«الأرصاد» تنبه: هطول أمطار غزيرة على منطقة الباحة    المالكي : تكتب لكم .. كن سعيدًا تر الوجود سعيدا    جراحة تعيد السمع لمريض بمدينة الملك عبدالله    الحكومة اليمنية تحتج رسمياً لدى الأمم المتحدة على «مارتن غريفث»    وظائف المستقبل والطاقة يتصدران اليوم الأول لمنتدى الأحساء    “هدف”: نتكفل بجزء من قيمة حضانة أطفال موظفات القطاع الخاص‎    «هدف»: نتحمل نسبة من أجور المواطنين لمدة 36 شهرًا لتحفيز التوطين    بالفيديو..إذا مات شخص في حادث وكان متسبباً فيه.. هل يلزم ورثته بشيء؟.. تعرف على الإجابة    أكثر من 11 ألف عقد نكاح ونحو 4500 صك طلاق أصدرتها “العدل” خلال الشهر الماضي    خادم الحرمين الشريفين يعتمد إطلاق اسم “الملك عبد الله” على كلية القيادة والأركان بالحرس الوطني    جدة تشهد تعيين أول دفعة من المراقبات الجويات السعوديات    يعد أول أرجنتيني في تاريخ الوحدة    سلة أحد    برعاية حرم سمو أمير منطقة الرياض        خلال جلسة مناقشة تقرير المملكة للجنة المعنية بحقوق ذوي الإعاقة.. العيبان:    خلال استقباله رئيس وأعضاء المجلس البلدي لمدينة الرياض    رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض.. عجلان العجلان:        من مدن تدريب الأمن العام في الرياض والشرقية والقصيم    بمناسبة تصدرهما معًا ولأول مرة دوري الدرجة الأولى    مؤتمر الرياض: 50 مليون اشتراك بسوق الاتصالات وسرعة الإنترنت تفوق المتوسط العالمي    نائب أمير حائل: إستراتيجية التطوير تتطلب التفاعل السريع    أزمة مع أستراليا ونيوزيلندا.. أردوغان «يورط» تركيا    تظاهرات تطالب حماس بتحسين الظروف المعيشية بغزة    تطوير أول قمر صناعي عربي مشترك بالإمارات    «تعليم بيشة» يخصص جائزة باسم «ريتال»    إستراتيجية لتشجير مركزية مكة والمشاعر    محامو مكة يبحثون مع العصيمي جرائم الابتزاز الإلكتروني    الباغوز.. دبكة ولحوم مشوية في انتظار النصر    أمير القصيم يستقبل الفائزين بجائزة خادم الحرمين للقرآن    نائب أمير مكة يستقبل القنصل الياباني وبصفر    هل يتنحى بوتفليقة مع انتهاء ولايته الرابعة؟    سعود بن جلوي يعزي آل عرب    وزير النقل: تنظيم قطاع البريد يعزز الخدمات اللوجستية    مفاجأة.. النوم أفضل من الرياضة لفقدان الوزن !    الرياض تتمدد.. نمواً    50 ورقة علمية و9 دول في مؤتمر «الأرشيفات العربية».. الأحد    واشنطن: سنمنع تصدير «النفط الإيراني» لتجفيف منابع الإرهاب    مصادر «عكاظ»: «العدل» تضاعف لجان فحص صكوك الأراضي 100 %    السعودية تستعرض في موريتانيا جهودها لنشر الوسطية    «أم القرى» تطلق الدبلوم العالي للأمن الفكري    تأسيس المنظمة الدولية للإبل في السعودية.. غدًا    أمير الرياض: العاصمة ستكون مدينة عالمية جاذبة    «الصحة» تتضامن عالميا للتوعية بمتلازمة داون    إغلاق غرف عمليات أكبر مستشفى في جدة.. لإشعار آخر    قلق اتحادي لغياب المهاجم بريجوفيتش للاصابة بمعسكر صريبا    العروبة والإسلام    بريطانيا.. ماي تطلب إرجاء بريكست 3 أشهر.. وبروكسل تحذر    متحف تغريد    المنتخب الوطني تحت 16 عامًا يواصل تحضيراته للقاء مضيّفه منتخب مقدونيا    أخضر الجودو للناشئين يتألق بالذهب في بطولة افريقيا المفتوحة داكار – صور    أمير عسير يرعى مؤتمر الأزمات والإعلام    فرع جديد لجائزة الفيصل العالمية للشعر    خادم الحرمين يجري اتصالاً هاتفياً بملك المغرب    الفالح يشارك في الحفل الختامي لمبادرة "اليتيم"    في اليوم العالمي للسعادة .. إليك 5 نصائح تجعلك أكثر سعادة    20 إدارة تعليمية في أولمبياد الرسم والتصوير بتعليم عسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«آسيا» في «دوحة قطر» لإطلاق النسخة ال 15 لأكبر بطولة كروية
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 2011

تتوجه مساء اليوم انظار قاطني قارة آسيا من شرقها إلى غربها ومن أستراليا إلى منطقة الخليج العربي، وتحديداً إلى العاصمة القطرية الدوحة، التى تستضيف النسخة ال 15 لأكبر بطولة كروية في القارة «الصفراء» بطولة كأس أمم آسيا، بدءاً من اليوم إلى ال 29 كانون الثاني (يناير) الجاري، إذ يحتضن استاد خليفة الدولي حفلة افتتاح البطولة، في حضور أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، السويسري جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الآسيوي، القطري محمد بن همام ورؤساء الاتحادات المشاركة وعدد من الشخصيات الرياضية من انحاء العالم كافة.
ويشارك في البطولة 16 منتخباً، قسمت إلى أربع مجموعات، ضمت الأولى منتخبات قطر (الدولة المستضيفة) والكويت والصين وأوزباكستان، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات السعودية واليابان وسورية والأردن، والمجموعة الثالثة ضمت كوريا الجنوبية والهند وأستراليا والبحرين، وجاءت منتخبات العراق (حامل اللقب) وكوريا الشمالية والإمارات وإيران في المجموعة الرابعة.
وتأتي البطولة الآسيوية بعد نحو شهر على فوز قطر بتنظيم مونديال كأس العالم 2022، متفوقة في الجولة الأخيرة على أميركا، وليست المرة الأولى التي تكون فيها قطر عاصمة لدرة البطولات الآسيوية الكروية، إذ سبق أن نظمت كأس آسيا في 1992 كثاني دولة عربية حينها بعد الكويت عام 1980، علماً بأن الإمارات ولبنان نظمتا الحدث أيضاً عامي 1996 و2000، ويشارك في البطولة الحالية أربعة منتخبات لعبت أخيراً في مونديال جنوب أفريقيا، وهي اليابان وأستراليا والكوريتان الجنوبية والشمالية، حيث برزت القارة الآسيوية كقوة كروية صعبة المنال في كأس العالم.
وتستهل بطولة أمم آسيا ال 15 بلقاء الافتتاح الذي سيجمع قطر مع منتخب أوزبكستان على إستاد خليفة الدولي، حيث يسعى المنتخب القطري لبداية قوية ترضي محبيه كافة، حين يقص شريط البطولة على أرضه أمام «الصعب المراس» منتخب أوزبكستان، كما يتطلع مدرب «العنابي» الفرنسي برونو ميتسو لتخطّي خيبة الخروج الاخير من الدور الأول ل«خليجي 20» في اليمن.
وتملك قطر خبرة واسعة في الأمم الآسيوية، إذ تشارك للمرة ال 8 بعد أعوام 80 و84 و88 و92 و2000 حين بلغت ربع النهائي في أفضل نتائجها و2004 و2007، وتبدو المؤشرات إيجابية للمنتخب القطري على رغم الخيبة الخليجية، إذ عكست التحضيرات والمباريات الودية التي خاضها «العنابي» أخيراً ارتفاعاً في منسوبي الثقة والأداء لدى اللاعبين، ولا سيما مع عودة اللاعبين المصابين فابيو سيزار وخلفان إبراهيم وإبراهيم ماجد.
وبعد خروجه من «خليجي 20»، خاض المنتخب القطري أربع مباريات ودية أبرزها فوزه على مصر بطلة أفريقيا 2-1 وعلى استونيا 2-صفر وتعادل مع إيران صفر-صفر، وخسر أمام كوريا الشمالية، إذ استقر ميتسو على التشكيلة النهائية التى تتألف من قاسم برهان في حراسة المرمى، وحامد إسماعيل وبلال محمد وإبراهيم الغانم وإبراهيم ماجد في الدفاع، ووسام رزق وفابيو ولورانس ومحمد جدو وحسين ياسر في الوسط، وسيباستيان سوريا في الهجوم، وإلى جانبه ميستو في مقاعد البدلاء اللاعبين خلفان ابراهيم وطلال البلوشي ومجدي صديق وجارالله المري.
أما منتخب اوزبكستان، فلن تكون لقمة سائغة وهي التي تشارك للمرة الخامسة على التوالي في البطولة، وصلت فيها مرتين إلى دور الثمانية في الصين 2004 واندونيسيا 2007. وتأهلت اوزبكستان إلى نهائيات الدوحة كصاحبة المركز الثاني في المجموعة الثالثة من التصفيات خلف الإمارات، وضمت مجموعتهما أيضا ماليزيا، بعد أن ضمنت الهند تأهلها مباشرة عقب فوزها بكأس التحدي الآسيوي، بحسب أنظمة الاتحاد القاري.
ولم تكن نتائج منتخب اوزبكستان في المباريات الإعدادية الأخيرة مستقرة، إذ نال خسارة ثقيلة أمام نظيره السعودي بأربعة أهداف نظيفة، بينما فاز على المنتخب البحريني 4-2، وتعادل أخيراً مع الأردن 2-2 في دبي.
وينتظر مدرب المنتخب الاوزبكي فاديم ابراموف الفرصة المناسبة لإثبات قدرات فريقه ويقول: «منتخب اوزبكستان سيرد على منتقديه في نهائيات كأس آسيا»، مضيفاً: «الانتقادات ظاهرة طبيعية لكن كل شيء سيكون على ما يرام في قطر».
وتابع: «أنا راضٍ عن أداء اللاعبين الشباب الذين تنافسوا للحصول على مكان في التشكيلة الأساسية، وهذا أمر جيد».
يضم المنتخب الاوزبكي عدداً من اللاعبين الجيدين وأصحاب الخبرة أمثال الحارس ايغناتي نيتسروف والمهاجمين الكسندر غينريخ وماكسيم شاتسكيخ ونجوم خط الوسط ستانيسلاف اندريف وتيمور كابادزة وفيكتور كاربنكو وسيرفر جباروف وعزيزبك حيدروف والمدافع انزور اسماعيلوف.
وللمرة الثانية يقع فيها المنتخبان (قطر واوزبكستان) ضمن مجموعة واحدة في النهائيات الآسيوية، بعد نسخة لبنان عام 2000، حين تعادلا 1-1 في أول لقاء جمع الطرفين، وستحمل مواجهة اليوم الرقم 8، إذ سبق أن لعبا 7 مرات منذ عام 2000، فازت قطر باثنتين منها في مقابل ثلاث خسائر وتعادلين، وفي اللقاءات السابقة التي جرت في الدوحة فاز «العنابي» مرتين عامي 2006 في تصفيات كأس آسيا و2008 في التصفيات العالمية 2-1 و3-صفر، فيما تعادلا 2-2 عام 2001 في تصفيات المونديال أيضاً، أما آخر مباراة فجرت بينمها في طشقند عام 2009 وانتهت أوزبكية 4-صفر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.