الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تشارك في منتدى «الحزام والطريق» بحضور 110 دول
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2017

يمثل وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، السعودية في منتدى «الحزام والطريق» للتعاون الدولي في العاصمة الصينية بكين اليوم (الأحد) ضمن 110 دولة مشاركة بواقع 1200 زائر منهم 29 رئيس دولة.
وأوضح المستشار الاقتصادي والتجاري لسفارة جمهورية الصين الشعبية بالرياض تشاو ليو تشينغ ل«الحياة» على هامش استعدادات السعودية للمشاركة في منتدى «الحزام والطريق» المنعقد اليوم وغداً، أن المنتدى يعيد بناء عراقة طريق الحرير قبل ألفي عام، وكذلك طريق الحرير البحري في القرن ال21.
وبين أن السعوديين بالعادة يزورون مدن قوانغزو وشانغهاي وبكين، إذ توفر الخطوط السعودية أربع رحلات أسبوعياً إلى الصين التي تبعد عن السعودية تسع ساعات بالطائرة، مشيراً إلى أن 140 شركة صينية تعمل حالياً بالسعودية في مشاريع الموانئ والطرق والسكك الحديدية والمترو، خصوصاً في منطقة جازان التي يوجد فيها 7 آلاف شخص من أصل 40 ألف صيني يعملون في المملكة.
ولفت إلى أن 200 شركة سعودية تعمل في الصين، منها سابك وأرامكو اللتان تملكان مصانع ومصافي في الصين، وكذلك شركة سعودية لديها مصانع منسوجات مختصة بحياكة وتصنيع الغترة السعودية.
وأوضح أن المنتدى سيعمل على زيادة التبادل التجاري، إذ تعد المملكة أكبر مصدر للنفط إلى الصين في الأعوام من 2000 إلى 2015، غير أن روسيا احتلت الصدارة العام الماضي، في حين تمكنت المملكة من معاودة التصدر في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.
ودعا السعوديين إلى زيارة معرضي الصين اللذين ينعقدان في مدينة قوانغزو التي تبعد عن العاصمة بكين ساعتين ونصف الساعة بالطائرة، مشيراً إلى أنه بإمكان الشباب السعودي الباحثين عن فرص الاستفادة من المعرضين، خصوصاً أن الصين توفر مترجمين واستشارات وشرح للفرص وتسهيلات بالشحن، وتقدم كل الخدمات الممكنة لمساعدة السعوديين. وقال: «إن وسائل الاعلام الصينية ومنها تلفزيون الصين المركزي، ووكالة الأنباء الصينية، وصحيفة الاقتصاد اليومية، موجودة في المملكة وتنقل باستمرار أخبار السعودية، وتحظى التغطيات بمتابعة الشعب الصيني».
وبلغ حجم التبادل التجاري الثنائي 42.36 بليون دولار أميركي عام 2016، وتسجل نسبة النمو السنوي المعدلة 36 في المئة، منذ إقامة العلاقة الدبلوماسية عام 1990. وبين أن السعودية تستورد الماكنات والمركبات وتسهم في العمل مع شركات الاتصالات السعودية، إضافة إلى إبرامها اتفاقاً مع السعودية لمراقبة جودة البضائع، مشيراً إلى أن أية شركة صينية تنتج بضائع رديئة تدرج على القائمة السوداء وتمنع من التصدير. فيما أكد أن العام الماضي تم إدراج 100 شركة على القائمة السوداء. ونوه بأن المنتدى يهدف إلى تناسق السياسات وتشجيع رؤية السعودية 2030، من خلال تقليلها الاعتماد على النفط، وتنويع الدخل الوطني، إضافة إلى جذب الاستثمار الأجنبي، ما يمنح المزيد من الشركات الصينية الاستثمار في السعودية خصوصاً في مجالات الطاقة والبتروكيماويات ومواد البناء والاتصالات. وقال: «نشارك حالياً في مشروع مصفاة ينبع لتكرير النفط بالتعاون مع أرامكو السعودية بقيمة 9 بلايين دولار»، مشيراً إلى أن المنتدى يهدف إلى ترابط البنية التحتية، خصوصاً بعد تمكن الصين من إطلاق قطار بين الصين ولندن، وكذلك إسبانيا ما خفض الفترة إلى 20 يوماً بدل شهر، ومنحها السرعة في إيصال منتجاتها.
ولفت إلى أن بنك الصناعة والتجارة الصيني الذي أقيم في السعودية العام الماضي يهدف إلى تداول الأموال، إذ منح العام الماضي قروضاً بقيمة 3 بلايين دولار، كما تم تدشين البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية العام الماضي، والسعودية عضو مؤسس لهذا البنك. وأشار إلى أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قبل شهرين للصين حظيت بمتابعة من جميع شرائح المجتمع الصيني، وتم خلالها توقيع 14 اتفاقاً بين الحكومتين، يقوم كلا الجانبين بالعمل على تنفيذه. وأوضح إلى أن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ العام الماضي للسعودية أثمرت كذلك عن إبرام 15 اتفاقاً، تشمل مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي بين وزارة التجارة في جمهورية الصين الشعبية، ووزارة التجارة والصناعة في السعودية. وأكد أن العلاقات الاقتصادية والسياسة توطدت بين الشعبين حين زار ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الصين لحضور قمة ال20، إذ تم خلال الزيارة إنشاء اللجنة السعودية - الصينية المشتركة رفيعة المستوى، موضحاً أن الصين التي يبلغ عدد سكانها 1.4 بليون نسمة منهم 24 مليون مسلم، تضم مقاطعات عدة، منها هونغ جونغ ومكاو اللتان تتمتعان بحكم ذاتي وتتبعان رسمياً للصين.
ولفت إلى أن اللغة العربية تعد اللغة الثانية من حيث الصعوبة بعد الصينية، إلا أن كثيراً من الصينيين يتقنون العربية لوجود تخصص اللغة العربية في كثير من الجامعات الصينية، كما أن وجود سعوديين يتكلمون الصينية بالتأكيد يثري جسور التعاون بين البلدين الشقيقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.