استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    تحت رعاية سمو ولي العهد.. «سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    ارتفاع صادرات التمور 13.7 % بقيمة 644 مليون ريال    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    المرحلة الاخطر    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    ختام أولى بطولات اتحاد التايكوندو للسيدات في عنيزة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    طريقة عمل كوكوستار كيك ميني شوكليت    أمطار غزيرة في جنوب البرازيل تثير المخاوف لحدوث مزيداً من الأضرار    مختص مناخ ل «}»: المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    إنقاذ ثمانيني من جلطة دماغية بقسطرة الأشعّة التداخلية    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    سيناريوهات مظلمة تحيط بعاصمة شمال دارفور    الاتفاق يفرض هيمنته على الصالات    المنامة تستضيف القمة العربية ال33 الخميس    إطلاق خارطة طريق الطيران لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادرة نصف مليون سلعة مغشوشة خلال شهرين
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2017

ضبطت وزارة التجارة والاستثمار أكثر من نصف مليون سلعة ومنتج مغشوش، وأكثر من 76 ألف منتج عزل حراري مخالف خلال جولاتها التي شملت مناطق المملكة. وقامت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار خلال شهري شوال وذي القعدة، بجولات تفتيشية على محال ومشاغل المعادن الثمينة والأحجار الكريمة (الذهب، والمجوهرات)، وأيضاً على المنشآت التجارية التي تقدم تخفيضات في مناطق المملكة كافة، كما شملت الجولات الرقابية محال الماكياج والعطور، وقطع غيار السيارات، والمواد الغذائية، ومحال منتجات العزل الحراري.
وأوضح المتحدث باسم وزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين، في تصريح ل«الحياة»، بأن فرق الرقابة في الوزارة ضبطت خلال جولاتها على محال المواد الغذائية، ومنتجات العطور والماكياج، وقطع غيار السيارات، أكثر من 500 ألف سلعة ومنتج مغشوش، إضافة إلى 76 ألف منتج عزل حراري مخالف خلال جولاتها التفتيشية التي شملة مناطق البلاد.
وأضاف: «شملت المخالفات التي تم رصدها في محال ومشاغل المعادن الثمينة والأحجار الكريمة (الذهب والمجوهرات)، مزاولة تجارة أو صناعة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة من دون الحصول على ترخيص من وزارة التجارة، وعدم دمغ مشغولات المعادن الثمينة وفقاً لعيارها بأحد العيارات النظاميّة، وعدم دمغ مشغولات المعادن الثمينة المعروضة للبيع بعلامة الصانع أو المستورد، وعدم الالتزام باستعمال الموازين عند البيع ووضعها في أماكن معزولة عن أي مؤثرات في صحة الوزن، وأن تكون قراءة الميزان ظاهرة للمستهلك».
وأردف: «أبرز المخالفات التي تم رصدها من خلال الرقابة على المحال التي تقدم تخفيضات، عدم وضع المحل بطاقات على المُنتَجات التي يشملها الخفض تبين بصورة بارزة للسعر قبل الخفض وبعده، ورقم الترخيص، وعدم وضع المُرخّص له الترخيص أو صورة منه في مكان ظاهر في كل محل في المدينة الواحدة، وعدم احتفاظ المُرخّص له في كل محل مُرخّص بالقائمة المُعتمُدّة للأسعار ومُستندّات وفواتير المُنتَجات التي تشملها القائمة أو صورة منها طوال فترة الخفض».
يذكر أنه يتوجب على المنشأة التجارية الراغبة في إجراء تخفيضات الحصول على ترخيص من الوزارة إلكترونياً، يتضمن المنتجات التي يشملها الخفض، وقوائم الأسعار قبل الخفض وبعده، ونسبته.
وصادرت وزارة التجارة والاستثمار أكثر من 5 ملايين سلعة مغشوشة خلال 2016 عبر 90 ألف جولة تفتيشية نفذتها الوزارة في جميع مناطق المملكة، واستقبل الهاتف الخاص ب«بلاغات المستهلك» نحو 900 ألف مكالمة هاتفية منها 300 ألف بلاغ تجاري تم التعامل معها، كما ورد للوزارة خلال 2016 نحو 1053 شكوى تتعلق بنظام العلامات التجارية، إضافة إلى مباشرة الوزارة 618 بلاغاً لاستخدام علامات تجارية لغير أصحابها. كما تتابع التجارة والاستثمار الإعلانات للمنتجات المغشوشة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي العام الماضي أغلقت «75 حساباً في مواقع التوصل الاجتماعي تروِّج للسلع المغشوشة والمقلدة في أسواق المملكة». وواصلت الفرق المخصصة لمكافحة التقليد والغش التجاري في الوزارة مراقبة المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي (تويتر وفيسبوك وإنستجرام)، وذلك عبر آلية عمل خاصة تتبعها نظير مخالفتها نظام العلامات التجارية.
وكشفت التجارة في بيان سابق عن «رصد الحسابات المذكورة بنشر نحو 36.500 إعلان، لمنتجات مقلدة ومغشوشة لعلامات تجارية مسجلة في الوزارة، وهو ما يعد مخالفة صريحة لاستخدام المواقع في تسويق وترويج المنتجات المقلدة، وانتهاكاً صريحاً لنظام العلامات التجارية، وبإغلاق هذه الحسابات تحمي الوزارة المتعاملين مع هذه الحسابات من الوقوع ضحايا لعمليات نصب واحتيال أو الحصول على منتجات مقلدة أو مغشوشة، داعية عموم المستهلكين إلى تجنُّب التعامل مع تلك النوعية من المواقع غير المرخصة كونها تروج لبضائع مقلدة، حفاظاً على حقوق المستهلك، إضافة إلى الحد من التواصل مع تلك المواقع غير النظامي».
وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار على «متابعة موزعي السلع المقلدة والمغشوشة ومنع تسويقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، كما تشدد الوزارة على عدم التهاون في تطبيق الإجراءات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش والتقليد، وكل ما يعرِّض صحة وسلامة المستهلكين للخطر، حرصاً على سلامة السلع والمنتجات من الغش والتقليد وما فيه ضرر على المستهلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.