محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء الخارجية العرب في القاهرة يُعدون غداً جدول أعمال قمة عمان
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2017

يعقد وزراء الخارجية العرب غداً الدورة العادية ال 147 لمجلس الجامعة العربية في مقرها في القاهرة برئاسة وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية (الجزائري) عبدالقادر مساهل. وسيُعد الوزراء، في حضور الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، لقمة عمان التي يستضيفها الأردن في منتجع البحر الميت خلال الفترة ما بين 23 إلى 29 آذار (مارس) الجاري.
وفيما يستكمل المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية اليوم اجتماعهم الذي بدأوه أمس للتحضير للاجتماع الوزاري، صرح نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي بأن الدورة الجديدة للمجلس تتضمن 28 بنداً، تتناول مجمل قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي صدارتها القضية الفلسطينية وتطوراتها، والأزمات العربية في سورية وليبيا واليمن والعراق، ومكافحة الإرهاب وإعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في الأردن. وأضاف أن المجلس سيناقش التدخل الإيراني والتركي في الشؤون الداخلية للدول العربية، واحتلال إيران الجزر الإماراتية الثلاث، والعلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية، وملف تطوير الجامعة العربية وإصلاحها.
ولفت بن حلي إلى أن المجلس الوزاري سيناقش بنداً جديداً مقدماً من دولة فلسطين في شأن موضوع «نقل البعثات الديبلوماسية من تل أبيب إلى القدس المحتلة»، وبنداً جديداً ثانياً يتمثل في تقرير لجنة الحكماء التي شكلها الأمين العام للجامعة والمعنية بملف نزع أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الأزمة السورية مطروحة بكل تطوراتها أمام الاجتماع.
وقال بن حلي إن هناك مشروع قرار سيعرض على مجلس الجامعة العربية، تقدمت به اليمن، ويتناول معطيات الأزمة اليمنية، والتأكيد أن الحل السياسي والسلمي والعودة إلى المفاوضات هي الأساس لحل الأزمة، وضرورة العودة إلى الشرعية، وتقديم المساعدات الإنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين إلى جانب موضوع إعادة الإعمار في اليمن. وأضاف أن الوزراء سيناقشون مشروع قرار ومذكرة تقدم بهما العراق في شأن استمرار التوغل العسكري التركي شمال العراق، كما سيتناولون بنداً يتضمن العناصر الأساسية لمشروع جدول أعمال القمة العربية المقررة في الأردن، في ضوء المذكرة المقدمة من المملكة الأردنية الهاشمية (الدولة المستضيفة).
وتسلمت الجزائر أمس، رئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة، وترأس سفير الجزائر في مصر، مندوبها لدى الجامعة نذير العرباوي اجتماع المندوبين. وأشار في كلمة أمام الاجتماع إلى دور بلاده في حل النزاعات العربية، خصوصاً في ليبيا، من خلال احتضان العديد من جولات الحوار، ومشاركتها في كل الاستحقاقات ذات العلاقة بالأزمة الليبية، وتفعيل آلية دول الجوار، موضحاً أيضاً جهود بلاده في استعادة دور (منظمة الدول المصدرة للبترول) «أوبك» في ضبط أسعار النفط، ووقف تراجعها من خلال القمة الاستثنائية التي عقدت في الجزائر.
ودعا العرباوي إلى مقاربة شاملة لمواجهة الإرهاب، بما يتفق مع الشرعية الدولية، مؤكداً ضرورة التغلب على استمرار انسداد الأفق لتسوية القضية الفلسطينية. وحض المجتمع الدولي، خصوصاً مجلس الأمن، على إرغام الاحتلال على التوقف عن ممارساته، وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية، كما دعا إلى توحيد المواقف العربية لتجاوز آثار الواقع الراهن وتفادي التسليم بحسابات القوى الإقليمية والدولية، إزاء أزمات المنطقة، وإصلاح منظومة وأجهزة عمل الجامعة ومؤسساتها وأساليب عملها، كي تضطلع بدورها كمظلة للعمل العربي المشترك.
وقال رئيس الدورة السابقة لمجلس الجامعة السفير التونسي نجيب المنيف في كلمة، إن بلاده عملت مع الأمين العام للجامعة على تفعيل دور الجامعة لمعالجة القضايا العربية، في ضوء التحديات وتصاعد ظاهرة الإرهاب وتفاقم الأوضاع في ليبيا واليمن وسورية والعراق، موضحاً أن القضية الفلسطينية ظلت على رأس أولويات التحركات العربية، خصوصاً في نيويورك، لإدانة الاستيطان في مجلس الأمن. وأشاد باختيار الديبلوماسي التونسي صلاح الدين الجمالي مبعوثاً عربياً في ليبيا، وتفعيل آلية دول الجوار الليبي، فضلاً عن الجهود التي تبذلها تونس ومصر والجزائر، للوصول الى حل توافقي شامل للأزمة السياسية في ليبيا. كما أشار إلى مبادرة الرئيس التونسي التي أصبحت مبادرة ثلاثية تونسية - جزائرية - مصرية توجت بخروج «إعلان تونس» الذي ارسل الى الأمم المتحدة والجامعة العربية، وأصبح مرجعاً للحل في ليبيا.
وقال المنيف إن تفاقم ظاهرة الإرهاب الخطيرة في المنطقة أصبح يهدد الجميع، ما يستدعي تضافر الجهود من خلال استراتيجية مشتركة شاملة الأبعاد لمواجهة الإرهاب. ورأى أن الرئاسة التونسية لمجلس الجامعة شهدت انعقاد اجتماعات تطوير الجامعة من خلال اللجنة مفتوحة العضوية ومجموعات العمل الأربع التي سترفع توصياتها إلى الاجتماع الوزاري غداً، ثم إلى القمة العربية في الأردن، تنفيذاً لقرارات القمة العربية السابقة التي عقدت في نواكشوط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.