"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك سلمان: تحديات تهدد استقرار العالم
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2017

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن العالم يواجه تحديات تهدد أمنه واستقراره، لافتاً إلى أن في مقدم هذه التحديات «الإرهاب، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وسباق التسلح، وصدام الثقافات».
وقال الملك سلمان خلال جلسة محادثات رسمية عقدها مع رئيس الصين شي جينبينغ، في قاعة الشعب الكبرى في بكين أمس: «إن هذا يحتم على المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهد والعمل المشترك لمواجهة هذه التحديات، وبما يعزز الأمن والسلم الدوليين».
وأوضح أن تشكيل اللجنة السعودية- الصينية رفيعة المستوى سيكون بمثابة إطار للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.
ورحب الرئيس الصيني بخادم الحرمين الشريفين في بلاده، لافتاً إلى أن «الزيارة تعكس مدى اهتمام الملك سلمان البالغ بتطوير العلاقات بين البلدين».
وأكد حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع المملكة وتطويرها إلى أعلى المستويات، مشيراً إلى أن بكين تعد زيارة خادم الحرمين الشريفين فرصة مهمة للدفع بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية الشاملة.
وشهد العاهل السعودي ورئيس الصين توقيع 35 اتفاقاً بقيمة تتجاوز 65 بليون دولار، تضمنت درس إنشاء مفاعل نووي عالي الحرارة في السعودية، وشركة لتصنيع طائرات من دون طيار، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين شركة «أرامكو السعودية» و «نورث إنداستريز غروب» (نورينكو) الصينية للبحث في إقامة مشاريع للتكرير والكيماويات في الصين، كما اتفقت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، التي تدير مجمعاً للكيماويات مع «سينوبك» الصينية في تيانغين على تطوير مشاريع بتروكيماوية في الصين والسعودية.
وبحضور الملك سلمان، وقع مسؤولون من وزارة التجارة والاستثمار في السعودية ونظيرتها في جمهورية الصين برنامج تعاون في مجال التجارة والاستثمار، يشمل توسيع التبادل التجاري وتنميته والاستفادة من الإمكانات المتوافرة في البلدين لتحقيق التعاون المشترك في المجال التجاري.
وقال خادم الحرمين خلال حضوره حفلة المنتدى الاستثماري السعودي- الصيني: «نحن نهتم بأن يكون لنا مصالح ولمن يعمل معنا مصالح كذلك، وأنا سعيد بهذه الزيارة، وإن شاء الله تكون فيها زيادة خير للعلاقات بين بلدينا في كل المجالات».
وفي وقت لاحق، شدد الملك سلمان بن عبدالعزيز على أن «المملكة كانت ولا تزال معبر طرق بين الشرق والغرب، وملتقى حضارات»، موضحاً في كلمة خلال حضوره والرئيس الصيني حفلة اختتام معرض «طرق التجارة في الجزيرة العربية روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» في متحف الصين الوطني في بكين، أن «جهود الصين ومشاركة المملكة في بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري تعززان العلاقات التجارية بين الشرق والغرب، وتزيدان من التفاعل بين الحضارات».
إلى ذلك، أوضح نائب وزير الخارجية الصيني تشانغ منغ في تصريحات صحافية، أن مذكرات التفاهم وخطابات النوايا التي جرى توقيعها قد تتجاوز قيمتها نحو 65 بليون دولار، وتشمل جميع المجالات، من الطاقة إلى الفضاء، مضيفاً: «الرئيس شي جينبينغ والملك سلمان صديقان قديمان».
وزاد: «التعاون الفعال بين الصين والسعودية حقق بالفعل إنجازات كبيرة، وينطوي على إمكانات هائلة».
والى جانب مذكرات التفاهم التي اتفقت عليها الحكومتان، وقعت شركات سعودية وصينية 21 اتفاقاً تشمل استكشاف فرص الاستثمار في النفط والبتروكيماويات والتجارة الإلكترونية والتعاون في أسواق الطاقة المتجددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.