آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبات «جامعة نورة» يتعلمن الطب على 225 دمية في مركز محاكاة تجريبي
نشر في الحياة يوم 27 - 03 - 2017

تملك جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن مركز محاكاة للتعليم والتدريب الطبي، صمم في شكل مستشفى، لتحاكي من خلاله الطالبات الممارسات الطبية الواقعية، في بيئة موجّهة تستخدم الدمى التفاعلية ومعدّات الواقع الافتراضي، لتوفير بيئة مماثلة للواقع تماماً بين المريض والطبيبة، ضمن أحداث جديدة ونادرة ومعقدة وطارئة تعيشها المتدربة وكأنها تعمل في الميدان الحقيقي.
ويحتل المركز مساحة 28 ألف متر مربع، ويضم مسرحاً على حوالى 270 متراً مربعاً، ما يجعله أكبر مركز محاكاة في العالم من حيث المساحة. ويحوي أيضاً مجموعة من المعامل لمختلف العلوم الصحية، وأقساماً متنوعة، منها: العناية الحرجة، والجراحة، ووحدة العناية بحديثي الولادة، وسبعة أقسام مختلفة لغرف الجراحات، وأكثر من 225 دمية طبية عالية الجودة. وجهز ببرنامج المريض المعياري و«المولاج» الذي يتم فيه استخدام أدوات وألوان خاصة لإحداث جروح وهمية وإصابات متنوعة مماثلة للحقيقية.
ويضم أيضاً مركزاً لدعم الحياة، الذي يقدم دورات معتمدة ومصدقة من جمعية القلب الأميركية (AHA)، ومنها مهارات دعم الحياة الأساسية، ودعم الحياة القلبية، وتوقف القلب والإسعافات الأولية، والإسعافات الأولية لإنعاش القلب الرئوي، ومزيل الرجفان الأتوماتيكي الخارجي.
ويضم المركز متخصصين في الرعاية الصحية من ذوي الخبرة والمؤهلين تأهيلاً عالياً لممارسة السلامة، من خلال أفضل التدريبات، ويستهدف طلاب الجامعة ومختصي الرعاية الصحية والمجتمع عامة، ويقدم خدمات صحية للمجتمع، وذلك من خلال تقديم دورات معتمدة في الإنعاش القلبي الرئوي بواسطة اليدين، والإنعاش القلبي الرئوي للعائلة والأصدقاء من جمعية القلب الأميركية في أي وقت، وعقد 869 دورة في الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي واستخدام مزيل الرجفان الآلي، و132 دورة دعم الحياة للبالغين، و873 دورة دعم الحياة الأساسي.
ويشمل المركز أجهزة محاكاة متنوعة، منها 113 طبياً، و70 وحدة محاكاة، و225 نموذج عرض، في حين وصل إجمالي عدد المشاركين في الأنشطة إلى 647 مشاركاً.
استقبل المركز 16 جهة محلية ودولية، من أبرزها: مدينة الأمير سلطان الطبية، ومعهد «ساسكتشو ان بوليتكنيك» كندا، ووزارة الصحة، ومدينة الملك فهد الطبية، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وجامعة لوريا - فنلندا، والجمعية الأميركية للجغرافيين، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون. بدورها، قالت المدير التنفيذي لمركز المحاكاة وتنمية المهارات منال الناصر إن المركز سيكون «رافداً علمياً وعملياً لخريجات التخصصات الطبية لناحية تأهيلهن وتدريبهن وإعدادهن الإعداد السليم العملي لممارسة مهنهن مستقبلاً، وتدريب الطالبات وممارِسات الخدمات الصحية على المهارات الإكلينيكية المختلفة والمهارات المرتبطة بصحة المرأة والمجتمع خاصة، إذ تم عقد اتفاقات تعاون مع أفضل الجمعيات التعليمية والتدريبية في العالم، وتنفيذ دورات مختلفة معتمدة عالمياً موجهة إلى القطاع الصحي النسائي في المملكة».
ولفتت الناصر إلى أن المحاكاة تصف تدريباً افتراضياً لبيئة حقيقية في مكان يحقق الثقة للطلبة بطرق متعددة، منها الدمى ذات الحساسية العالية، إضافة إلى «المولاج»، وهي طريقة وضع مساحيق التجميل لتصف الشكل الطبيعي للحالات التي يستقبلها الطبيب، وذلك في مكان آمن يعطي الطالب الثقة بالتجربة ويحقق الأمان للمريض الذي يطبق عليه الطالب بأنها ليست المرة الأولى التي يقوم بهذا العمل. وتتمثل رؤية المركز بأن يكون «مرجعياً للمحاكاة في المنطقة، لما يقدمه من إسهامات لرفع مستوى الخدمات الصحية وتعزيز الكفاءات التي بدورها تحد من نسبة الأخطاء الطبية. ويقدم المركز التعليم والتدريب المتطلب من الكليات الصحية والمستشفى الجامعي والمجتمع الطبي، باستخدام أساليب المحاكاة التعليمية والتدريبية والبحثية وفقاً لأحدث ما توصلت إليه التقنية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.