بناء مصنع للقهوة في جازان    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«احتكاك» روسي - أميركي في أجواء البلطيق
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2017

أعلنت وزارة الدفاع الروسية امس، أن مقاتلة من طراز «سوخوي - 27» اعترضت فوق بحر البلطيق قاذفة استراتيجية أميركية اقتربت من الحدود الروسية، وأجبرتها على مغادرة المنطقة.
أتى ذلك في وقت بلغ انزعاج موسكو من حلف شمال الأطلسي (ناتو) ذروته، بعد انضمام مونتينيغرو إلى الحلف لتصبح العضو ال29 فيه. ونددت موسكو ب «هيستيريا مناهضة لروسيا» في الجمهورية اليوغوسلافية السابقة، وتعهدت الرد على «مسار معاد» تسلكه بودغوريتسا (للمزيد).
وورد في بيان لوزارة الخارجية الروسية أنه: «في ضوء المسار المعادي الذي اختارته سلطات مونتينيغرو، يحتفظ الجانب الروسي بحق اتخاذ إجراءات انتقامية على أساس متبادل. في السياسة تماماً كما في الفيزياء، لكل فعل رد فعل مضاد».
لكن وكيل وزارة الخارجية الأميركي توماس شانون رد ضمنياً على الروس، مشيداً بمونتينيغرو ل «تأكيدها حقها السيادي في اختيار تحالفاتها حتى في مواجهة الضغوط الخارجية المتضافرة».
كذلك تزامن الاحتكاك الجوي الروسي – الأميركي، مع تأكيد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أمس، تمسك الرئيس دونالد ترامب بتحسين العلاقات مع روسيا.
ونقل تيلرسون عن ترامب قوله أن تحقيقات عن وجود صلات بين دائرته الداخلية وموسكو، ينبغي ألا تقوض الجهود الأميركية لإعادة بناء العلاقات مع روسيا.
وأفاد بيان أصدرته وزارة الدفاع في موسكو، بأن أجهزة الرادار الروسية رصدت صباح أمس، تحرك القاذفة الأميركية في منطقة محايدة فوق البحر، بالقرب من الحدود الروسية. وأضاف البيان أن المقاتلة الروسية التي انطلقت على الأثر، أبلغت مركز المراقبة بأنها اعترضت قاذفة استراتيجية أميركية من طراز «بي - 52» ورافقتها حتى ابتعدت من الحدود الروسية.
ويعتقد أن للحادث علاقة بمناورات أعلنت عنها إستونيا قبل يومين، بمشاركة قاذفات استراتيجية أميركية من طراز «بي - 1» و «بي - 52»، في إطار تدريبات مشتركة يجريها الحلف الأطلسي في بحر البلطيق.
ولم تستبعد الوزارة أن تكون القاذفة تعمدت الاقتراب من الحدود الروسية أثناء قيامها بالتدريبات، لكنها أشارت إلى أن القاذفة والمقاتلة الروسية ظلتا خلال الاعتراض «على مسافة آمنة».
والحادث هو الثاني من نوعه خلال شهر، إذ كانت مقاتلة روسية من طراز «سوخوي - 30» اعترضت طائرة تجسس أميركية الشهر الماضي، اقتربت من الحدود الروسية فوق البحر الأسود. ووجهت المقاتلة الروسية تحذيراً إلى قائدها قبل اختراق الأجواء، ما دفعه إلى تغيير مسارها والابتعاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.