مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمة العفو الدولية تندد بحملة سورية على احتجاج سلمي والسلطات تؤكد الافراج عن المعتقلين
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2011

بيروت - رويترز، ا ف ب - اعلنت منظمة حقوقية الخميس ان السلطات السورية افرجت عن عدد من الذين اعتقلتهم عقب الاعتصام الذي قام به اهالي معتقلين امام وزارة الداخلية للافراج عن ابنائهم.
وصرح رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس ان "السلطات السورية افرجت مساء امس عن عدد من المعتقلين منهم مازن درويش والمفكر الطيب تيزيني".
واضاف ريحاوي انه "تم الافراج عن زوج المعتقلة رغد الحسن عامر داوود وولديه وميمونة معمار"، مشيرا الى ان "عدد المعتقلين الذين تم احتجازهم كان ثلاثين شخصا".
وكان شهود عيان ذكروا لوكالة فرانس برس ان بين الذين اعتقلتهم قوات الامن الى جانب الطيب تيزيني ودرويش، الناشط كمال شيخو والناشطة ناهد بدوية والكاتبة حسيبة عبد الرحمن وعامر داوود زوج المعتقلة رغدة الحسن وسهير الاتاسي وخمسة من افراد من عائلة المعتقل كمال اللبواني.
وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان المنظمة الحقوقية التي تتخذ من لندن مقرا لها في بيان ان شهودا عيان اكدوا له ان قوات امنية كبيرة اعتقلت ما يزيد على 25 شخصا.
وتجمع عشرات الاشخاص الثلاثاء امام مبنى وزارة الداخلية لتقديم رسالة الى وزير الداخلية السوري سعيد سمور يناشدونه فيها اخلاء سبيل ابنائهم قبل ان تقوم قوات الامن بتفريقهم واعتقال عدد منهم بينهم فتى.
ورفعوا صور معتقلين ولافتات تطالب بالحرية لمعتقلي الرأي في سورية.
وكانت منظمة العفو الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان نددت بالحملة العنيفة التي شنتها قوات الأمن السورية على احتجاج سلمي نظمه أشخاص في دمشق يطالبون بالإفراج عن معتقلين سياسيين.
وما كاد يبدأ الاحتجاج الصامت الذي نظم أمس الأربعاء ورفع خلاله نحو 150 شخصا صور أصدقائهم وأقاربهم المفقودين حتى هم رجال الأمن في ملابس مدنية بضرب المتظاهرين بالهراوات.
وقال شهود للمنظمة إن 30 على الأقل اعتقلوا بينهم أفراد أسر معتقلين سياسيين ونشطاء بمجال الدفاع عن حقوق الانسان وإنهم نقلوا الى أماكن غير معلومة. وأضافوا أن رجال الأمن ضربوا اطفالا ونساء ومسنين.
وقال فيليب لوثر نائب مدير منظمة العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال افريقيا " يجب أن تفرج السلطات السورية فورا عمن اعتقلوا في اليومين الأخيرين لمجرد المشاركة في احتجاجات سلمية ووقف هذه الهجمات على حرية التعبير والتجمهر."
وقالت المنظمة إنه تم إلقاء القبض على عدة أشخاص في احتجاجات يوم الثلاثاء في دمشق وحلب مضيفة أنه تم الإفراج فيما يبدو عن شخصين على الأقل.
ويمثل الاحتجاج الذي جرى امس اخطر تحد لحكم الرئيس السوري بشار الأسد منذ أن اندلعت انتفاضات في العالم العربي أسقطت رئيسي مصر وتونس وقادت إلى اندلاع مواجهات عنيفة مطولة في ليبيا والبحرين واليمن.
وكثفت السلطات السورية حملة الاعتقالات للمعارضين والكتاب المستقلين ورموز المعارضة منذ اجتاحت الاحتجاجات العالم العربي. وصنفت منظمة هيومان رايتس ووتش إن سوريا من بين أسوأ مرتكبي انتهاكات حقوق الانسان في عام 2010 .
ويحكم حزب البعث سوريا منذ عام 1963 وهو يحظر كل أشكال المعارضة ويفرض قانون الطواريء. وهناك ما يقدر بما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف سجين سياسي في سوريا معظمهم احتجزوا دون محاكمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.