بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



362.8 بليون ريال فائض الميزان التجاري السعودي خلال 2009
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2010

حقق الميزان التجاري السعودي خلال العام الماضي فائضاً بلغت قيمته 362.8 بليون ريال، في تعاملاتها مع مختلف مجموعات دول العالم، إذ بلغت قيمة الصادرات السعودية 721.109 بليون ريال والواردات 358.290 بليون ريال.
وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقرير حول التبادل التجاري السعودي، أن تجارة المملكة تطورت مع دول العالم خلال الفترة من 2000 إلى 2009، وسجل الميزان التجاري للمملكة خلال تلك الفترة فائضاً تراوح ما بين 137.97 بليون ريال عام 2001 و 743.73 بليون ريال عام 2008.
وبلغت أعلى قيمة للصادرات في عام 2008 بقيمة 1.175 تريليون ريال، فيما كانت أقل قيمة في عام 2001 وبلغت 254.89 بليون ريال.
ووفق التقرير فإن أهم الدول التي صدرت لها المملكة عام 2009 كانت على التوالي: اليابان، الولايات المتحدة، الصين، كوريا الجنوبية، الهند، الإمارات، سنغافورة، تايوان، البحرين وتايلاند، إذ استحوذت تلك الدول على 73 في المئة من إجمالي الصادرات السعودية في العام الماضي.
وأفاد بأن أهم السلع الوطنية المصدرة في العام الماضي هي: زيوت النفط الخام ومنتجاتها، لدائن ومصنوعاتها مثل البولي إيثلين والبوليمرات البروبين، منتجات كيماوية عضوية مثل الإيثلين الجلايكول، ستيرين، إضافة إلى سفن قاطرة ودافعة وسماد اليوريا.
وأشارت المصلحة إلى أن أهم الدول التي استوردت منها المملكة العام الماضي كانت على التوالي: الولايات المتحدة، الصين، ألمانيا، كوريا الجنوبية، فرنسا، إيطاليا، الهند، المملكة المتحدة والإمارات، والتي تمثل الواردات منها ما نسبته 64 في المئة إجمالي واردات المملكة، وكانت أعلى قيمة لواردات المملكة في عام 2008، وبقيمة 431.75 بليون ريال، في حين كانت أقل قيمة 113 بليون ريال في عام 2000.
وكانت أهم السلع المستوردة في 2009 هي: سيارات خصوصي، سيارات جيب، أجهزة هاتف للشبكات الخلوية، قطع غيار طائرات عادية وعمودية، أدوية تحتوي على بنسيلينات، أرز، شعير، آلات رقمية لتجهيز البيانات آليا ودجاج مجمد.
ولفتت مصلحة الإحصاءات في تقريرها إلى أن إجمالي قيمة الصادرات السعودية إلى الدول العربية في العام الماضي بلغت 41.59 بليون ريال، تمثل ما نسبته 5.8 في المئة من صادرات المملكة، فيما بلغت الواردات الإجمالية منها في العام نفسه 12.28 بليون ريال، تمثل 3.4 في المئة من واردات المملكة.
وحول تطورات تجارة المملكة مع دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من 2000 إلى 2009، قال التقرير إن المملكة حققت فائضاً في ميزانها التجاري يراوح ما بين 10.2 بليون ريال عام 2001 و 64 بليون ريال العام الماضي، وراوحت قيمة الصادرات إلى دول مجلس التعاون من 14.7 بليون ريال إلى 82.74 بليون ريال، في حين راوحت قيمة الواردات منها ما بين 4 بلايين ريال و 18.6 بليون ريال.
واستحوذت الإمارات على المرتبة الأولى بالنسبة للصادرات السعودية وبنسبة 4.43 في المئة من إجمالي صادرات المملكة، والتي بلغت خلال العام الماضي 31.9 بليون ريال، لتحتل بذلك أيضاً المرتبة السادسة عالمياً من بين الدول التي تصدر إليها المملكة في قائمة الشركاء التجاريين، في حين بلغت قيمة واردات المملكة منها 10.79 بليون ريال تمثل مانسبته 3.1 في المئة من واردات المملكة الإجمالية، لتحتل بذلك المرتبة العاشرة من بين الدول التي استوردت منها المملكة.
وجاءت البحرين في المرتبة الثانية خليجياً وبلغت صادرات السعودية إليها 24.5 بليون ريال، في حين بلغت واردات المملكة من البحرين 3.5 بليون ريال، وسجلت الصادرات السعودية إلى الكويت 4.9 بليون ريال فيما بلغت الواردات منها 1.1 بليون ريال، وسجلت صادرات السعودية إلى قطر 7.2 بليون ريال فيما بلغت الواردات منها 669 مليون ريال، كما بلغت الصادرات السعودية إلى عُمان 2.9 بليون ريال والواردات منها 1.45 بليون ريال.
وأشار التقرير إلى أن الميزان التجاري للمملكة حقق العام الماضي فائضاً مع مختلف دول العالم بقيمة 362.82 بليون ريال، إذ بلغت قيمة الصادرات السعودية إليها 721.11 بليون ريال والواردات منها 358.29 بليون ريال.
وحول التبادل التجاري للمملكة مع الدول العربية الأخرى، خلال الفترة من عام 2000 إلى 2009، حقق الميزان التجاري فائضاً يراوح مابين 2.98 بليون ريال و 50 بليون ريال، وراوحت قيمة الصادرات ما بين 6.23 بليون ريال و 63.8 بليون ريال، والواردات ما بين 3.25 بليون ريال و 13.4 بليون ريال.
وكانت الأردن من بين أهم الشركاء التجاريين للمملكة على المستوى العربي، إذ استحوذت على 1.54 في المئة من إجمالي قيمة الصادرات السعودية في عام 2009، وجاءت مصر في المرتبة الثانية بعد أن استحوذت على 1.16 في المئة من الصادرات السعودية، وبلغ إجمالي قيمة الصادرات السعودية إلى الدول العربية في العام الماضي 41.59 بليون ريال، تمثل مانسبته 5.8 في المئة من صادرات المملكة، فيما بلغت واردات المملكة 12.28 بليون ريال، تمثل 3.4 في المئة من واردات المملكة.
وحول التبادل التجاري بين المملكة مع الدول الإسلامية، حققت السعودية فائضاً خلال الفترة من 2000 إلى 2009، وكانت إندونيسيا من أهم الدول التي استأثرت بما نسبته 1.54 في المئة من إجمالي قيمة الصادرات السعودية في العام الماضي،
وجاءت باكستان في المرتبة الثانية بعدما استحوذت على 1.32 في المئة من الصادرات السعودية بقيمة إجمالية بلغت 9.48 بليون ريال.
وبلغت الصادرات السعودية إلى مجموعة الدول الإسلامية العام الماضي 33.25 بليون ريال، تمثل 4.6 في المئة من صادرات المملكة، فيما بلغت الواردات منها 16.57 بليون ريال، تمثل مانسبته 4.6 في المئة.
وبشأن التبادل التجاري للمملكة مع الدول الآسيوية غير العربية، جاءت اليابان في المرتبة الأولى من حيث قيمة الصادرات السعودية بنسبة 15.1 في المئة العام الماضي وبقيمة 108.9 بليون ريال، في حين بلغت قيمة الواردات منها 27 بليون ريال، تمثل 7.58 في المئة من إجمالي الواردات، ليحقق الميزان التجاري فائضاً بقيمة 81.8 بليون ريال لمصلحة المملكة، وجاءت الصين في المرتبة الثانية بعدما استحوذت في العام الماضي على 11.15 في المئة من إجمالي قيمة صادرات المملكة بقيمة 80.4 بليون ريال، لتكون بذلك في المرتبة الثالثة عالمياً، في حين بلغت قيمة الواردات منها 40.6 بليون ريال، تمثل 11.3 في المئة، لتكون بذلك في المرتبة الثانية الموردة إلى المملكة عالمياً.
وحول التبادل التجاري مع الدول الأفريقية غير العربية والإسلامية، استأثرت جنوب أفريقيا بنسبة 1.41 في المئة من إجمالي الصادرات السعودية العام الماضي، بقيمة 10 بلايين ريال، لتكون بذلك في المرتبة ال16 عالمياً والأولى أفريقياً، في حين بلغت قيمة الواردات منها 1.5 بليون ريال.
وبلغت قيمة الصادرات السعودية إلى مجموعة الدول الأفريقية غير العربية والإسلامية العام الماضي 14.3 بليون ريال، تمثل 2 في المئة من الصادرات السعودية، فيما بلغت قيمة الواردات منها 2.2 بليون ريال تمثل مانسبته 0.6 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.