المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ائتلاف المالكي يعتبر الأرضية غير مهيأة لإجراء الانتخابات
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2017

أعلن ائتلاف «دولة القانون»، بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، أمس أن «الخطاب السياسي المتشنج» وأوضاع النازحين ومصير مفوضية الانتخابات لا توفر أرضية لإجراء الانتخابات في موعدها.
وأخفق البرلمان العراقي حتى الآن في اختيار مفوضية جديدة للانتخابات بعد انتهاء ولاية المفوضية الحالية منذ نحو شهر، بسب الخلاف بين الكتل السياسية في شأن طريقة ترشيح الأسماء البديلة.
وأكد النائب عن الائتلاف، عبد السلام المالكي، أن الأرضية الموجودة على الساحة غير مهيئة لإجراء الانتخابات في موعدها، سواء البرلمانية أو انتخابات مجالس المحافظات.
وقال المالكي ل «الحياة» إن «العراق، وفي الظروف والأزمات الحالية المتلاحقة، متجه إلى عدم إجراء الانتخابات العام المقبل»، مضيفاً أن «الظروف السياسية في البلد والوضع في إقليم كردستان وعدم وجود استعداد للإقليم بإجراء انتخابات برلمانية، إضافة إلى تقديم المكوّن السني طلباً إلى الأمم المتحدة يرفض فيه الانتخابات بالظروف التي تعيشها محافظاتهم والنازحون، كلها تعطي مؤشرات إلى وجود رغبات لدى البعض لتأجيل الانتخابات».
وأضاف أن «حاجة المفوضية المستقلة للانتخابات هي إلى مبلغ 619 مليار دينار لاستكمال مستلزمات الانتخابات، إضافة إلى أن وضع مفوضية الانتخابات لم يُحسم بعد سواء باختيار مفوضية جديدة أو التمديد للحالية، كل هذه الظروف مجتمعة تؤكد أن الأرضية غير مهيئة لإجراء الانتخابات، سواء البرلمانية أو انتخابات مجالس المحافظات التي تم تأجيلها في وقت سابق إلى موعد موحّد مع الانتخابات العامة».
وأكد المالكي أن «إجراء الانتخابات في موعدها يحتاج إلى تهيئة الظروف المناسبة ومراجعة جميع التصرفات والأوضاع السياسية في البلد. أما في حالة الأزمات الحالية التي نعيشها فإن المفوضية المستقلة للانتخابات لن تُشكل وقانون الانتخابات لن يُشرع وستبقى المشكلات في أوجها ولن تكون هناك فرص لإجراء الانتخابات في موعدها».
وشدد النائب عن الجبهة التركمانية، حسن توران، على «ضرورة قيام هيئة رئاسة مجلس النواب بالجلوس مع كل كتلة على حدة وإنهاء خلافاتهم الداخلية في شأن موضوع حسم مرشحي مفوضية الانتخابات المقبلة حتى نخرج من هذه المشكلة». وأوضح أن «كتل التحالف الوطني مختلفة في ما بينها حول اختيار الأعضاء الجدد، وكذلك هناك اختلاف داخل تحالف القوى حول المرشحين، بالتالي إذا لم تُحل هذه الإشكالية فإن اختيار أعضاء المفوضية الجدد سيتأخر كثيراً». ونوّه توران إلى أن «المدة القانونية لمجلس المفوضين انتهت وعلى مجلس النواب الإسراع في اختيار أعضاء المفوضية الجديدة حلاً للإشكالات الحاصلة».
وقرر البرلمان رفع جلسته الأخيرة الاثنين الماضي إلى إشعار آخر، على خلفية انسحاب نواب من القاعة، وكسر النصاب القانوني للجلسة التي كان من المقرر أن تشهد التصويت على أعضاء مجلس المفوضين الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.