"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجارة غير النفطية للإمارات ازدادت 14 في المئة في 2009 و2010
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2011

كشفت بيانات إحصائية أولية ل «الهيئة الاتحادية للجمارك» في الامارات أمس أن حجم التجارة الخارجية غير النفطية للدولة نما خلال عام 2010 بنسبة 14 في المئة مقارنة بالعام السابق، قافزاً إلى 754.4 بليون درهم (205.4 بليون دولار) من 660.4 بليون. وبلغت الزيادة 94 بليون درهم. وأعلنت الهيئة في بيان صحافي أن البيانات أظهرت نمو الواردات بنسبة ثمانية في المئة، لترتفع قيمتها من 447.4 بليون درهم عام 2009 إلى 485.4 بليون عام 2010، بينما شهدت الصادرات نمواً بنسبة 27 في المئة، وذلك من 65.3 درهم عام 2009 إلى 83.1 بليون درهم العام الماضي، فيما شهدت إعادة التصدير نمواً بنسبة 26 في المئة، لترتفع قيمتها من 147.7 بليون درهم عام 2009 إلى 185.9 بليون درهم عام 2010.
وأوضحت أن إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات بلغ لجهة الوزن نحو 76.4 مليون طن عام 2010، منها 47.8 مليون طن للواردات، و19.9 مليون للصادرات، و8.7 مليون للبضائع المخصصة لإعادة التصدير. وأشارت إلى أن كلاً من الهند والصين والولايات المتحدة وألمانيا واليابان وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وكوريا الجنوبية والسعودية احتلت على التوالي صدارة ترتيب الدول التي تعاملت معها الإمارات في بند الواردات عام 2010، وذلك بقيمة 301.9 بليون درهم أي 62 في المئة من إجمالي قيمة الواردات من هذه الدول.
وجاءت الهند وسويسرا والسعودية والبرازيل وإيران والنروج وباكستان وعُمان وقطر والكويت على التوالي، في صدارة ترتيب الدول في مجال الصادرات غير النفطية بقيمة 60.8 بليون درهم، أو ما نسبته 73 في المئة من إجمالي قيمة هذه الصادرات. واحتلت الهند وإيران والعراق وأفغانستان والبحرين والسعودية وقطر وهونغ كونغ وبلجيكا والكويت على التوالي صدارة الترتيب في مجال إعادة التصدير بقيمة 134.2 بليون درهم، أي 72 في المئة من قيمة إعادة التصدير.
وأوردت البيانات أن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع دول مجلس التعاون الخليجي بلغت 54.7 بليون درهم العام الماضي، منها 22.3 بليون درهم قيمة الواردات و10 بلايين درهم قيمة الصادرات و22.4 بليون درهم قيمة إعادة التصدير، مشيرة إلى أن السعودية حافظت على صدارة ترتيب الشركاء التجاريين من دول مجلس التعاون الخليجي إذ بلغت قيمة تجارتها مع الإمارات 21.1 بليون درهم، بينما جاءت البحرين في المركز الثاني ب9.1 بليون درهم ثم قطر ب8.6 بليون درهم وعُمان ب 8.5 بليون درهم وأخيراً الكويت ب 7.4 بليون درهم.
وأضافت الهيئة أن حجم التجارة الخارجية للدولة مع الدول العربية بلغ 106.1 بليون درهم عام 2010 منها 43.4 بليون درهم قيمة الواردات و16.8 بليون درهم قيمة الصادرات و46 بليون درهم قيمة إعادة التصدير، واحتلت السعودية صدارة ترتيب الدول العربية لجهة قيمة التجارة غير النفطية مع الإمارات خلال العام تلاها السودان والعراق وليبيا وعُمان والبحرين والكويت ومصر وقطر واليمن ولبنان والأردن والمغرب وسورية وتونس وموريتانيا والجزائر وجيبوتي وفلسطين وجزر القمر.
وأوضحت أن البيانات الإحصائية الأولية لعام 2010 أظهرت أن الذهب جاء في صدارة ترتيب السلع التي استوردت، وذلك بقيمة 66.3 بليون درهم، تلاه الألماس بقيمة 48.1 بليون درهم ثم السيارات بقيمة 26.9 بليون درهم والحلي والمجوهرات بقيمة 22.6 بليون درهم وأجهزة الهاتف بقيمة 10.4 بليون درهم وأجزاء الجرارات وسيارات الاستعمالات الخاصة وسيارات نقل الركاب وسيارات نقل البضائع بقيمة 6.7 بليون درهم.
وأشارت الهيئة إلى أن الذهب احتل صدارة السلع المصدرة عام 2010 بقيمة 38.4 بليون درهم، تلته سفن الإرشاد الضوئي وسفن إطفاء الحرائق والسفن الجارفة أو الكاسحة بقيمة 5.6 بليون درهم ونفايات وفضلات المعادن الثمينة أو المعادن العادية بقيمة 3.8 بليون درهم والسّكّر بقيمة 2.4 بليون درهم. وتصدر الألماس قائمة السلع التي أُعيد تصديرها العام الماضي بقيمة 55.8 بليون درهم ثم الحلي والمجوهرات وأجزاؤها بقيمة 12.7 بليون درهم، ثم السيارات بقيمة 11.9 بليون درهم وأجهزة الهاتف بقيمة 8.5 بليون درهم. وأفادت بأن إجمالي قيمة تجارة الأسواق والمناطق الحرة في الدولة عام 2010 بلغ 9.5 بليون درهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.