السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات حفتر تنسحب من بنغازي

غداة المواجهات العنيفة التي اندلعت في بنغازي أول من أمس، إثر محاولة العقيد المتقاعد خليفة حفتر السيطرة على المدينة بحجة «تطهيرها من المجموعات الإرهابية»، ساد هدوء حذر شوارعها أمس، فيما قالت مصادر محلية ل»الحياة» أن جهود وساطة تُبذل لضمان عدم تجدد الاشتباكات. لكن حفتر أكد في تصريح تلفزيوني أمس، تصميمه على مواصلة القتال ضد المجموعات «الإرهابية» في المدينة، وقال إن «العملية ستستمر حتى تطهير بنغازي من الإرهابيين».
وبعد استخدام قوات حفتر التي تطلق على نفسها «الجيش الوطني»، سلاح الجو في معارك أول من أمس، أعلن الجيش الليبي حظر الطيران فوق مدينة بنغازي وضواحيها، مهدداً بإسقاط أي طائرة تحلّق فوق المنطقة.
وتوّعدت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي في بيان ب»استهداف أي طائرة عسكرية فوق المدينة وضواحيها من قبل وحدات الجيش الليبي والوحدات التابعة للغرفة الأمنية المشتركة وتشكيلات الثوار التابعة لها».
إلى ذلك، أكدت مصادر مأذون لها ل»الحياة» أن مسلحي حفتر، الذي لا يُعرف مكان وجوده، تراجعوا تحت ضغط المتشددين الإسلاميين التابعين لكتيبة «راف الله السحاتي» في منطقة سيدي فرج قرب مطار بنينة، الى معسكرهم في الرجمة (جنوب شرقي بنغازي).
في السياق ذاته، قال القائد الميداني في «كتيبة راف الله السحاتي» إسماعيل الصلابي في اتصال مع «الحياة»: «كل الأمور تحت السيطرة، لأن الثوار الذين دحروا كتائب القذافي ودافعوا عن بنغازي هم مَن دافعوا الجمعة عن مدينتهم». وذكر أن «ثوار درنة يقفون بالمرصاد لأي تحرك قد ينطلق من طبرق» (منطقة الانفصاليين). وزاد: «الخسائر في صفوفنا لم تتجاوز قتيلين وجريحاً بينما تجاوزت في صفوف مهاجمينا 124 بين قتيل وجريح».
وصرح الصلابي بأن «معسكر كتيبة راف الله السحاتي في بنغازي تعرض لقصف جوي بعد ظهر أمس»، مشيراً إلى أن العناصر الموالين لحفتر انسحبوا إلى مواقع بعيدة بعد صد محاولتهم الدخول إلى منطقة «الهواري»، جنوب غربي بنغازي. وتزامنت تصريحات الصلابي مع إعلان أحد معاوني حفتر، العقيد محمد الحجازي العزم على محاربة المجموعات المسلحة، لكنه لم يحدد الأماكن التي فر إليها أنصار حفتر.
إلى ذلك، ذكر مسؤول في وزارة الصحة الليبية، إن عدد قتلى اشتباكات بنغازي ارتفع إلى 43، كما سقط حوالى 100 جريح.
وأثارت المواجهات في بنغازي قلق دول الجوار، فبعد إغلاق الجزائر سفارتها وقنصليتها العامة في طرابلس موقتاً، أعلن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو إثر اجتماع لمجلس الأمن الوطني، إن «المجلس اتخذ إجراءات تحسباً لأي طارئ قد يحدث في ليبيا بعد تدهور الأوضاع الأمنية هناك».
وكان الرئيس التونسي منصف المرزوقي دعا إلى اجتماع طارئ للمجلس شارك فيه رئيس الوزراء مهدي جمعة ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر، إضافةً إلى وزراء الداخلية والدفاع والخارجية والعدل وقيادات أمنية وعسكرية.
ودرس الاجتماع حماية الجالية التونسية في ليبيا، إضافةً إلى أوضاع الليبيين المقيمين في تونس والذين يُقدر عددهم بمليون و900 ألف شخص.
أما في الجزائر، فرجحت مصادر مأذون لها إعلان الحدود الجزائرية -الليبية منطقة عسكرية، تحسباً لتهديدات محتملة. وأضافت أن قوات جزائرية -تونسية تنفذ طلعات جوية مشتركة على طول مثلث الحدود الذي يجمع البلدين مع ليبيا.
على صعيد آخر، أفادت التقارير الأولية الواردة من المفوضية العليا للانتخابات في العاصمة الليبية طرابلس، أن عدد المشاركين في انتخابات المجالس المحلية لم يتجاوز الثلاثين ألفاً من أصل مليون شخص مسجلين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.