الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رودين» لايفان تورغينيف ... حكاية مثقف نبيل
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2010

يعد الروائي والمسرحي والشاعر الروسي ايفان تورغينيف (1818 1883) واحداً من الأسماء البارزة ضمن المشهد الأدبي ليس في روسيا فحسب، بل في العالم. ترجمت غالبية أعماله إلى لغات مختلفة، بينها اللغة العربية. وتعمل بعض دور النشر العربية على إعادة طباعة أعماله، من حين لآخر، كما الحال مع دار المدى التي تعيد طباعة مؤلفات مختارة له صدرت منها، أخيراً، رواية «رودين» (دمشق 2010)، بترجمة غائب طعمة فرمان.
ولد تورغينيف لأسرة غنية، في قرية سباسكويه قرب مدينة تولا جنوب موسكو، فقد ورثت والدته ثروة كبيرة من أحد أقربائها قبل أن تتزوج بوالده. تعلم على أيدي مدرسين أجانب على عادة إقطاعيي القرن التاسع عشر، إبان حقبة القياصرة الروس. انتسب إلى جامعة موسكو عام 1833، وانتقل بعد ذلك إلى جامعة بطرسبورغ. تابع دراسة الفلسفة في جامعة برلين، وأراد أن يصبح مدرساً للفلسفة إلا أنّ السلطات ألغت تدريس الفلسفة في الجامعات، لأنّ هذه المادة كانت تساعد على نمو الحركات الثورية.‏ كان تورغينيف يميل إلى الاتجاه الغربي، وينبذ التعصب القوميّ، وعندما ظهر صراع في روسيا في القرن التاسع عشر بين أنصار العودة إلى التراث القديم، وبين أنصار التوجه نحو العلوم الإنسانية الغربية، قاد تورغينيف الفريق الثاني، الأمر الذي دفع ديستوفسكي إلى وصفه ب «الانتهازي»، راسماً له صورة سلبية في روايته «الشياطين».
نشر تورغينيف أول عمل أدبي له، وهو ملحمة «باراشا»، عام 1839. لكن العمل الذي نال شهرة واسعة هو رواية «الآباء والبنون». تناولت هذه الرواية موضوعة الصراع الفكري بين جيلين، إذ يمثل الآباء الخبرة والحكمة، فيما يجسد الأبناء الحماسة والاندفاع. وأصدر أعمالاً أخرى كثيرة مثل «عش النبلاء»، «دخان»، «في العشية»، «أحبك حياً أو ميتاً»، «الحب الأول»، «مذكرات صياد»، «الأرض العذراء» وغيرها من الأعمال التي عكست حياة شتى فئات المجتمع الروسي في القرن التاسع عشر ابتداءً من الفلاحين وانتهاءً بالنبلاء. ارتبط بعلاقة صداقة متينة؛ طويلة مع مغنية الأوبرا الفرنسية بولينا فياردو التي تركت أثراً على نتاجه الفكري، وشكلت الدافع للكاتب للقيام بزيارات متكررة إلى فرنسا حيث انضم إلى الحلقة الأدبية التي كانت تضم كبار الكتاب الفرنسيين مثل ألفونس دوديه، وأميل زولا، وجوستاف فلوبير. انتخب تورغينيف عام 1878 نائباً لرئيس المؤتمر الأدبي الدولي في باريس، فتكرست شهرته الأوروبية. وفي عام 1879 منحته جامعة أوكسفورد الدكتوراه الفخرية. في مقابل ذلك لم ترحب السلطات الروسية بنزعته النقدية، وبعوالمه الأدبية المحبة للحرية. تم سجنه لمدة شهر عام 1852 لنشره رثاء بمناسبة وفاة الكاتب الروسي نيكولاي غوغول. ثم فرضت الرقابة الحكومية حظراً عليه، وأرسل إلى قريته لنحو عامين فيما يشبه الإقامة الجبرية. غدت أوروبا، إثر ذلك، وجهته المفضلة التي أمضى فيها سنوات من دون أن ينقطع عن روسيا.
في روايته «رودين»، التي حملت اسم بطلها، يرسم تورغينيف صورة ثرية للمثقفين النبلاء في القرن التاسع عشر. هؤلاء الذين يعيشون حياة البذخ والترف، ويناقشون قضايا ومسائل فلسفية وأدبية وفنية. تارة بدافع من فضول ذاتي، وتارة أخرى كتقليد للسلوك الاجتماعي الراقي. يتوقف تورغينيف ملياً عند نماذج من هذا النوع، ساعياً إلى تقييم مكانتها ودورها في تاريخ الأدب الروسي. وهو لا يسعى إلى محاكمتهم على صفحات الرواية، بل يكتفي بتقديمهم على نحو موضوعي. ينقل بأمانة ما يجري في جلساتهم ونقاشاتهم وحواراتهم، تاركاً الحكم الأخير للقارئ الذي يخاطبه تورغينيف في شكل صريح وينبهه إلى هذا الحدث وتلك الشخصية خلال سرده للوقائع، كأن يقول: «لعلك لاحظت أيها القارئ...».
بطل الرواية رودين، هو رجل مثقف درس في موسكو وألمانيا. من هنا، سنجد أصداء لثقافة تلك المرحلة عبر الاقتباس والاستشهاد من «طرطوف» موليير، إلى «فاوست» غوته، ومقاطع لبوشكين. أسماء موسيقيين ومسرحيين وشعراء ومعماريين تتكرر إلى جانب أساطير وأدبيات الإغريق. يتعرف رودين على أسرة إقطاعية ثرية، مؤلفة من الأم داريا ميخايلوفنا وابنتها الشابة ناتاليا وطفلين صغيرين، وفي خدمتها مجموعة من الخدم. الأم والابنة تعجبان بوسامة رودين، وبطريقته الخاصة والذكية في التحدث والإصغاء. في ذلك المنزل الريفي الهادئ، تدور نقاشات مستفيضة حول الفكر والفلسفة والفن، وتنضم إلى تلك الجلسات شخصيات من القرى والإقطاعيات المجاورة: «كان المنزل ضخماً مبنياً بالحجارة وفق تصاميم راستريلي (معماري إيطالي مشهور) على ذوق القرن الماضي، يشمخ بعظمة على قمة تل كان يجري على سفحه واحد من الأنهار الرئيسة وسط روسيا. وكانت داريا ميخايلوفنا نفسها سيدة غنية بارزة؛ أرملة موظف برتبة مستشار سري». يفرض رودين حضوره الطاغي، ويقود دفة الكلام كخطيب مفوه، وضليع. يخلق انقساماً نحو شخصيته يبن من يراه مدعياً فارغاً، وبين من يجده معلماً بارعاً. وعلى رغم انهماكه بالنقاشات الفكرية، فإن قلبه راح يهفو نحو ناتاليا، لتنشأ بينهما قصة حب تنتهي برفض الأم للضيف الطارئ، وعزم الأخير على الرحيل بعد أشهر من إقامته في منزل تلك الأسرة الإقطاعية.
رودين هو رجل الأقوال بامتياز، لا رجل أفعال. هو يملك أفكاراً طموحة، وينظّر على نحو مؤثر. لكنه كان يفتقر إلى الشعور بالمسؤولية، فلا يبحث عن عمل يجنبه الاستدانة من هذا الصديق أو ذاك، وهو حتى في قصة حبه بدا سلبياً، إذ نصح حبيبته المستعدة للتضحية من أجله بالخضوع لرغبة والدتها الرافضة له.
ينجز تورغينيف روايته هذه بأسلوب واقعي، فهو من رموز المدرسة الواقعية في الأدب، إذ اقتنع أن الأدب هو مرآة تعكس بصدق صورة الواقع، وإذ يقوم الفنان بهذا الدور، فإن مهمة البحث عن حلول تقع على عاتق المصلح الاجتماعي والسياسي والديني. وهو مولع بالوصف؛ وصف يحيل صفحات الرواية إلى لوحة ملونة؛ غنية بالتفاصيل: «كان الشاب يتحدث بلغة روسية صافية وسليمة، ولكن بلكنة أجنبية، ولو كان من الصعب معرفة لكنة أي قوم. كانت في ملامح وجهه مسحة آسيوية، فقد كان أنفه الطويل المحدودب، وعيناه الواسعتان الجامدتان، الجاحظتان، وشفتاه الحمراوان السميكتان، وجبينه المنسرح، وشعره الأسود الفاحم بلون القطران، كل ذلك كان يشي بنسبه الشرقي». وحين يتعلق الوصف بالطبيعة نجده يميل إلى الرومانسية، إذ يفتتح روايته هذه، مثلاً، بالقول: «كان صباحاً صيفياً هادئاً. الشمس قد قطعت شوطاً كبيراً في السماء الصافية. ولكن الحقل ما يزال يلتمع بالندى، والطراوة الشذية تعبق من الوديان المستيقظة قبل قليل، والطيور الباكرة تصدح في الغابة التي ما تزال رطبة وبلا ضجيج».
وعلى رغم هذا الاهتمام بالتفاصيل الخارجية لشخصياته وملامحها، وتصوير الطبيعة المحيطة، فإنه، كذلك، يهتم بالحوار كعنصر رئيس من عناصر الرواية. بين سخاء الوصف وثراء الحوار ثمة سعي خفي إلى سبر جغرافية النفس البشرية، فهذه الرواية، وعلى رغم أسلوبها الواقعي البسيط، تنفذ إلى دواخل الشخصيات، وتنتزع منها تأملات وهواجس تعبر عن حقيقة هذه الشخصية أو تلك، وعن طبيعة دوافعها ورغباتها. على ضوء هذا الفهم، فإن «رودين» تطرح إشكالية الفصل بين القول والممارسة. شخصية رودين تنطوي على تناقض مربك. هو يجيد التحدث والتنظير والتفكير المنطقي السليم. لكنه عاجز عن تطبيق ما يطرحه. ثمة شرخ عميق يفصل بين الجانب العملي والجانب النظري. رودين الذي يحرض الآخرين على القيام بممارسات، وسلوكيات يعجز هو نفسه عن تطبيقها. لكن هذا الاستنتاج لا يستمر طويلاً ذلك أن هذه الشخصية الإشكالية التي تصورها الرواية على أنها أنانية وسلبية، نجدها وقد ضحت بنفسها في نهاية الرواية، إذ حارب رودين بشجاعة على متاريس باريس في 26 حزيران (يونيو) 1848 ليقتل هناك حاملاً الراية والسيف.
هذا الالتباس أو التناقض عبر عنه تورغينيف في بحث نقدي له قارن خلاله بين «هاملت» شكسبير و «دون كيشوت» سرفانتس. هو فضّل الثاني باعتباره يعيش للآخرين، على الأول باعتباره يعيش لنفسه. لكنه استنتج أنّ النفس البشرية تحمل بعض صفات هاملت وبعض صفات دون كيشوت. كل إنسان لدية نزعة إيثارية وأنانية، وينبغي إيجاد توازن بين هاتين العاطفتين، وإلا فسيحدث خلل في شخصية الفرد. هذه التصورات تتجسد، هنا، في شخصية رودين الذي يقول: «حبّ الذات هو انتحار، والرجل المحبّ لذاته يجف كشجرة وحيدة عقيمة، ولكن حبّ الذات، كسعي نشيط لنمو الكمال هو ينبوع كلّ عظيم... أجل على الإنسان أن يحطم الأنانيّة العنود لشخصيته». ولعله لم يكن يتبجح، ففي الوقت الذي أخفق رودين في مقاومة إرادة والدة حبيبته، استطاع أن ينتصر لقضية كبرى، إذ حارب بشجاعة في باريس وضحى بنفسه. بهذه النهاية، غير المتوقعة، يعيدنا تورغينيف إلى المربع الأول، لتحوم الأسئلة، من جديد، حول شخصية بطله الغامض والملتبس، ولا غرابة في ذلك، فتورغينيف آمن بأن الفنان يطرح أسئلة، وعلى الآخرين البحث عن إجابات لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.