أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأردن يدخل عصر الانترنت اللاسلكي السريع
نشر في الحياة يوم 27 - 03 - 2011

استهل الأردن عصراً جديداً في علاقته مع الإنترنت والخليوي، بأن نشر شبكة لاسلكية رقمية تتيح اتصالاً فائق السرعة عبر الهاتف النقّال والحواسيب المحمولة المُزوّدة بتقنيات الاتصال بشبكات اللاسلكي. وتغطي هذه الشبكة، التي أطلقتها شركة «زين» أخيراً، أراضي الأردن جميعها. وتعمل بتقنية «النفاذ بالحِزَم الفائقة السرعة» High Speed Packet Access. ويشار إلى هذه التقنية باسم مختصر هو «أتش أس بي إيه» HSPA. والحق أن التقنية التي اعتمدتها «زين» هي نوع متطوّر يُشار إليه باسم «أتش أس بي إيه+» HSPA+. وبلغ حجم الإستثمار فيها 120 مليون دينار أردني.
وتصل سرعة الإتصال بشبكة الإنترنت عبر تقنية «أتش أس بي إيه+» إلى 21 ميغابت في الثانية خلال المرحلة الأولى، ثم ترتفع لاحقاً إلى 42 ميغابت في الثانية. وبيّنت «زين» أن المشترك لديها يستطيع الانتقال إلى تقنية «أتش أس بي إيه+» من دون الحاجة الى استبدال شريحة الاتصال في خليوياتهم. وتفيد هذه التقنية المؤسسات والشركات، إضافة إلى الأفراد، إذ وعدت «زين» بتقديم هذه الخدمة بأسعار إقتصادية مدروسة. والأرجح أن يشكّل هذا الأمر نقلة نوعية في الحياة اليومية في الأردن.
وأشارت الشركة إلى أن إطلاق الخدمة يساهم في رفع نسبة انتشار الانترنت في الاردن الى 50 في المئة مع نهاية 2011، ما يحول الاردن الى منطقة ضخمة مغطاة بالانترنت، فتصبح كأنها «نقطة ساخنة» Hot Spot عملاقة. وكذلك ترفع شبكة «أتش أس بي إيه+» من مستوى نقل المحتوى والبيانات والمكالمات والمواد المتعدّدة الوسائط.
وأشارت «زين» إلى أن نشر هذه الشبكة يعتبر تنفيذاً لإستراتيجيتها المرتكزة على الاستثمار في التطبيقات الابداعية وتطوير الخدمات الاضافية عبر الخليوي، بطريقة تتناسب مع ثقافة المجتمع المحلي، كما تُلبي حاجاته وتساهم في نشر المعرفة وتقوية سُبُل التواصل. وتوقع خبراء أن تساهم شبكة «أتش أس بي إيه+» في ايصال عدد المشتركين بالإنترنت في الأردن إلى نصف مليون شخص، ما يعطي هذه الشبكة دوراً إقتصادياً مهماً. ويؤدي هذا إلى تعزيز دور الإتصالات في التنمية، إضافة توفير فرص متساوية لشرائح المجتمع كافة في الوصول الى خدمات الشبكة العنكبوتية التي يستخدمها اليوم ثلث سكان العالم.
وتعتزم «زين» استخدام شبكة «أتش أس بي إيه+» لتقديم خدمات متطوّرة نوعياً على الخليوي، مع الحرص على تقديمها في محافظات الأردن كافة. وبيّنت الشركة أنها شيّدت ألف محطة خليوي للتعامل مع تقنية «أتش أس بي إيه+»، ونشرتها في المحافظات الأردنية كافة، إضافة الى الطرق الرئيسية التي تربط بينها.
والمعلوم أن تقنية «أتش أس بي إيه+» تتيح تصفح المواقع الإلكترونية والولوج الى محركات البحث، وعقد الاجتماعات عبر الفيديو، وبث المحتوى الرقمي المتطوّر، والدخول الى صفحات مواقع الشبكات الإجتماعية، وإدارة المدونات الإلكترونية، والتعامل مع مواد الفيديو المخصصة للتعليم والترفيه وغيرها. ويستطيع أصحاب الحواسيب المحمولة الوصول الى هذه الشبكة عبر جهاز «دونغل» Dongle يربط بال «لاب توب». وينطبق الأمر نفسه على أجهزة التوجيه اللاسلكي الثابتة «راوتر» المستعملة في الشبكات الرقمية الداخلية للشركات.
ويتيح الجهاز الأخير الولوج الى الإنترنت وتقاسم السرعة في الاتصال بين 16 مستخدماً في وقت واحد.
وفي هذا الصدد، أعلنت «زين» أنها ستطرح جهاز «زين ماي فاي»Zain MiFi، وهو جهاز «واي فاي» متنقل وصغير، يستطيع ربط 5 أجهزة مع الأنترنت في آن واحد، عبر شبكة اتصال لاسلكية يصل مداها إلى 60 متراً.
وفي سياق متّصل، بيّنت أرقام رسمية أخيراً وجود قرابة 5.2 مليون مستخدم للإنترنت في الأردن، مع نسبة انتشار تتجاوز 35 في المئة، فيما بلغ عدد اشتراكات الإنترنت إلى قرابة 300 ألف اشتراك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.