توافر طاولات لتحضير الطعام مصنوعة من مواد سهلة التنظيف، ووجود ثلاجات صالحة للاستعمال بما يفي حاجة المقصف، وتوافر دواليب وأرفف لحفظ الأطعمة التي لا تحتاج إلى تبريد وتكون مرتفعة عن الأرض بمسافة مناسبة 30 سنتيمتراً أو أكثر، وتوفير مستلزمات الأمن والسلامة مثل طفايات الحريق، وأجهزة تسخين الطعام مثل أجهزة «المايكرويف» والغلايات الكهربائية، وتوفير مستلزمات التغليف مثل البلاستيك الخفيف، والرقائق المعدنية المخصصة لذلك، مفضلةً أن تكون جميع الأواني من الحديد غير القابل للصدأ، مع وجوب استخدام الملاعق والشوك والسكاكين ذات الاستعمال الواحد، وأن تحفظ المبيدات الحشرية والمطهرات والمنظفات وأدوات النظافة بعيداً عن أماكن تخزين الأغذية.
وأكدت اللائحة على أهمية الالتزام بالتعليمات الخاصة بتشغيل المقصف، والتي تنص على تنظيف المقاصف يومياً، وكلما دعت الحاجة لذلك، بجميع محتوياته، واستخدام المناديل الورقية ذات الاستخدام لمرة واحدة، واستعمال المطهرات للقضاء على الجراثيم، مع حفظها بعيداً عن المواد الغذائية، ومنعت استخدام مياه السخان الجداري في تحضير المشروبات الساخنة والطعام، مؤكدةً على غسل الخضراوات والفواكه قبل استخدامها بماء نظيف، وأن تكون المواد الغذائية المعلبة خالية من علامات الفساد وضمن تاريخ الصلاحية، مستوجبةً حفظ جميع الأغذية وفق شروط الحفظ الموصى بها من قبل الشركات الصانعة والمدونة على العينات الغذائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.