أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختبرات للكشف عن الملوّثات والأمراض في الأغذية والمياه
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2011

طالب مدير إدارة مختبرات صحة البيئة في وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور عبد الحكيم الجبير، الأمانات والبلديات، بإنشاء مختبرات صحة البيئة، واعتماد بند في موازناتها بمسمى «بند تشغيل وصيانة المختبرات»، وآخر لتأمين المستلزمات المخبرية. وتغطي هذه المختبرات جوانب: المبيدات، ومضافات الأغذية، والمياه، وميكروبيولوجية المياه والأغذية، والهرمونات، والمضادات الحيوية، والملوثات البيئية، وغيرها.
وكشف الجبير، ان الوزارة «تنفذ دراسة مع أحد بيوت الخبرة، لإعداد التصاميم الموحدة فنياً لمباني مختبرات صحة البيئة في الأمانات، فيما تقوم إدارة المختبرات بتأهيل مختبرات الأمانات والبلديات، ومساعدتها فنياً، لتطبيق نظام «الأيزو 17025». ودعا إلى إسناد مهمة الإشراف على المختبرات إلى «المختصين في العمل المخبري، لتكون نتائجها متطابقة مع نظيراتها المعتمدة، محلياً وعالمياً والمُطبقة لنظام «الأيزو».
وأكد الجبير، أمس، خلال مشاركته في مؤتمر «صحة البيئة والمتغيرات الحديثة»، الذي استضافته أمانة الأحساء، أهمية «إنشاء مختبرات الكشف عن الملوثات الغذائية وتجهيزها وتشغيلها». وقال: «إن إنشاء المختبرات عالية الجودة يتطلب اعتمادها ومطابقتها للمواصفات والمعايير العالمية «الأيزو 17025»، التي تعتمد على تطبيق هذا النظام لضمان جودة نتائج التحليل، ما يتطلب معرفة العاملين بنوعية المختبرات، ومساحتها، ومواصفاتها»، مضيفاً ان «المختبرات تُنشأ وتُجهز بحسب تخصص المختبر ونوعيته، والتحاليل والفحوصات التي تُجرى فيه، مع مراعاة تنفيذ العمل، بداية من الإنشاء، ثم التجهيز بطريقة منظمة ومتتابعة، ويليه التشغيل لكل المختبرات بحسب الأهمية، وبما تتوافق مع إمكانات الأمانات أو البلديات».
وأبان ان الهدف من إنشاء مختبرات صحة البيئة، هو «حماية صحة المستهلك، بالكشف عن الملوثات والأمراض التي تنتقل إليه من طريق الغذاء والماء الملوث»، موضحاً أنه لتحقيق هذا الهدف «أصبح من الضروري إنشاء مجموعة متكاملة من المختبرات في مختلف مناطق المملكة، تُجرى فيها التحاليل والفحوصات، للتأكد من خلو المواد الغذائية أو المياه من الملوثات البيئة، سواءً الكيماوية أو الميكروبيولوجية، إضافة إلى التأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية والعالمية».
وتختتم اليوم، فعاليات مؤتمر صحة البيئة، الذي انطلق قبل خمسة أيام، بمشاركة أمانات المملكة، وجامعتي الملك سعود والملك فيصل، ووزارات الصحة، والتجارة والصناعة، والزراعة، إضافة إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء، وجمعية حماية المستهلك. وتتناول الجلسة الختامية محور «الاشتراطات الصحية لنقل اللحوم من المسالخ»، في أوراق عمل تقدمها وكالة الشؤون البلدية، وأمانتا الأحساء والمنطقة الشرقية.
وقال وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد عبد الرحمن المنصور: «إن عقد المؤتمر يأتي في إطار خطط الوزارة وبرامجها الهادفة إلى رفع مستوى أداء كوادر صحة البيئة في الأمانات والبلديات، وإطلاعهم على مستجدات مجال مهماتهم المتعلقة في الصحة العامة للمواطن والمقيم»، مبيناً ان المؤتمر «ناقش من خلال 35 ورقة عمل، قضايا صحة البيئة، وسبل التطوير المستمر لبرامج وخطط إدارات صحة البيئة».
بدوره، ذكر أمين الأحساء المهندس فهد الجبير، ان المؤتمر «أسهم في تبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين، وتحقيق الاستفادة في جانب تطوير برامج إدارات صحة البيئة»، مبيناً ان «المؤتمر ناقش في 10 جلسات، محاور متعلقة في صحة البيئة»، مضيفاً ان «الاهتمام في جوانب صحة البيئة يشكل أولوية مهمة لدى الوزارة، للحفاظ على الصحة العامة لأفراد المجتمع».
ودعا وكيل الأمين للخدمات المهندس عبدالله العرفج، إلى «الإفادة من الاتجاهات الحديثة والتطبيقات التقنية في إحكام الرقابة والمتابعة الدقيقة لمحال الصحة العامة في مختلف الأنشطة»، مضيفاً ان «تنفيذ برامج ومؤتمرات صحة البيئة، يأتي في إطار السعي إلى تنمية الوعي البيئي والسلوك الصحي السليم لدى أفراد المجتمع. كما ان له تأثيراً ايجابياً في التوعية بكيفية التعامل الأمثل مع كل ما له علاقة في الصحة العامة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.