برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل آن الأوان للخوف من تضخم صيني؟ ليس بعد
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2010

أحدث الأرقام الواردة عن التضخم في الصين قد تكون بثّت رعدة من الخوف في أوصال الأسواق العالمية، لكن في كثير من الشركات متعددة الجنسيات المراهنة على السوق الاستهلاكية سريعة النمو في البلاد يبقى المسؤولون التنفيذيون رابطي الجأش وبشكل يبعث على الدهشة.
وتتعدد الأسباب لكن يمكن اختصارها في نقطة محورية واحدة: التكاليف في الصين ترتفع، لكن النمو الاقتصادي - ومن ثم المبيعات - يُتوقع أن يعوض أثر ذلك ويزيد عليه.
وقال، أميت ميدها، رئيس قسم الصين وجنوب آسيا بشركة "ديلْ" لصناعة أجهزة الكومبيوتر، متحدثاً في بكين، خلال قمة رويترز للاستثمار في الصين: "التضخم مبعث قلق لكننا نعتقد أن الإنفاق على التكنولوجيا سيستمر... كان من المفترض أن تكون الصين جزءا من التباطؤ العالمي. إلاّ أن... لا تباطؤ هنا."
وتسارع تضخم أسعار المستهلكين في الصين، طوال الأشهر القليلة الماضية، ليسجل أعلى مستوى في 28 شهراً، بلغ 5.1 في المئة في نوفمبر (تشرين الثاني). وهو الأمر الذي يشكل ضغطاً على الحكومة لبذل المزيد من أجل احتوائه، لاسيما أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية يستقطع من موازنات الأفراد.
ويتزامن صعود التضخم مع نمو قوي في الاقتصاد الصيني حيث تقدر نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي في 2010 بعشرة في المئة.
ويرفع النمو دخول المستهلكين - إلى جانب الأسعار - ما يغذي طفرة إنفاق يأمل مختلف المصنعين من منتجي السيارات إلى أجهزة الكومبيوتر في أن ترفع الإيرادات في الأعوام القليلة القادمة.
وتتوقع "آيسر"، ثاني أكبر شركة كومبيوتر في العالم، أن ترتفع إيراداتها في الصين لأكثر من مثليها العام المقبل، إلى 2.5 مليار (بليون) دولار. وتتوقع جنرال موتورز التي باعت 2.17 مليون سيارة، في الأحد عشر شهرا الأولى من العام الجاري، أن تفوق مبيعاتها الصينية 2.5 مليون سيارة في 2011.
ومن المؤكد أن يقلص التضخم تلك الإيرادات مع تكيف الشركات مع ارتفاع الأجور وتكاليف المواد الخام وأسعار الايجارات وغيرها.
وارتفاع الأجور هو الأوضح على نطاق واسع بعدما أفضت موجة اضرابات في مصانع مملوكة لشركات أجنبية الصيف الماضي إلى زيادات في الأجور بنسبة 20 بالمئة وأكثر.
وبالنسبة للاقتصاد ككل ارتفعت الدخول ارتفاعا كبيرا حيث زادت في المدن 7.5 بالمئة على أساس سنوي في الفترة من يناير كانون الثاني إلى سبتمبر أيلول وارتفعت 9.7 بالمئة في المناطق الريفية.
لكن بالنسبة لمصنعي المنتجات ذات التكنولوجيا الفائقة والذين تحملوا معظم زيادات أجور الصيف الماضي فإن التأثير كان محدودا.
وقال ج. ت. وانغ رئيس مجلس إدارة آيسر "تكاليف العمالة ليست مسألة كبيرة بما أنها تشكل نحو اثنين إلى ثلاثة بالمئة من التكلفة الإجمالية لجهاز كومبيوتر شخصي."
كما ارتفعت تكاليف مدخلات أخرى مثل خام الحديد والصلب غير أن شركات كثيرة تتقبل هذا أيضا.
وقال كيفن ويل، الرئيس والعضو المنتدب لجنرال موتورز الصين: "أسعار السلع الأولية تتقلب... في الوقت الحالي هناك بعض الزيادة (في تكاليف المواد الخام) لكننا نتفهم طابعها الدوري ولنا خبرة في التعامل معها بمرور الوقت."
وقد تساعد العملة الصينية التي ترتفع تدريجيا - وهي إحدى الأدوات التي يقول اقتصاديون إنه ينبغي تفعيلها أكثر في محاربة التضخم - الشركات العاملة في البلاد مع قيام المستهلكين الصينيين بشحذ قواهم الإنفاقية في ضوء تزايد قيمة اليوان المكتسب محليا قياسا إلى الدولار واليورو.
وقال وونغ واي مينغ المدير المالي لشركة لينوفو "بوجه عام وبالنسبة لشركات الكمبيوتر الشخصي التي تحقق جزءا كبيرا من إيراداتها بعملات غير الدولار الأمريكي فإن تراجع الدولار سيعمل في مصلحتنا... لكن النفع لن يقتصر علينا. كل منافسينا العاملين في الصين يملكون تلك الميزة."
___________
* دون درفي وجيسون سبلر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.