جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب: إحالة الزفزافي على التحقيق بعد ليلة من التظاهرات المطالبة بإطلاقه
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2017

بعد ليلة طويلة من المواجهات بين الشرطة المغربية وآلاف المحتجين المطالبين بإطلاق سراحه، أحالت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ناصر الزفزافي زعيم «حراك الريف»، على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، وذلك بعد انتهاء فترة تمديد الحراسة النظرية. وكشفت مصادر مأذونة أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قدمت الزفزافي ومعتقلين آخرين أمام الوكيل العام حسن مطار الذي استنطقهم بخصوص التهم الموجهة إليهم.
ويُرتقب أن تخرج اليوم في مدينة إمزورن مسيرة نسائية صامتة باللباس الأسود، تعبيراً عن استنكارهن للحوادث الأخيرة التي تشهدها منطقة الريف.
وكان آلاف الأشخاص تظاهروا مساء أول من أمس، في مدينة الحسيمة شمال المغرب، مطالبين السلطات بالإفراج عن الزفزافي الذي يقود تظاهرات مستمرة منذ أشهر ضد فساد وانتهاكات المسؤولين.
وتجمع عدة آلاف في ميدان سيدي عابد في الحسيمة في وقت متأخر من مساء الجمعة ورددوا هتاف: «الشعب يريد إطلاق المعتقلين» و «كلنا الزفزافي». ووضع بعض المتظاهرين شريطاً لاصقاً على فمه وربطوا
أيديهم في إشارة رمزية إلى الاعتقالات. وقالت زاهية الحساني وهي أم لأربعة أطفال: «ناصر دافع عن
حقوقه، دافع عن حقوقنا، إنه بطلنا. لم يفعل ما يستحق الاعتقال». وحمل كثير من المتظاهرين أعلاماً تمثل منطقة الريف التي لها تاريخ من المعارضة وأعلنت من قبل استقلالاً لم يدم إلا فترة وجيزة بقيادة زعيم محلي من الأمازيغ في عشرينات القرن الماضي خلال الحرب مع القوات الإسبانية المستعمرة.
ونشرت السلطات عدداً كبيراً من رجال الشرطة في أنحاء المدينة والميدان وقال متظاهرون إنها منعت احتشاد مزيد من المحتجين.
وأطلقت الشرطة في مدينة إمزورن المجاورة مدافع المياه لتفريق مئات المتظاهرين ممن اشتبكوا مع قوات الأمن ورشقوها بالحجارة. ورأى شهود متظاهرين يرشقون الشرطة بالحجارة والقمامة في امزورن التي تقع على بعد 450 كيلومتراً شمال شرقي العاصمة الرباط. وردت الشرطة باستخدام مدافع المياه.
وأصبح مقتل محسن فكري بائع السمك رمزاً للإحباط من الانتهاكات التي يرتكبها المسؤولون وأعطى دفعة لحركة «20 فبراير» التي نظمت مسيرات مطالِبة بالديموقراطية في العام 2011.
على صعيد آخر، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه سيعين الرئيس الألماني السابق ومدير صندوق النقد الدولي السابق هورست كولر مبعوثاً جديداً للصحراء الغربية ليكون مسؤولاً عن استئناف المحادثات بين المغرب وجبهة البوليساريو.
ودعم مجلس الأمن الدولي في نيسان (أبريل) الماضي، محاولات العودة إلى التفاوض بين الجانبين على المنطقة المتنازع عليها منذ عام 1975. ويزعم المغرب ملكيته للمنطقة إلا أن جبهة البوليساريو خاضت حرب عصابات من أجل استقلال شعب الصحراء إلى أن تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار بدعم من الأمم المتحدة في العام 1991. وقال غوتيريش في خطاب إلى مجلس الأمن الدولي نشرته الأمم المتحدة أول من أمس، إنه «بعد المشاورات المعتادة، أعتزم تعيين الألماني هورست كولر مبعوثاً خاصاً للصحراء الغربية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.