أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطاب السردي وتداخل الأجناس... صفوية الجنس وأحاديته
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2010

يعد تداخل الأجناس ظاهرة عامة تميز الإبداع في عديد من مجالاته، ومنها المجال الأدبي والمجال السردي تحديداً، وسنحاول في هذه الورقة تخصيص درس هذه الظاهرة في المجال الأخير وما يشمله من عديد الأجناس والأشكال. فالرواية على سبيل المثال بوصفها أبرز أشكال السرد الراهن يستعصي على بعض الدارسين تحديدها الأجناسي على رغم تعيينها بهذا الاسم، إذ يرون فيها فناً من الإنشاء رافضاً لكل الضوابط والحدود وذلك لقدرتها العجيبة على استيعاب ما لا حصر له من الأجناس والفنون. فالخطاب الروائي فضاء لغوي وتخيلي مترامي الأطراف لا تتداخل فيه الأجناس فحسب، وإنما تتفاعل فيه وتتقاوض. وقد أدت هذه الخاصية إلى ظهور تصنيف لعديد الروايات يمثل أولى عتبات إبراز هذه التداخل وواجهاته. من ذلك ما يعرف ب«المسرواية» ففي هذا الصنف يتداخل الشكل السردي قصة «طويلة» أو «قصة قصيرة» مع الشكل المسرحي فتصاغ الرواية مثلما يصاغ هذا الشكل أي يبنى خطابها على طريقة الحوار المباشر، ويجول فيها السرد والوصف إلى إشارات تصور مقام هذا الحوار وسياقه الخارجي. ومن ذلك ما يعرف برواية الواقعية الأسطورية (في أميركا اللاتينية)، إذ يتداخل القص الواقعي مع القص الأسطوري مثل رواية «مئة عام من العزلة» للكاتب غابريل غارسيا ماركيز. وفي أدبنا العربي المعاصر ما يشاكل هذا النوع من السرد مثل كتابات إبراهيم الكوني، ففي روايات هذا الكاتب تتداخل نماذج متنوعة من القص العربي القديم في تشكيل عالم الطوارق الصحراوي على غرار روايته «الدنيا ثلاثة أيام» الصادرة في العام 2000 والتي تمثل تصرفاً متعدد الوجوه في مثل يصوغه خبر عربي قديم رواه ابن عبد ربه في كتابه «العقد الفريد» يرسم كنائية تختزل حياة الذات البشرية في ثلاثة أيام رمزية: أمس (رمز الماضي) واليوم (رمز الحاضر) والغد (رمز المستقبل). ومن صور التداخل بين الأجناس كذلك ما غلب على مؤلفات الكاتب المصري إدوارد الخراط التي تكاد يغيب تصنيفها إلى روايات لتعوضه تصنيفات أخرى تؤكد هذا التداخل مثل: «القصة - القصيدة» أو «الكتابة عبر النوعيّة» وهي كتابة تتفاعل فيها عديد الأجناس مثل روايته «رافة والتنين» و«الزمن الآخر» و«أزمنة متطايرة». وكذلك ما غلب على أعمال الكاتب اللبناني إلياس خوري مثل «مملكة الغرباء» و«أبواب المدينة» و«الوجوه البيضاء». فالدارسون لهذه الأعمال يسمونها «الرواية الشعرية» لتداخُل خطابها السردي الإخباري مع إيحاءات الخطاب الشعري. وقد شهد تداخل الأجناس السردية أوجه نسبياً في الأدب العربي خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي عبر محطات عديدة من البلاد العربية، ففي هذه العقود تصاعد ما يسمى بموجة «التجريب»، ودعا أنصار هذه الموجة إلى إزالة الحدود بين كل الأجناس لكتابة ما سموه ب«النص» أو «الكتابة النصيّة» تخليصاً لهذه الكتابة عندهم من كل قيد أجناسي. ولإن تأثر هؤلاء التجريبيون تنظيراً وممارسة بموجة الرواية الجديدة في فرنسا في النصف الثاني من القرن الماضي، خصوصاً بجماعة «كما هو». وعلى رأسهم فيليب سولرز، فقد سعوا فيما أنتجوا من سرد، إلى تطوير التصنيفات الأجناسية الجاهزة وتأكيد التداخل بينها من هؤلاء على سبيل المثال: الكاتب عز الدين العدني في تونس وجيل الستينيات أو جماعة جاليري 68 في مصر وأمين صالح في البحرين.
وبصرف النظر عمّا آلت إليه هذه الموجة في واقعنا الراهن وعن مدى ما تحقق من طموحنا إلى «الإنشاء على غير مثال» كما يقولون أو من «فتح لسبل في الإبداع غير مطروقة» قوامها لا التداخل بين الأجناس فحسب، وإنما الخروج عنها وتجاوزها كليا فإن جانباً مما أنشؤوه أسهم في تطوير ظاهرة تداخل الأجناس وتنويع صورها في الخطاب السردي.
وقد رافقت الحركة السابقة حركة أخرى في الأدب العربي المعاصر سقت تداخل الأجناس في الأشكال السردية بعملية «تأصيلها في التراث»، فعاد أنصارها إلى القص التراثي واستلهموه أشكالاً مختلفة كالأخبار والحكايات والأمثال والأحاديث والمقامات، ووظفوها في رواياتهم وأقاصيصهم فمثلت هذه الموجة مجالاً آخر من مجالات تداخل الأجناس مكنت من مفاوضة التراث من جهة، وأسهمت في تجديد إنشائه من جهة أخرى. وهذا ما نلاحظه مثلاً في بعض مؤلفات محمود المسعدي مثل قصته «حدث أبو هريرة قال» أو قصته القصيرة «السندباد والطهارة» التي استوحاها من حكايات ألف ليلة وليلة، فحولها من شكل سردي قديم إلى أقصوصة رمزية توحي برؤيته للوجود. وهذا ما نلاحظه أيضاً في بعض أعمال نجيب محفوظ ومنها روايته «ليالي ألف ليلة» التي استأنف بها الحكايات القديمة ووسع آفاق مخيلها السردي.
وهذا كذلك ما نرصده في جل كتابات جمال الغيطاني مثل روايته: «الزيني بركات» (1974) و«خطط الغيطاني» (1981). والحاصل من هذه الملاحظات أن تداخل الأجناس الذي يعد سمة أساسية من سمات الفعل الإبداعي ومنه الإبداع السردي يدعونا إلى إعادة النظر في مدى صحة مقولة «صفوية الجنس وأحاديته» في الخطاب السردي الواحد، فنكاد نجزم بأن هذا الخطاب بمثابة الشجرة التي تخفي الغابة.
*ناقد وأكاديمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.