فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون: تكريم الرواد... حفلات لا تحترم تاريخهم
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2011

يعتبر تكريم الرواد والرموز في المشهد الثقافي سمة الأوفياء، وذلك عبر الاحتفاء بما قدموه وخدموا به الحركة الأدبية تقديراً لتلك المنجزات، ولكن أصبح ذلك التكريم، كما يعبّر عدد من المثقفين في استطلاع ل«الحياة» موضة تنتقل من ناد أدبي إلى آخر، من دون أن يكون لهذا التكريم مردود مختلف عن غيره في حفلات التكريم.
إذ يلحظ المتابع أن هذا التكريم في المقام الأول مقتصر في الغالب على الرموز، الذين توفاهم الله، وكأن الأحياء وما يقدمونه من منجزات يتفاعلون من خلالها ويصنعون بها الفعل الثقافي غير جديرين بالتكريم.
كذلك يلاحظ هؤلاء المثقفون أن هذا التكريم تكون له صيغة موحدة لا تختلف كثيراً عن غيرها، فالأمر يبدأ من خلال أمسية يتم فيها تذكر هذا الشخص ثم سرد سيرته والتعريف به، ومن ثم يتم الحديث عن جوانبه الشخصية التي لم يسبق للآخرين الاطلاع عليها من أحد المقربين منه، وبعد ذلك يتم إعطاء درع تذكاري لذويه، وعليه يتم الانتهاء من حفلة التكريم.
والمراقب يسأل عن سبب هذا التشابه في طريقة التكريم، هل لأن الأندية لا تملك الميزانية الكافية التي تخولها لإقامة حفلة ضخمة تستطيع من خلالها إعطاء هذا المكرم حقه بالفعل، وتقدم له التكريم الذي يوازي ما بذل، ويعود عليه بالنفع ويحيي ذكراه في قلوب مرتادي النادي.
وعن هذه الآلية في التكريم علق الدكتور إبراهيم التركي، فقال: «كنا نتمنى أن تكون جوائز الدولة التشجيعية للشباب والتقديرية للكبار بديلاً عن الضمان الاجتماعي التكريمي، الذي يقدم على استحياء لمن بذلوا وقدموا وضربوا أمثلة في العطاء الثقافي المشرق، مع تلمس حاجاتهم وتسهيل شؤونهم، فالأمة لا تلد مفكرين كل يوم». ويضيف «المؤسف أن معظم حفلات التكريم ومهرجاناته وأمسياته تتم على سبيل المجاملة والأسبقية العمرية، وأحياناً المكانة الاجتماعية، ولولا محاولات فردية ومؤسسية نادرة لما التفت أحد لأحد، ولا اكتفينا ببضعة عشر شخصاً كرمهم مهرجان الجنادرية، وستة أدباء حصلوا على جائزة الدولة التقديرية، وما جرى مجراها».
ثم تساءل التركي عن الأديب عبدالله عبدالجبار وعدم تكريمه حتى الآن: «وهو الهرم الثقافي، حيث يُضَن عليه بالتكريم في مؤتمر الأدباء الماضي ويستثنى، رغم أنه من أوائل من ألفوا في الأدب السعودي وما يزال كتابه «التيارات...» مرجعاً رائداً، ولولا جهود أحبته وعلى حسابهم الشخصي لضاع نتاجه». وعرّج في حديثه إلى تكريم الدكتور عبدالله الغذامي، «فمتى نكرمه وهو علامة فارقة في الثقافة السعودية المعاصرة؟ أم نحن ننتظر شيخوخته كي نتذكره بدرع بعشرة ريالات؟». وختم التركي: «سؤال بمساحة الدهشة التي تسكننا حين يكرم وجيه لموقعه، وغني لماله، وغيرهما لمظاهر وظواهرعابرة، التكريم ليس صدقة تُستجلب، أو طابوراً بالدور، أو شعاراً يرفع لنثبت أننا أوفياء».
واعتبر القاص والكاتب المسرحي محمد ربيع الغامدي أن تكريم الرموز سنة من سنن الأمم، «تكريمهم أحياءً وأمواتاً، لقد عرفت البشرية مبدأ التكريم فنهجت في سبيله مناهج شتى، ولم تكن الجوائز وحدها وسيلة تكريم، بل تفنن الناس في ابتكار غيرها من الوسائل، فلقد خلع النبي محمد بردته وأهداها للشاعر كعب بن زهير تكريماً له وتكريماً لفن الشعر الذي يمثله كعب في عصره، وعلى ذلك النهج سار الحكام المسلمون في تكريم أهل الشعر والأدب».
وعدّ الغامدي أن التكريم المعنوي هو أعمق أثراً وأبعد دلالة من التكريم المادي، «خصوصاً وأن الهمَّ الدائم للمفكرين والأدباء والشعراء قاطبة، هو إعلاء القيم وحمايتها من الذوبان في جحيم الماديات، ثم إن التكريم المادي يتفاوت في قيمته من عصر لآخر، ومن مجتمع لآخر». وذكر أن الدروع والشهادات والأمسيات التي تقام كتكريم «ما هي إلا حالات تكريم باهتة، يمليها جهل الجهة التي تتبنى التكريم بدلالات التكريم وأهدافه، أو يمليها التكاسل الذي يحيق بتلك الجهة، فيحول بينها وبين ابتكار وسائل تكريم أكثر عمقاًَ وأبقى أثراً».
واقترح أن يكون التكريم عبر إطلاق أسماء المكرمين على شوارع وميادين وحدائق عامة، «خصوصاً وأن أغلب الأسماء القائمة حالياً هي من اقتراح لجان كان همها إتمام مشروع التسمية كيفما اتفق، تخيلوا شارعاً باسم الوزير ابن الزيات الطاغية العباسي الذي تنسب له مقولة «الرحمة خور في الطبيعة»، وهناك شوارع كثيرة تأخذ أسماء الفضائل كالصدق والأمانة، وهي فضائل يمكن التكريس لها بعيداً عن الشوارع وأسمائها، وكذلك إطلاق أسمائهم على المكتبات العامة في مختلف مناطق المملكة، وعلى القاعات والمسارح في الوزارات والإدارات والمدارس المختلفة، وعلى الملتقيات والمؤتمرات والمناسبات الثقافية التي تشهدها بلادنا على فترات كثيرة ومتقاربة، بل وإقامة مهرجانات ومسابقات تحمل أسماء أولئك الرموز تكريماً لهم».
وتقول القاصة منى العبدلي: «الكل متفق على أن هذه الطريقة التقليدية بصورتها النمطية البائسة، ليست تكريماً بل روتيناً يمارس لرفع العتب، تعتمده هذه المؤسسات والأندية حتى تثبت أنها مهتمة بالرواد، وأنها تمارس دورها بشكل جيد، بينما الحقيقة هي أن ما يتم هنا هو عملية إحراج لهذه المؤسسات، يضعف مكانتها ويجعل الأمر غير متقبل أبداً، وحتماً ستجد قاعة الحفلة شبه فارغة، لأن المبدع في حياته يجد حوله الأصدقاء، ثم بعد أن يموت لا يمشي في جنازته سوى القلة القليلة، التي ما تزال تحتفظ بالقيم الحقيقية للمثقف»، مطالبة الأندية الأدبية والمؤسسات المهتمة بالوعي، بخصوص هذه الطريقة في التكريم، «فهي غير لائقة ولا تمثل احتراماً للمبدع والمثقف، والمشهد الثقافي بشكل عام يجب أن يوقف هذه العملية الإحراجية وأن يعاد النظر فيما يجب أن تقوم به هذه المؤسسات تجاه هؤلاء الرواد المبدعين».
وعن التكريم الحقيقي الذي تراه، أوضحت أنه يتمثل في المتابعة الجادة للمثقف «ولعمله الإبداعي، وتسليط الضوء عليه، والاحتفاء به وتكريمه في مرحلة تألقه وليس بعد أن يتقاعد أو يموت، إن التكريم الحقيقي هو مساعدة المبدع في نشر عمله وتذييل الصعوبات والمعوقات التي يمكن أن تحدَّ من إنجازاته وإبداعه، وأن تفتح له أبوابها وتحتضنه وتعتبر أن نجاحها من نجاحه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.