أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ساما» ترفع إلى 308 بلايين دولار استثماراتها الخارجية
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 2010

زادت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، نحو 18 بليون ريال (4,78 بليون دولار) مقارنةً بتشرين الأول (أكتوبر) لتبلغ 1.68 تريليون ريال (446,7 بليون دولار).
ووفق النشرة الشهرية الإحصائية للمؤسسة، فإن موجوداتها ارتفعت في تشرين الثاني نحو 178 بليون ريال مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي.
وتوزعت استثماراتها على أوراق مالية في الخارج بواقع 1.159 تريليون ريال (308,2 بليون دولار)، تمثل 70 في المئة من موجوداتها، بزيادة نسبتها 8 في المئة خلال تشرين الثاني، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وهو الارتفاع الشهري الخامس على التوالي. وتتضمن موجودات «ساما» ودائع لدى البنوك في الخارج بقيمة 339.877 بليون ريال، مرتفعة من 333.86 بليون ريال في تشرين الأول.
في المقابل، اتجه الائتمان المقدم من البنوك للقطاع الخاص إلى التراجع، إذ هبط إلى 776.32 بليون ريال في تشرين الثاني، من 777.89 بليون ريال في تشرين الأول، لكن بقي أعلى بكثير من تشرين الثاني من العام الماضي حين سجل 748.76 بليون ريال.
واستحوذت القروض والسلف والسحوبات على المكشوف على الجانب الأكبر من إقراض القطاع الخاص وبلغت 734.25 بليون ريال. وجاء الائتمان المقدم إلى الاستثمار في الأوراق المالية في المرتبة الثانية وبلغ 33.76 بليون ريال، مرتفعاً من 33.29 بليون في تشرين الأول، و25.37 بليون ريال في الشهر ذاته من العام الماضي.
في المقابل، زاد الائتمان الممنوح من البنوك إلى القطاع العام (حكومي وشبه حكومي) وبلغ خلال تشرين الثاني 201.15 بليون ريال، مرتفعاً من 195.33 بليون ريال في تشرين الأول، و180.3 بليون ريال في تشرين الثاني من العام الماضي.
وبلغ الائتمان المصرفي للمؤسسات العامة في تشرين الثاني 31.99 بليون ريال، منخفضاً من 32.62 بليون، في حين بلغ الائتمان الممنوح لأذون الخزانة 106.97 بليون ريال في مقابل 99.9 بليون، وللسندات الحكومية 169.16 بليون ريال من 163 بليوناً.
وأشارت «ساما» إلى أن الودائع المصرفية زادت خلال تشرين الثاني إلى 964.898 بليون ريال، في مقابل 945.2 بليون في تشرين الأول، و929.93 بليون ريال للشهر المماثل من العام الماضي، وبلغت الودائع تحت الطلب 512.71 بليون ريال، ومن الشركات والأفراد 477.4 بليون ريال، ومن الهيئات الحكومية 35.29 بليون ريال. وتطرقت النشرة إلى المركز المالي الموحّد للمصارف التجارية، إذ زادت موجوداتها خلال تشرين الثاني إلى 1.4 تريليون ريال، في مقابل 1.374 تريليون ريال في تشرين الأول، بارتفاع كبير عن الشهر المماثل من العام الماضي، إذ بلغت حينها 1.387 تريليون ريال.
وأشارت «ساما» إلى نمو المعروض النقدي (ن 3) خلال تشرين الثاني إلى 1.061 تريليون ريال في مقابل 1.040 تريليون ريال في تشرين الأول، لافتة إلى أن المؤشر القياسي لتكاليف المعيشة لجميع سكان المدن زاد خلال تشرين الثاني ليبلغ 131.9 نقطة، من 131.5 نقطة في تشرين الأول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.