ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الداخلية التونسي ل «الحياة»: نسعى لتعاون أمني في المغرب العربي
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2014

شدد وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو على سعي بلاده إلى تعزيز التعاون بين دول المغرب العربي لضبط الحدود ومكافحة الإرهاب. وقال إن بلاده ستوقع قريباً مذكرة تفاهم مع الجانب الليبي، لضبط المعابر والحدود وحل مشاكل أمنية عالقة، من بينها التبادل السريع للمعلومات.
وأكد الوزير التونسي، في حديث إلى «الحياة» في الدوحة، وجود «مطلوبين لتونس في ليبيا ومطلوبين لليبيا في تونس»، كما أشار إلى «تدفق أسلحة على الحدود» بين البلدين.
ورداً على سؤال عن العلاقات بين بلاده ودول الخليج، قال بن جدو: «إن تونس دولة صغيرة، ليس لها حسابات خارجية، بالتالي تود أن تكون لها علاقات طيبة مع الجميع». وأضاف: «علاقاتنا عادية وطيبة مع السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، ومميزة مع قطر التي مدت لنا يد المساعدة منذ قيام الثورة التونسية، وأعانتنا على كل الصعد». وزاد: «أسقطنا من حساباتنا أمر إيواء الرئيس السابق المخلوع زين العابدين بن علي، هذا أمر لم يعد يهمنا، ولا نرتب عليه أي أثر».
وعن تأثيرات التدهور الأمني في ليبيا على تونس، لفت إلى «تدفق أسلحة عبر الحدود الليبية - التونسية، ووجود تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي في البلدين حيث يقيم معسكرات مشتركة». وكشف أن تونس «تؤوي قرابة مليوني ليبي، مقيمين فيها بصفة دائمة».
وقال إن السلطات التونسية تبذل جهوداً لإطلاق ديبلوماسييها المخطوفين في ليبيا، «لكن ليس هناك جهة واحدة يمكن مخاطبتها في هذا الشأن، ولا (دولة) تسيطر على كامل ترابها»، وشدد على رفض بلاده التعامل مع «أي ابتزاز» في هذه القضية.
ودعا الوزير التونسي إلى تنسيق بين دول المغرب العربي لمكافحة الإرهاب الذي «لا وطن له، ولا حدود». وقال إن كل دول المغرب العربي معنية بمكافحة الإرهابيين الذين «ينشرون ثقافة الموت»، وشدد في هذا المجال على «تبادل المعلومات وإحكام ضبط الحدود»، مشيراً إلى لقاءات عدة مع الجزائر والمغرب للتنسيق في مكافحة الإرهاب والجريمة والتهريب الذي اعتبره رديفاً للإرهاب، مؤكداً وجود «تعاون بين الإرهابيين والمهربين».
وأعلن بن جدو أنه سيزور المغرب قريباً برفقة مسؤولين أمنيين، لبحث سبل التنسيق، فيما يوجد تعاون وثيق مع الجزائر في هذا الشأن. ورأى أن «ضربات الإرهاب موجعة ومشوشة، خصوصاً في الفترة الانتقالية» كالتي مرت بها بلاده. وأشار إلى «مقاربة شاملة» وضعتها تونس لمواجهة الإرهاب «تتجاوز التدابير الأمنية إلى حزمة إجراءات سريعة ومتوسطة، أو بعيدة المدى تشترك فيها جهات عدة».
وكشف أن تونس ستطلق «حملة خلال الأيام المقبلة، لدهم بؤر إجرامية في الجبال، وستشن حملات على مناطق حدودية». وأكد أن التوافق بين القوى السياسية التونسية في إقرار الدستور، «خطوة كبيرة أخرجت تونس من عنق الزجاجة»، ولفت إلى عزم الحكومة التونسية على حل مشكلات اقتصادية وأمنية بمساعدة الدول الصديقة والشقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.